أقل عدد ركعات قيام الليل

أقل عدد ركعات قيام الليل

أقل عدد ركعات قيام الليل، يسعى المسلم لفعل الخيرات وكسب الحسنات ابتغاء مرضاة الله، وذلك بالالتزام بالفرائض والإكثار من النوافل، ومن أهم النوافل التي ينال بها العبد مرضاة الله قيام الليل، ويُعرف بأنه قضاء معظم الليل أو جزء منه في أداء عبادات تُرضي الله عز وجل كالصلاة والذكر والاستغفار وتلاوة القرآن، فما هو أقل عدد ركعات يمكن أنّ يصليها المسلم في قيام الليل؟، موقع محتويات سيجيب.

أقل عدد ركعات قيام الليل

لم يُحدد في الكتاب والسّنة عدد معين من الركعات التي يجب أنّ يلتزم به المسلم في قيام الليل؛ فهذا يرجع إلى قدرة كل شخص، فقد كان النبي -عليه الصلاةُ والسّلام- يصلي قيام الليل إحدى عشر ركعة يسلم في كل ركعتين، ويطيل بصلاته في القراءة والركوع والسجود، وكان -عليه الصلاةُ والسّلام- يستفتح قيامه بركعتين خفيفتين، وهذا ما جاء في الحديث الشريف: (يا رسولَ اللَّهِ كيفَ تأمرُنا نصلِّي منَ اللَّيلِ ؟ قالَ يصلِّي أحدُكُم مَثنى مَثنى، فإذا خشِيَ الصُّبحَ يصلِّي واحدةً، فأوتَرَت لَهُ ما قَد صلَّى)[1]، أما أقل عدد ركعات يصليها المسلم في قيام الليل هي ركعتان ويوتر بواحدة، وإنّ صلى المسلم أربع ركعات، وأوتر بالخامسة أو صلى ست ركعات وأوتر بالسابعة، أو صلى ثمان ركعات وأوتر بالتاسعة فكل هذا جائز، وإن أراد المسلم أن يوتر بأكثر من ركعة فله ذلك.

ولكن أفضل عدد ركعات يستحب أنّ يصليها المسلم هو إحدى عشر ركعة يسلم في كل اثنتين، وهذا اقتداءً بسيدنا محمد -عليه الصلاةُ والسّلام- وإنّ زاد المسلم عن هذا العدد أو نقص فهذا جائز[2].

شاهد أيضًا: فضل قيام الليل فى العشر الأواخر من رمضان

وقت قيام الليل

يبدأ وقت قيام الليل من بعد صلاة العشاء إلى طلوع الفجر؛ وهذا ما بينته العديد من النصوص الشرعية منها حديث عائشة أم المؤمنين قالت: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُصَلِّي فِيما بيْنَ أَنْ يَفْرُغَ مِن صَلَاةِ العِشَاءِ، وَهي الَّتي يَدْعُو النَّاسُ العَتَمَةَ، إلى الفَجْرِ، إحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً، يُسَلِّمُ بيْنَ كُلِّ رَكْعَتَيْنِ، وَيُوتِرُ بوَاحِدَةٍ، فَإِذَا سَكَتَ المُؤَذِّنُ مِن صَلَاةِ الفَجْرِ، وَتَبَيَّنَ له الفَجْرُ، وَجَاءَهُ المُؤَذِّنُ، قَامَ فَرَكَعَ رَكْعَتَيْنِ خَفِيفَتَيْنِ، ثُمَّ اضْطَجَعَ علَى شِقِّهِ الأيْمَنِ، حتَّى يَأْتِيَهُ المُؤَذِّنُ لِلإِقَامَةِ)[3]، أما أفضل وقت للصلاة فهو آخر الليل لقوله صلى الله عليه وسلم: (مَن خَافَ أَنْ لا يَقُومَ مِن آخِرِ اللَّيْلِ فَلْيُوتِرْ أَوَّلَهُ، وَمَن طَمِعَ أَنْ يَقُومَ آخِرَهُ فَلْيُوتِرْ آخِرَ اللَّيْلِ؛ فإنَّ صَلَاةَ آخِرِ اللَّيْلِ مَشْهُودَةٌ)[4]، وقال تعالى في كتابه الكريم: {إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلًا}[5]، والمقصود بناشئة الليل الواردة في الآية هو القيام بعد النوم ومن لم ينم فلا ناشئة له، ومن هنا نستنتج أن وقت قيام الليل يبدأ من بعد صلاة العشاء لطلوع الفجر وأفضل وقت له هو آخر الليل في النصف الأخير أو في الثلث الأخير[6].

شاهد أيضًا: الفرق بين التراويح وقيام الليل

كيفية قيام الليل

قيام الليل سنة مؤكدة سواء صلاها المسلم في أول الليل أو أوسطه أو آخره، أما عن كيفية القيام فيستحب على  المسلم تلاوة القرآن والصلاة سواء ركعتين أو أكثر، وعند قراءة القرآن يُستحب للمسلم السؤال عند آية الرحمة والتعوذ عن قراءة آيات الوعيد، والتسبيح عن آيات التسبيح وهذا ما كان يفعله النبي.

أما عن طريقة صلاة قيام الليل فهي كما ذكرنا مثنى مثنى بمعنى اثنتين اثنتين، وعندما يصل المسلم للركعة الأخيرة وهي الوتر يقرأ سورة الفاتحة والإخلاص ويقنت القنوت الشرعي، ومن السنة في صلاة قيام الليل عدم التعجل والاطمئنان والخشوع في الركوع والسجود[7].

شاهد أيضًا: الفائدة من جعل الدعاء بعد قيام الليل

فضل قيام الليل

إنّ المسلم المحافظ على صلاة الليل سيحصد ثمرات فضلها في الدنيا والآخرة، ومن هذه الثمار والفضلات نذكر ما يلي[8]:

  • مدح الله عز وجل عباده المحافظين على قيام الليل، قال تعالى: {تَتَجَافَىٰ جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ}[9].
  • قيام الليل علامة من علامات عباد الله المُتقين.
  • فضل الله عباده المحافظين على قيام الليل عن غيرهم فهم لا يستوون مع من أهمل قيام الليل، فكيف يستوي إنسان قضى ليله في الصلاة والعبادة مع إنسان قضى ليله في السهر والنوم ومشاهدة الأفلام والمسرحيات.
  • قيام الليل سببًا من أسباب دخول الجنة.
  • قيام الليل شرف المسلم، وهذا ما ورد في الحديث النبوي: (واعلمْ أنْ شرفَ المؤمنِ قيامُهُ بالليلِ)[10].
  • قيام الليل في الثلث الأخير من الليل يوافق نزول الله جل جلاله إلى السماء الدنيا فيقول جل جلاله: (هل من سائلٍ فأُعطيَه هل من داعي فأستجيبَ له هل من تائبٍ فأتوبَ عليه هل من مستغفِرٍ فأغفرَ له)[11].
  • سببًا من أسباب رحمة الله.

شاهد أيضًا: ما المقصود في حديث من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة

إلى هنا يكون قد انتهى مقال محتويات الذي أجاب على سؤال أقل عدد ركعات قيام الليل، كما بين المقال كيفية قيام الليل وفضله ووقته، وفي النهاية نذكر الجميع بأهمية المداومة على قيام الليل لما في ذلك من فضائل تطرقنا لذكرها.

المراجع

  1. ^ المصدر : تخريج المسند لشاكر , عبدالله بن عمر، أحمد الشاكر، 7/111، إسناده صحيح
  2. ^ binbaz.org.sa , عدد ركعات صلاة الليل , 15/04/2022
  3. ^ المصدر : صحيح مسلم , عائشة أم المؤمنين، مسلم، 736، صحيح
  4. ^ المصدر : صحيح مسلم , جابر بن عبد الله، مسلم، 755، صحيح
  5. ^ المزمل , 6
  6. ^ islamqa.info , ما هو وقت قيام الليل ؟ , 15/04/2022
  7. ^ binbaz.org.sa , كيفية قيام الليل , 15/04/2022
  8. ^ saaid.net , فَضْلُ قِيامِ الليْلِ , 15/04/2022
  9. ^ السجدة , 16
  10. ^ المصدر : الجامع الصغير , جابر بن عبدالله وسهل بن سعد، السيوطي، 89، صحيح
  11. ^ المصدر : تخريج كتاب السنة , أبو هريرة، الألباني، 498، إسناده صحيح على شرط الشيخين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *