ما المقصود في حديث من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة

ما المقصود في حديث من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة

ما المقصود في حديث من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة حيث أنه يوجد الكثير من الأحكام الشرعية والأحاديث النبوية الشريفة وكذلك الآيات القرآنية الكريمة التي لا يعرف الأشخاص معناها، ويقوم الأزهر الشريف ببيان ذلك المعنى الذي يحصل اختلاف عليه بين المسلمين، وكذلك بيان الأمور التي يختلف عليها الكثير من الناس.

ما المقصود في حديث من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة

المراد هنا من قوله عليه الصلاة والسلام حتى ينصرف أي ينصرف من الصلاة وليس أن ينصرف أي يخرج من المسجد، وبذلك قال الكثير من العلماء والفقهاء أن الإمام حينما يُسلم سواء في صلاة التراويح أو غيرها من الصلاة أن لا يطيل القيام مستقبل القبلة، ومعنى ذلك أن المراد من حديث من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة هو أن ينصرف الإمام من الصلاة وليس من المسجد بأكمله.[1]

هل قيام الليل توفيق من الله

تُعد صلاة التراويح من أفضل الطاعات التي يتقرب بها المسلم إلى الله سبحانه وتعالى ومن أعظم الطاعات كذلك عند الله عز وجل، وأيضًا تُعد صلاة التراويح من أسرار الرضا والطمأنينة في قلوب المؤمنين، وصلاة التراويح من الفضائل التي ذُكرت عنها أنها ترسم نور على وجه المؤمنين، وذلك لأن الله عز وجل ينزل في كل ليلة من الثلث الأخير فيها إلى سماء الدنيا ويقول سبحانه وتعالى “هل من داعٍ فأستجيبُ لهُ هل من سائلٍ فأعطيهُ، هل من مستغفرٍ فأغفرُ له”.

شاهد أيضًا: حديث الرسول عن التمر في رمضان

ما الذي يعادل صلاة قيام الليل

يوجد عدة أمور يفعلها المسلم تعادل قيام الليل، وهذه الأشياء ما يلي:

  • صلاة العشاء والفجر في جماعة، والدليل على ذلك ما روي عن عثمان بن عفان رضي الله عنه أنه قال، أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال “مَنْ صَلَّى الْعِشَاءَ فِي جَمَاعَةٍ كَانَ كَقِيَامِ نِصْفِ لَيْلَةٍ ، وَمَنْ صَلَّى الْعِشَاءَ وَالْفَجْرَ فِي جَمَاعَةٍ كَانَ كَقِيَامِ لَيْلَةٍ”.
  • السعي في خدمة الأرملة والمسكين والدليل على ذلك ما روي عن أبي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ أن الرسول صلى الله عليه وسلم قَالَ “السَّاعِي عَلَى الأَرْمَلَةِ وَالْمِسْكِينِ ؛ كَالْمُجَاهِدِ فِي سَبِيلِ”.
  • قراءة آخر آيتين في سورة البقرة، والدليل على ذلك ما ذكر عن أَبِي مَسْعُودٍ قَالَ أن الرسول صلى الله عليه وسلم قَالَ “مَنْ قَرَأَ بِالآيَتَيْنِ مِنْ آخِرِ سُورَةِ الْبَقَرَةِ فِي لَيْلَةٍ كَفَتَاهُ”.
  • قراءة مئة آية في الليل، وما يدل على ذلك، هو ما رواه تميم الداري راضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “مَنْ قَرَأَ بِمِئَةِ آيَةٍ فِي لَيْلَةٍ كُتِبَ لَهُ قُنُوتُ لَيْلَةٍ”.
  • حسن الخلق، ويدل على ذلك ما ذُكر عن عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ ” إِنَّ الْمُؤْمِنَ لَيُدْرِكُ بِحُسْنِ خُلُقِهِ دَرَجَاتِ قَائِمِ اللَّيْلِ صَائِمِ النَّهَارِ”.

وفي النهاية نكون قد عرفنا ما المقصود في حديث من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة حيث أن صلاة قيام الليل لها الكثير من الأمور العظيمة وذلك لأنها من أهم الأمور التي يتقرب بها المسلم إلى الله سبحانه وتعالى، حيث لا يقوم بصلاتها إلا المؤمن الذي يريد التقرب من الله عز وجل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *