أكبر سد في المملكة العربية السعودية

أكبر سد في المملكة العربية السعودية

أكبر سد في المملكة العربية السعودية ، حيث يجسد انتشار السدود والتوسع في إقامتها في المملكة اهتمام وعناية الحكومة السعودية بتوفير مصادر مائية مساندة من أجل تنمية مناطق التجمعات السكانية والمناطق الزراعية المجاورة لمسارات الأودية مما يتطلب دراسة أفضل الوسائل والسبل لإدارة وتشغيل السدود تشغيلًا علميًا صحيحًا يعتمد على تناول اقتصاديات وجدوى الإدارة والتشغيل والإفادة من التجارب والخبرات العالمية في هذا المجال.

تعريف السد

هو إنشاء هندسي يقام فوق واد أو منخفض بهدف حجز المياه، والسدود من أقدم المنشآت المائية التي عرفها الإنسان، وعادة ما يتم تصنيفها حسب أشكالها والمواد التي استخدمت في بنائها والأهداف التي شيدت من أجلها، إن الأنواع الشائعة من السدود هي التي تنشأ من نوع واحد من المواد أو ذات الردم الترابي والردم الصخري مع قالب ترابي، أو ذات الواجهة الخرسانية، والسدود الخرسانية التي تعتمد على الجاذبية أو القوس أو الدعامات الواقية.

وتستعمل في إقامة السدود أنواع متعددة من مواد البناء الأساسية وبصفة خاصة التراب والخرسانة والحجارة، أما المواد الأخرى مثل الطوب والأخشاب والمعادن والإسفلت والبلاستيك والمطاط وغيرها من المواد الغريبة فهي تستخدم على نطاق ضيق، ويعتمد اختيار المادة التي يبنى منها السد بصفة أساسية على الاعتبارات الاقتصادية حيث أنه من الممكن تشييد السد من أي مادة تقريبًا.

ويمكن أيضًا تصنيف السدود كسدود تخزين لإمدادات المياه والري وتوليد الطاقة والملاحة وغيرها من الأغراض، ثم سدود الحماية من الفيضانات وسدود التغذية الجوفية والسدود تحت سطح الأرض والسدود التي تشيد لأغراض خاصة ومعينة، ويمكن أن يفي السد بأكثر من غرض من هذه الأغراض.

تمثل التضاريس والجيولوجيا والمناخ والعوامل الأساسية في ترجيح أفضل المزايا لأنواع السدود حيث أن أفضل موقع ملائم لإقامة السد هو الموقع الضيق بالوادي، الذي تكون فيه الجيولوجيا مناسبة كأساس للسد والمنطقة التي أمام السد قادرة على تخزين كميات كبيرة من المياه.

أكبر سد في المملكة العربية السعودية

يعتبر سد الملك فهد أكبر سد في المملكة العربية السعودية من حيث الحجم والطاقة التخزينية للمياه، حيث يصل ارتفاعه إلى 103 أمتار، وتبلغ طاقته التخزينية 325 مليون متر مكعب، ويعتبر وادي بيشة أحد أكبر الأودية بالجزيرة العربية حيث يزيد طوله عند موقع السد عن 250 كيلومتر، وتبلغ مساحة تجميع السيول لهذا السد حوالي 7600 كيلو متر مربع، كما يتميز الوادي بارتفاع معدلات هطول الأمطار في منابعه وروافده.

فوائد سد الملك فهد

يعمل سد الملك فهد على توفير مياه الشرب وازدهار وتنمية الزراعة بالمنطقة وما حولها نتيجة المردود الإيجابي من تغذية الطبقة الجوفية وزيادة المخزون المائي وتعويض المسحوب منها، لا سيما أن المنطقة تتميز بتكوينها الرسوبي الحاملة للمياه قليلة العمق ويعمل في الوقت نفسه على درء أخطار الفيضانات التي تهدد مدينة بيشة والبلدات والقرى والمناطق الزراعية على امتداد هذا الوادي.

المعالم البارزة لسد الملك فهد

من أبرز معالم سد الملك فهد ما يلي:

  • يقع السد على بعد 40 كيلومتر جنوب غرب مدينة بيشة.
  • نوع السد خرساني ثقلي.
  • سعة السد التخزينية 325 مليون متر مكعب.
  • كمية الخرسانة في السد 1.422.800 متر مكعب.
  • كمية أعمال الحفر بالمشروع 1.790.000 متر مكعب.
  • كمية أعمال الردم 416.185 متر مكعب.
  • كمية الحديد في السد 1380 طن.
  • ارتفاعات السد من الأساسيات 103 متر.
  • ارتفاع السد من مجرى الوادي 68 متر.
  • طول السد عند القمة 507 متر مقسمة إلى 34 بلك عرض كل منها 15 متر.
  • طول المفيض 225 متر.
  • تصريف المفيض 5338 متر مكعب في الثانية.
  • ارتفاع المفيض من مجرى الوادي 60,5 متر.
  • عرض السد عند القاعدة 80 متر.
  • عرض الطريق فوق السد 5 متر + 3 متر أرصفة جانبية.
  • مساحة منطقة التجميع 7600 كيلومتر مربع.
  • طول بحيرة التخزين 18 كيلومتر.

التوسع في انتشار السدود في المملكة العربية السعودية

بالنظر إلى مساحة المملكة العربية السعودية واتساعها، وما تشمله من العديد من المناطق والتي يتخللها العديد من الأودية المختلفة الأحجام التي في الغالب تنصرف إلى البحار أو الصحاري، فإن الأمر يتطلب التوسع في إقامة السدود وزيادة عددها لتقابل بذلك التدفق الهائل الكبير من مياه السيول الواردة خلال تلك الأودية لتحقيق أقصى الاستفادة منها وللحماية من مخاطرها حيث أن طبيعة المملكة تغلب عليها الأراضي الصحراوية أو الجبال الشاهقة وتوجد التجمعات السكانية في غالبيتها على ضفاف الأودية أو بالقرب منها لكونها مصدر تجمع المياه .
وتتم الاستفادة من السدود بتشغيلها طبقًا للبرامج التي يتم إعدادها لكل سد لتحقيق الأهداف التي شيدت من أجلها وتبعًا لما تمليه الحاجة في منطقة كل سد، وذلك بمتابعة المختصين بوزارة المياه والكهرباء وفروعها، وتخضع برامج السدود إلى الدراسة والتقييم دوريًا بعد كل فترة سيول من خلال المشرفين على عمليات التشغيل.
إضافة إلى ذلك فإن وزارة المياه والكهرباء تولي إشاء السدود اهتمامًا كبيرًا كونها تؤدي دورًا رئيسًا فى توفير مياه الشرب، وأهميتها فى الحفاظ على الممتلكات والأرواح إضافة لدورها المهم فى دعم مصادر المياه الجوفية للاغراض الزراعية.
كما تسعى لإعداد الدراسات المتعلقة بإنشاء هذه السدود فى مختلف مناطق المملكة وزيادة أعدادها حسب حاجة هذه المناطق.
وبلغ عدد السدود المُنفّذة في مناطق المملكة المختلفة حتى نهاية عام 2017م “508” سدًّا، بلغ إجمالي طاقتها التخزينية “2.250.043.305” مترًا مكعبًا موزعة على مناطق المملكة المختلفة

أنواع السدود في المملكة العربية السعودية

نظرًا لاختلاف تضاريس المملكة وحجم الأودية فيها فقد تم تنفيذ عدة أنواع من السدود من الناحية الانشائية تبعًا للدراسات الفنية لتتلائم مع طبيعة وتضاريس الوادي المقام عليه السد وتنحصر أنواع السدود المقامة في المملكة بأربعة أنواع: السدود الخرسانية، السدود الترابية، السدود الركامية، السدود الجوفية.

الأهداف الأساسية من إقامة السدود في المملكة العربية السعودية

تكمن أهمية إقامة السدود في المملكة بما يلي:

  • الاستعاضة للمياه الجوفية في منطقة السد وتوفير المياه للآبار في المناطق خلف السدود.
  • تأمين مياه الشرب لبعض المناطق من خلال محطات التنقية المقامة على السدود.
  • تأمين مياه الري للأغراض الزراعية بالري المباشر للمناطق الزراعية خلف السدود عن طريق مشاريع الري المنظمة لذلك.
  • حماية المدن والقرى من أخطار السيول وغوائل الفيضانات والحفاظ على أرواح المواطنين وممتلكاتهم.

إلى هنا نأتي إلى ختام المقال الذي تعرفنا فيه على أكبر سد في المملكة العربية السعودية ، وأبرز معالمه كما بيّنا تعريف السد وأهداف إنشائه، واهتمام الحكومة السعودية في توسيع إنشاء السدود والعناية بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *