ألبوم صور فيه ٧ صفحات ، تتسع كل صفحة لأربع صور . إذا كان لدى هدى ٣٣ صورة . فكم عدد الصور التي لا يمكن وضعها في الألبوم ؟

ألبوم صور فيه ٧ صفحات ، تتسع كل صفحة لأربع صور . إذا كان لدى هدى ٣٣ صورة . فكم عدد الصور التي لا يمكن وضعها في الألبوم ؟

ألبوم صور فيه ٧ صفحات ، تتسع كل صفحة لأربع صور . إذا كان لدى هدى ٣٣ صورة . فكم عدد الصور التي لا يمكن وضعها في الألبوم ؟ سؤال مادة الرياضيات، الذي يطرحه أساتذة المادة على طلاب طور التعليم الابتدائي كسؤال جامع يربط بين إحدى أهم العمليات الحسابية ألا وهي الضرب والطرح، وفي هذا المقال سيتم مراجعة تعريف هاتين العمليتين، وتقديم الإجابة النموذجية لهذا السؤال، مع تقديم مثال حسابي أخر.

مفهوم الضرب والطرح في الرياضيات

قبل الإجابة على السؤال الرئيس للمقال، من الضروري الرجوع إلى مفهوم عمليتي الضرب والطرح، حيث إن الضرب، أو الجداء في الرياضيات يسمى باللغة الإنجليزية “Multiplication”، وهي عملية حسابية تتمثل في تكرار عمليات جمع العدد ذاته، وهي العملية المقابلة للقسمة، وتشمل حدين وهما “المضروب” و”المضروب به”، في حين أن عملية الطرح، أو بالإنجليزية “Subtraction”، هي العملية الحسابية المقابلة للجمع، وتٌعبر عن إزالة عدد أو نقصانه من عدد أخر، ويسمى حاصل طرح عددين الفرق، ويرمز لها باستخدام إشارة ناقص. [1][2]

شاهد أيضًا: قدر ناتج الضرب ، ثم اذكر إن كان التقدير أكبر أم أقل من القيمة الدقيقة . ٦٨ × ٨؟

ألبوم صور فيه ٧ صفحات ، تتسع كل صفحة لأربع صور . إذا كان لدى هدى ٣٣ صورة . فكم عدد الصور التي لا يمكن وضعها في الألبوم ؟

إذا كان ألبوم صور فيه ٧ صفحات ، وتتسع كل صفحة لأربع صور . وإذا كانت هدى تمتلك ٣٣ صورة، فلا يمكنها وضع 5 صور في الألبوم، وتٌحسب هذه النتيجة من خلال العمليات الحسابية الآتية:[3]

  • لدينا:

7 x 4= 28 صورة.

وعليه فإن الألبوم كله يحمل 28 صورة.

فإذا كان لدى هدى 33 صورة.

  • إذن:

33- 28= 5 صور.

إذا كان عدد صفحات كتاب 88 فكم مرة يظهر الرقم 8 في ترقيم هذه الصفحات؟

في نفس سياق السؤال الرئيس للمقال، يطرح العديد من أساتذة الرياضيات في الوطن العربي السؤال الآتي: إذا كان عدد صفحات كتاب 88، فكم مرة يظهر الرقم 8 في ترقيم هذه الصفحات؟ ويتطلب جوابه إعادة كتابة كل الأعداد التي تحتوي على الرقم 8، وذلك بدأ من الرقم الصفر وصولًا إلى العدد 88، وبالتالي نجد 9 أعداد، وهي: 8، 18، 28، 38، 48، 58، 68، 78، 88.[3]

شاهد أيضًا: جمعت سلمى ٣٢ صدفة وجمعت مها عددا من الأصداف أقل بمقدار س عن سلمى

ألبوم صور فيه ٧ صفحات ، تتسع كل صفحة لأربع صور . إذا كان لدى هدى ٣٣ صورة . فكم عدد الصور التي لا يمكن وضعها في الألبوم ؟ سؤال يدعو إلى التأكيد على أهمية استيعاب وفهم العمليات الحسابية الأساسية، والتي تسمح ببناء الفكري الرياضي وكذا الانتقال إلى المفاهيم والدروس المعقدة، والتي يتم تبسيطها من خلال اسقاطها على أرض الواقع.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , Multiplication , 11/12/2021
  2. ^ wikiwand.com , Subtraction , 11/12/2021
  3. ^ courses.lumenlearning.com , Adding, Subtracting, Multiplying, and Dividing Whole Numbers , 11/12/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *