أنواع شعب الإيمان ثلاثة هي شعب القلب وشعب اللسان وشعب الجوارح؟

أنواع شعب الإيمان ثلاثة هي شعب القلب وشعب اللسان وشعب الجوارح؟

أنواع شعب الإيمان ثلاثة هي شعب القلب وشعب اللسان وشعب الجوارح؟ صح أم خطأ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الإيمان بضع وسبعون شعبة، وكل شعبة من هذه الشعب تندرج تحت نوع معين من أنواع شعب الإيمان، وهو ما سبب حيرة الكثيرين وجعلهم يتساءلون عن عدد أنواع شعب الإيمان التي تندرج تحتها شعب الإيمان نفسها.

أنواع شعب الإيمان ثلاثة هي شعب القلب وشعب اللسان وشعب الجوارح؟

الإجابة صحيحة، ويرجع ذلك لكون شعب الإيمان البضع وسبعون شعبة تندرج بشكل أساسي تحت ثلاثة أنواع من شعب الإيمان وهي:

  • شعب القلب وهذا النوع من أنواع شعب الإيمان متعلق بالتصديق مثل بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر.
  • شعب الجوارح وهذا النوع من أنواع شعب الإيمان متعلق بالأفعال مثل الصلاة والزكاة والصوم ودفع الصدقات والبعد عن المعاصي وعمل الخير.
  • وشعب اللسان هذا النوع من أنواع شعب الإيمان متعلق بما يقوله الإنسان عن تصديقه للنبي صلى الله عليه وسلم وإيمانه بالله تعالى وما أرسله عز وجل من شريعة ودفاعه عنها، وتتمثل شعب اللسان في أربعة شعب فقط هي “الدعاء والذكر والاستغفار واجتناب اللغو”.

تعريف شعب الإيمان

تعرف الشعبة في اللغة على أنها الخصلة، أما في الاصطلاح تعرف شعب الإيمان على أنها مجموعة الخصال التي إن تخلق الإنسان بها دلت على كمال إيمانه حيث أن شعب الإيمان تحتوي على جميع الأخلاق التي يجب على المسلم التحلي بها ليبتعد عن منكرات الأفعال مع الخلق والمعتقدات التي يجب على المسلم أن يؤمن بها ليكون مقدرًا لله حق قدره.

شاهد أيضًا: اعلى شعب الايمان ؟

أصل شعب الإيمان

وردت شعب الإيمان في أحد الأحاديث المروية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال “الإيمان بضع وسبعون شعبة، أفضلها قول لا إله إلا الله، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق، والحياء شعبة من شعب الإيمان” حيث ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف شعب الإيمان وعددها إجمالًا لا تفصيلًا.

شعب الإيمان

طال حديث الكثير من الأئمة عن شعب الإيمان وشرحها تفصيلًا حيث شرحوها في مجلدات ضخمة منها كتاب المنهاج لأبي عبد الله الحليمي إمام الشافعيين وكتاب شعب الإيمان لأبي بكر البيهقي، وشعب الإيمان لمن أراد معرفتها هي:

  • قول لا إله إلا الله.
  • الإيمان بالرسل.
  • الإيمان بالملائكة.
  • والإيمان بالكتب المرسلة من عند الله.
  • الإيمان باليوم الآخر.
  • الإيمان بخير القدر وشره.
  • الصيام.
  • الحج.
  • إقامة الصلاة.
  • إيتاء الزكاة.
  • الجهاد.
  • العدل.
  • بر الوالدين.
  • صلة الرحم.
  • الرحمة.
  • الصدق.
  • الصبر.
  • الحلم.
  • التواضع.
  • إكرام الضيف.
  • ذكر الله.
  • أداء الأمانة.
  • شكر الله.
  • الخوف من الله.
  • طاعة الله.
  • الطهارة.
  • التوبة لله.
  • محبة الله.
  • الرجاء في الله والطمع فيما عنده.
  • التوكل على الله.
  • تعظيم الله.
  • تسبيح الله.
  • الحب في الله.
  • التسليم لله.
  • الخشوع.
  • الرضا بما قسم الله.
  • محاسبة النفس.
  • الحزن لحزن المؤمنين.
  • الفرح لفرح المؤمنين.
  • إنكار المنكرات.
  • تأدية حقوق المسلمين على بعضهم.
  • الإحسان.
  • الوفاء بالعقود.
  • إحسان القول.
  • طلب العلم.
  • العفو عن الإساءة.
  • أكل الحلال.
  • الخوف من الحرام.
  • حفظ الفرج.
  • عدم أداء شهادة الزور.
  • تسليم المسلمين من اللسان واليد.
  • الحياء.
  • إماطة الأذى عن الطريق.
  • حفظ حدود الله.
  • الاحتساب.
  • قصر أمل أهل الإيمان.
  • الوفاء بالنذر.
  • الدعاء للمسلمين والمسلمات.
  • الإعراض عن اللهو.
  • التوسط في الإنفاق.

شاهد أيضًا: حكم الايمان باركان الايمان السته

أعلى شعب الإيمان وأدناها

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الإيمان بضع وسبعون شعبة أعلاها قول لا إله إلا الله، ويرجع هذا إلى أن الله فوق كل شيء والإيمان به سيد الأعمال وهو الذي يعطي للأعمال إمكانية تحصيل الثواب فالكافر بالله لا قيمة لعمله يوم القيامة مصداقًا لقول الله تعالى “وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثورًا”، أما أدنى شعب الإيمان فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث شعب الإيمان أنها إماطة الأذى عن الطريق أي إزاحته من طريق المارة”.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن أنواع شعب الإيمان ثلاثة هي شعب القلب وشعب اللسان وشعب الجوارح؟ حيث أن الإيمان بالله عز وجل لا يقتصر على القيام بالعبادات فقط بل يدخل في كل مناحي الحياة، فالمسلم الحق هو الذي يهتم بعلاقته مع الله لكن لا يهمل علاقته بالناس، وقد حث الله تعالى المسلمين على حسن الخلق وجعل الخلق الحسن من شعب الإيمان تنبيهًا على أهميته لبناء إنسان سوي ومجتمع صالح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *