أي مما يأتي يعد من أكبر أنواع البراكين وذو امتداد واسع وجوانبه قليلة الانحدار

أي مما يأتي يعد من أكبر أنواع البراكين وذو امتداد واسع وجوانبه قليلة الانحدار

أي مما يأتي يعد من أكبر أنواع البراكين وذو امتداد واسع وجوانبه قليلة الانحدار ؟ يتم التحكّم في التضاريس البركانيّة من خلال العمليّات الجيولوجيّة التي تشكّلها، وتعمل على أساسها بعد تشكلها. وبالتّالي، فإن شكلًا بركانيًا معينًا سيكون سمة لأنواع المواد التي يتكوّن منها، والتي تعتمد بدورها على السلوك البركاني السابق للبركان. على الرغم من أن العمليّات اللاّحقة يمكن أن تعدّل الشكل الأصلي للأرض، يجب أن نكون قادرين على إيجاد أدلة في الشكل المعدل، تقودنا إلى استنتاجات حول عملية التكوين الأصلية.

أي مما يأتي يعد من أكبر أنواع البراكين وذو امتداد واسع وجوانبه قليلة الانحدار

أي مما يأتي يعد من أكبر أنواع البراكين وذو امتداد واسع وجوانبه قليلة الانحدار هو البركان الدرعي. في الواقع إنّ ما يميّز البركان الدرعي هو منحدراته العلويّة اللطيفة، والتي تبلغ حوالي 5 درجات، بينما منحدراته السفلية تكون أكثر انحدارًا، والتي تبلغ حوالي 10 درجات. في حين تتكون البراكين الدرعية بالكامل تقريبًا من تدفّقات الحمم البركانيّة الرقيقة نسبيًا، والمتراكمة فوق فتحة مركزيّة. حيث تمّ تشكيل معظم الدروع من الصهارة البازلتية منخفضة اللزوجة التي تتدفق بسهولة أسفل المنحدر بعيدًا عن فتحة القمة. كما تسمح اللزوجة المنخفضة للصهارة للحمم بالوصول إلى أسفل المنحدر بشكلٍ لطيف، ولكنها عندما تبرد تزداد لزوجتها، ويتراكم سمكها على المنحدرات السفليّة، ممّا يعطي انحدارًا أكثر حدّة إلى حد ما.

شاهد أيضًا: اذكر بعض الطرق التي يمكن للبراكين أن يكون بها مدمرا للإنسان والبيئة

ملامح أكبر أنواع البراكين وجوانبه قليلة الانحدار

من خلال موضوعنا أي مما يأتي يعد من أكبر أنواع البراكين وذو امتداد واسع وجوانبه قليلة الانحدار وهي كما أشرنا أعلاه البراكين الدرعية، والتي سنتعرّف على ملامحها كما يلي:

  • تشبه البراكين الدرعية درع المحارب الرومانيّ الذي له شكل أرضي منحدرٍ بلطف ومحدب لأعلى.
  • علاوة على ذلك، فإنّ معظم البراكين الدرعية لها شكل دائريّ أو بيضاوي تقريبًا. وهو من أكبر أنواع البراكين وذو امتداد واسع وجوانبه قليلة الانحدار
  • تتشكل براكين الدرع عن طريق ثورات بركانيّة غير متفجّرة نسبيًا من الصهارة البازلتيّة منخفضة اللّزوجة.
  • تمّ العثور على القليل جدًا من مادة الحمم البركانيّة داخل البركان الدرعي، باستثناء بالقرب من الفتحات البركانيّة، حيث تتراكم كميّات صغيرة من مواد الحمم البركانيّة نتيجة لإحداث النوافير.
  • تعد البراكين الدرعية أكبر أنواع البراكين المعروفة في النظام الشمسي. كجبل أوليمبوس الموجود على المريخ وهو أكبر جبل في المجموعة الشمسية. حيث يرتفع 24 كيلو متر فوق السهل المحيط، وله قاعدة يزيد قطرها عن 500 كيلو متر، ويحدها جرف يبلغ ارتفاعه 6 كيلو مترًا.
  • يعد أكبر بركان درعي على وجه الأرض هو ماونا لوا، الذي يقع في الجزيرة الكبيرة بجزر هاواي. حيث يبلغ ارتفاعه حوالي 4169 مترًا فوق مستوى سطح البحر. كما ويبلغ ارتفاعه الإجمالي 8 كيلو متر فوق قاع المحيط، بالإضافة إلى كيلو متر إضافي بسبب تحميل الغلاف الصخري المحيط بالحمل الضخم.
  • يعد الجبل البركاني وولف، والذي يعرف ببركان الذئب الذي يبلغ ارتفاعه 1.710 مترًا في جزيرة إيزابيلا، أعلى بركان في جزر غالاباغوس. يظهر بركان وولف مثله مثل جميع البراكين الأخرى في جزر غالاباغوس، جزئيًا فقط فوق مستوى سطح البحر. بينما يغطي المحيط أدنى مستوى على ارتفاع ثلاثة كيلو مترات فوق قاعدته.
  • تتكوّن البراكين الدرعية إلى حدٍّ كبير من تدفّقات الحمم البركانيّة الرقيقة، مع طبقاتٍ من الرماد. تتراوح منحدراتها تحت السطحيّة، أي فوق مستوى سطح البحر، في الغالب من 4 إلى 8 درجات. كما ولها قمم شديدة الانحدار وحفر أو ثقوب تشبه الكالديرا والتي هي البحيرات البركانيّة، ولكنها أصغر بكثير.

شاهد أيضًا: تحدد نسبة السليكا في اللابة قوة ثوران البركان

معلومات عن البراكين الدرعية

في السياق نفسه أي مما يأتي يعد من أكبر أنواع البراكين وذو امتداد واسع وجوانبه قليلة الانحدار، لدينا العديد من المعلومات عن هذا النوع من البراكين الدرعيّة. وهي على سبيل المثال:

  • يوجد للبراكين أشكال عديدة، ومنها البراكين الصخريّة. والبراكين الدرعيّة، والتي تعرف بالهضبيّة. وهي من أكبر أنواع البراكين وذو امتداد واسع وجوانبه قليلة الانحدار، وأيضًا البراكين الطبقيّة.
  • تعد المنحدرات اللطيفة في البراكين الدرعية هي نتيجة لانخفاض لزوجة الحمم البركانيّة، مما يسمح للحمم بالتدفّق السريع والبعيد.
  • تبدأ تدفّقات الحمم البركانيّة الدرعية مسارها من فتحات التهوية والشقوق بدلًا من القمّة. في حين أنّ هذه الفتحات الجانبية هي نتيجة اتساع و/ أو هبوط البركان.
  • تحدث الانفجارات وتدفقات الحمم البركانيّة أيضًا على طول مناطق الصدع الخطية، والتي يمكن أن تمتد بعيدًا جدًا عن القمة.
  • تتدفق الحمم أيضًا من الفتحات والشقوق حول جوانب البركان. مع تقدم ثوران الشق، يميل التدفق الخارجي إلى أن يصبح موضعيًا في بقعة واحدة أو بضع نقاط على طول الشق. تميل هذه البقع إلى تكوين مخاريط صغيرة، يشار إليها غالبًا باسم الأقماع الطفيلية أو المخاريط الطفيلية.
  • تتشكّل جزر وسط المحيط مثل هاواي وجالاباغوس وريونيون وبرمودا من البازلت، وهو أبسط وأكثر سوائل وأقل لزوجة من جميع أنواع الحمم البركانيّة الشائعة. من الناحية الجيوكيميائية، يمكن التمييز بين أنواع مختلفة من البازلت إن كان الثوليايت أو القلوية. ولكن البازلت بشكلٍ عام له تركيبة كيميائيّة مختلفة تمامًا عن الحمم البركانيّة التي تنفجر من البراكين القارّية وهي أكثر مرونة. لذلك، تتسرّب الغازات بسهولة من هذه الحمم. وبالتالي، مع تراكم تدفقات الحمم البركانيّة لإنتاج مخروط بركانيّ، فإنّ الصروح البازلتية عادة ما يكون لها منحدرات بزاوية منخفضة، ثم يطلق عليهم اسم براكين الدرع.

قدّمنا في هذه المقالة أي مما يأتي يعد من أكبر أنواع البراكين وذو امتداد واسع وجوانبه قليلة الانحدار وهي الدرعية، لا سيما أنّه من خلال تدفقات الصهارة من الفتحات، يتمّ إطلاق بعض الغازات المذابة، ممّا يؤدي إلى تكوين العديد من النقط من الحمم البركانيّة التي يتمّ اطلاقها من فتحة التهوية مرة واحدة. تسمى هذه النقط من الحمم البركانية بالرش.

المراجع

  1. ^ tulane.edu , Volcanic Landforms, Volcanoes and Plate Tectonics , 30/09/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *