أي مما يلي يمكن التقليل منه للحد من ذوبان المادة الصلبة في السائل؟

أي مما يلي يمكن التقليل منه للحد من ذوبان المادة الصلبة في السائل؟

أي مما يلي يمكن التقليل منه للحد من ذوبان المادة الصلبة في السائل ؟، تؤثر بعض العوامل على ذوبان المواد، حيث تعتمد قابلية المادة للذوبان على الخصائص الفيزيائية والكيميائية لتلك المادة، إضافةً إلى بعض العوامل الأخرى التي قد تزيد أو تقلل من قابلية ذوبان المادة، سنتطرق إلى ذكرها في هذا المقال.

ما هو الذوبان؟

الذوبان هو قدرة المادة (سواء كانت صلبة أو سائلة أو غازية) والتي يُطلق ليها اسم المادة المذابة، على الذوبان في مادة سائلة، ويطلق عليها المذيب، وتعتمد قابلية ذوبان المادة بشكل رئيسي على المذيب المستخدم، إضافة إلى عامل الضغط ودرجة الحرارة، وتقاس قابلية الذوبان بتركيز المحلول المشبع، ويعد المحلول الناتج مشبع عند إضافة كمية من المادة المذابة إلى المحلول ولا يزيد ذلك من تركيز المحلول[1].

شاهد أيضًاصف طريقتين لزيادة سرعة ذوبان المادة

أي مما يلي يمكن التقليل منه للحد من ذوبان المادة الصلبة في السائل؟

تعتمد قابلية ذوبان المادة الصلبة في مادة معينة على درجة الحرارة، لذلك يمكن التقليل من درجة الحرارة للحد من ذوبان المادة الصلبة قي السائل، فعلى سبيل المثال تزيد قابلية ذوبان الملح كلما زادت درجة حرارة الماء، وبالتالي تعد العلاقة بين الذوبان وارتفاع درجة الحرارة علاقة طردية، كلما زادت درجة الحرارة زادت قابلية الذوبان، ولتفسير ذلك من منظور فيزيائي، مع زيادة درجة حرارة المُذيب، تزداد الطاقة الحركية لجزيئات المحلول، مما يسمح في زيادة تفكيك جزيئات المادة الذائبة بشكل أكبر، وكلما زادت درجة حرارة المادة المذيبة زادت الطاقة الحركية لجزبئات هذه المادة، وأدى هذا إلى تفكيك جزيئات المادة المُذابة، وجعلها تفقد القدرة على التماسك مع بعضها، وبالتالي تذوب المادة الصلبة بسهولة أكبر[2].

شاهد أيضًاالمخلوط يحتوي على مواد غير ممزوجة بالتساوي صح أم خطأ

ما هي العوامل المؤثرة في الذوبان؟

هناك بعض العوامل الأساسية المؤثرة في عملية الذوبان مباشرة وهي ما يأتي[3]:

  • درجة الحرارة: تزداد قابلية ذوبان المادة مع زيادة درجة الحرارة، وهذه قاعدة ثابتة في معظم أنواع المذيبات.
  • القطبية: في معظم الحالات تذوب المادة في المذيب الذي له قطبية مماثلة لها، بينما تصبح المادة المذيبة أقل قابلية للذوبان عند ذوبانها في مذيب غير مماثل من الناحية القطبية لها.
  • الضغط: يؤثر الضغط على ذوبان المواد الغازية فقط، ولا يؤثر في الإطلاق على ذوبان المواد الصلبة، حيث ترتفع قابلية ذوبان الغازات بارتفاع الضغط.

أي مما يلي يمكن التقليل منه للحد من ذوبان المادة الصلبة في السائل ، في نهاية مقالنا نأمل أن نكون قد قدمنا إجابة كافية حول عبارة أي مما يلي يمكن التقليل منه للحد من ذوبان المادة الصلبة في السائل، وكانت الإجابة درجة الحرارة.

المراجع

  1. ^ sciencedirect.com , Solubility , 27/09/2021
  2. ^ courses.lumenlearning.com , https://courses.lumenlearning.com/boundless-chemistry/chapter/factors-affecting-solubility/#:~:text=Factors%20Affecting%20Solubility , 27/09/2021
  3. ^ solubilityofthings.com , Factors affecting solubility , 27/09/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *