المحلول مادتين أو أكثر تمتزجان معًا امتزاجًا تامًا صح أو خطأ

المحلول مادتين أو أكثر تمتزجان معًا امتزاجًا تامًا صح أو خطأ

المحلول مادتين أو أكثر تمتزجان معًا امتزاجًا تامًا صح أو خطأ، يعتبر علم الكيمياء من أهم العلوم الموجودة في الطبيعة، ويتناول هذا العلم العديد من المصطلحات والمفاهيم التي تهتم بتناول الكثير من علومها الهامة ومن ضمن هذه العلوم هي دراسة التفاعلات بين المواد الكيميائية وهذه الدراسات والعلوم لها فائدة كبرى في معرفة الاطلاع على ارتباط الذرات ببعضها والتعرف عليها كما توضح مكونات العناصر أيضًا.

المحلول مادتين أو أكثر تمتزجان معًا امتزاجًا تامًا صح أو خطأ

إن المحلول مادتين أو أكثر تمتزجان معًا امتزاجًا تامًا صح أو خطأ هي عبارة صحيحة، فيعرف في علم الكيمياء على أنه مزيج متجانس من مادتين أو أكثر وتكون مواد نقية وينقسم المحلول إلى محاليل متجانسة ومحاليل غير متجانسة لا يمكن بأي أسلوب ميكانيكي أن يتم عزلهما عن بعضهما البعض فعلى سبيل المثال الترشيح يتكون عادة من مذيب ومذاب والمذيب يكون غالبًا أكبر من المذاب كمحلول السكر عند وضعه في الماء وعملية التفكك أو التحلل يطلق عليها أيضًا الذوبان ويمكن أن يتم فصلهما عن طريق عملية التبخير مثلًا وذلك بحيث لا يحدث أي تفاعل كيميائي بين هاتين المادتين فعلى سبيل المثال محلول ملح الطعام داخل الماء.

شاهد أيضاً: تعتمد الخواص الجامعة للمحاليل على عدد جسيمات المذاب في المحلول

أنواع المحاليل

تتجانس المواد التي تتكون مع المحلول وتختلط مع بعضها البعض والمحلول يعتمد في أساسه على حالة المذيب وتنقسم المحاليل إلى عدة أنواع كل نوع منهم يختلف عن الآخر وهذه الأنواع هي:

  • المحاليل الغازية: وهي عبارة عن المحاليل التي تكون المادة المذيبة فيها غازية على سبيل المثال الغازات المنتشرة في الغلاف الجوي مثل غازات الأكسجين وغازات ثاني أكسجين الكربون.
  • المحاليل الصلبة: وهي عبارة عن المحاليل التي تكون المادة المذيبة فيها إما صلبة أو غازية أو سائلة على سبيل المثال الفلزات أو السبائك الفولاذية.
  • المحاليل السائلة: وهي عبارة عن المحاليل التي تكون المادة المذيبة فيها سائلة ولكن المادة المذابة إما أن تكون صورتها صلبة أو سائلة أو غازية.

شاهد أيضاً: ما الخاصية التي تشترك فيها المحاليل المائية

وفي سؤال المحلول مادتين أو أكثر تمتزجان معًا امتزاجًا تامًا صّح أو خطأ تبين من خلال معرفة مصطلح المحلول في علم الكيمياء أن العبارة صحيحة فالمحلول هو عبارة عن امتزاج مادتين أو أكثر امتزاجًا متجانسًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *