إياك والكذب أسلوب

إياك والكذب أسلوب

إياك والكذب أسلوب ماذا؟ حيث تتعدد الأساليب في اللغة العربية ومنها أسلوب الاستفهام والإغراء، وأسلوب التعجب، وأسلوب الاستفهام، وأسلوب النداء، وغيرها من الأساليب الأخرى التي تعبر عن حالة معينة ولكل منها غرض معين من استخدامها.

إياك والكذب أسلوب

إياك والكذب أسلوب تحذير والغرض منه التنبيه وفي اللغة العربية توجد الكثير من الأساليب التي يتم استخدامها حتى يصل غرض معين من المتحدث إلى المخاطب، ومن تلك الأساليب أسلوب الإغراء وهو الذي يقصد به المتحدث إغراء المخاطب في شيء معين، ودومًا يكون للأمور الجميلة الفضيلة، وكذلك يوجد أسلوب التحذير وهو الأسلوب الذي يستخدمه المتحدث لتنبيه المخاطب من شيء معين، ودومًا يكون التحذير من شيء مزموم وليس مفضل، وتلك الأسلوبين دومًا نجدهم في جمل اللغة العربية.

ما هي أنواع الأساليب في التخاطب للغة العربية؟

في اللغة العربية تأتي الكثير من الجمل ذات الأساليب المختلفة، فعدما تأتي جملة ويستغرب منها المخاطب هذا يكون المتحدث يستخدم أسلوب التعجب، ولكن عندما يريد المتحدث مناداة شخص معين يستخدم أسلوب النداء الذي يستخدم فيه الأداة الظاهرة يا……، ويزيد عليهم أسلوب الإغراء والتحذير المستخدمان في جمل اللغة العربية بشكل أكبر، والإغراء يقصد به المتحدث التوصية للمخاطب بشيء مفضل، ولكن التحذير هو الذي يتم عندما يأتي المتكلم لتنبيه المخاطب من شيء مخيف ومزموم، وكل هذه الأساليب في اللغة العربية لها قواعدها البنائية لكتابة جملة صحيحة ولها قواعدها المعينة في الإعراب.

شاهد أيضًا: الأسلوب الذي أطلب فيه غيري للإقبال عليّ هو

ما هو أسلوب التحذير والإغراء في بناء الجمل؟

الجمل في اللغة العربية ذات أسلوب التحذير والإغراء يتم بناءًا على قواعد معينة، وهذا البناء هو الذي يجعل القارئ يميز بين الأساليب المختلفة، وحالات الإغراء والتحذير عديدة منها:

  • تكرار اللفظة دون عطف: حيث تأتي الكلمة في بداية الجملة ويتم تكرارها مرتين بدون وجود حرف جر أوسطهم، مثال الكذب الكذب يا طالب الجنة، وإعرابهم تكون الكلمة الأولى مفعول به أما الكلمة الثانية تكون توكيدًا للفظ الأول.
  • تكرار اللفظ وأوسطهم حرف عطف: خلال تلك الحالة يتم التحذير أو الإغراء في أمرين بنفس الجملة، مثال والصدق والكلمة الطيبة أيها الناس، ويكون الإعراب هو أن الكلمة الأولى مفعول به أما الكلمة الثانية تأتي أسمًا معطوفًا.
  • التحذير باستخدام إياك: تلك الحالة تختص بأسلوب التحذير عن طريق استخدام كلمة إياك التي تأتي بداية الجملة، مثل إياك وإهمال الواجب، ويكون إعرابها في محل نصب مفعول به لفعل تم حذفه.

شاهد أيضًا: نعم الخلق الصدق نوع الأسلوب

أمثلة على أسلوب التحذير والإغراء

التحذير هو الأسلوب الذي تنبه المخاطب من شيء معين ويتم عن استخدام ضمير النصب باستخدام إياك مثال:

  • إياك والنار، إياك والكذب، إياك والنفاق، إياك والإهمال.
  • أو يتم عن طريق تحذير المخاطب بلفظ المحذر منه مثل: الكذب الكذب يا صغير، الإهمال الإهمال ياطالب العلم، الغرق الغرق ياصغير.
  • الإغراء هو الأسلوب الذي يتم فيه إغراء المخاطب بشيء معين يكون جميل مثل: الوفاء والأمانة هما صفتين محمودة، الصدق هو الطريق إلى الجنة، الاهتمام هو أساس النجاح.

ولا بد من معرفة أن أسلوب التحذير لا يأتي فيه الفعل ظاهر، فعندما يظهر الفعل لا يكون أسلوب تحذير، حيث أن التحذير يتم بالفعل ذاته مثل تجنب الكذب، ولكن الأسلوب الذي يتم شرحه يكون من خلال استخدام المفعول به ليس الفعل، مثل الإهمال يا طالب العلم.

وفي نهاية المقال نكون قد عرفنا أن جملة إياك والكذب أسلوب تحذير من المتكلم للمخاطب ويكون الغرض منهم هو التنبيه من شيء مزموم، وفي تلك الجملة كان الكذب، وأيضًا تعرفنا على الأساليب المختلفة في اللغة العربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *