ادوات الشرط التي تدل على غير العاقل

ادوات الشرط التي تدل على غير العاقل

ادوات الشرط التي تدل على غير العاقل ما هي؟ حيث أن الأدوات الخاصة بجزم الأفعال هي أدوات الشرط مثل “إن، لن، إذا، أين” مثل “إن انتبهت لدروسك تتفوق” حيث أن الحرف “إن” أداة شرط دخلت على الفعل فجزمته، والفعل “انتبهت” فعل ماضي جُزم بسبب دخول إن عليه، وتستخدم أدوات الشرط لعدة أسباب، مثل الربط بين الجمل.

ادوات الشرط التي تدل على غير العاقل

أدوات الشرط التي تدل على غير العاقل هي أن، ومهما، وأي، ومتى، وأينما، وأين، حيث أن أدوات الشرط هي الأدوات التي تربط بين الجمل الشرطية، وتنقسم إلى أدوات جازمة تدخل على الفعل فتقوم بجزمه، وأدوات غير جازمة تدخل على الفعل فلا تتسبب في جزمه، كالآتي:

  • الأدوات الجازمة هي: هي الأدوات إلى تجزم ما يأتي بعدها من أفعال، وهي: ” وإِنْ وأَيّ وأَينَ وأَيْنَمَا وكيفما ومَتَى مَا وحَيْثُمَا وأَنَّى وأَيَّانَ ومَهْمَا وإِذْمَا ومَا”، ويعرب بعض تلك الأدوات حروف مبنية على السكون، ويعرب البعض الآخر حسب موقعه في الجملة.
  • أدوات الشرط غير الجازمة هي: الأدوات التي لا تجزم ما يأتي بعدها من فعل، ويعرب ذلك الفعل حسب موقعه في الجملة، ما وهي: لو، ولوما، وولولا، وكلما، ولما، وإذا، وأما، وتعرب تلك الأدوات على أنها حرف شرط مبني، ليس له محل من الإعراب باستثناء كل من إذا وكلما ولما، حيث أن تلك الأدوات تعرب في محل ظرف زمان.

شاهد أيضًا: اختر كل أسلوب شرط

استخدامات وأمثلة على أدوات الشرط الجازمة

أدوات الشرط لها دلالات واستخدامات معينة تختلف عن بعضها البعض، كما أن إعراب كل منها يختلف عن الآخر، كالآتي:

  • مَنْ: وتلك الأداة تأتي للعاقل فقط، ويتم إعراب تلك الأداة حسب موقعها في الجملة، مثل قول الله عز وجل: “فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ * وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَه”.
  • إذما: تلك الأداة لها نفى معنى الجرف إن، مثل إذما اجتهدت تتفوق.
  • إن: أداة يتم استخدامها للربط بين جملتي الشرط، مثل قول الله تعالى: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ” وقول الله عز وجل: “إِنْ تَطْلُبْ العِلْمَ تَرْتَق” وقول الله عز وجل: “إِنْ تُصِبْكَ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِنْ تُصِبْكَ مُصِيبَةٌ يَقُولُوا قَدْ أَخَذْنَا أَمْرَنَا مِنْ قَبْلُ وَيَتَوَلَّوْا وَهُمْ فَرِحُونَ”.
  • مهما وما: ويتم استخدام كل من الأداتين للدلالة على غير العاقل، ويعرب كل منهما حسب موقعهم في الجملة، مثل قول الله عز وجل: “وَقَالُواْ مَهْمَا تَأْتِنَا بِهِ مِن آيَةٍ لِّتَسْحَرَنَا بِهَا فَمَا نَحْنُ لَكَ بِمُؤْمِنِينَ” وقول الله تعالى: “مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللّهَ عَلَىَ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ”
  • أين: تلك الأداة تدل على المكان، مثل قول الله عز وجل: “وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا فَاسْتَبِقُواْ الْخَيْرَاتِ أَيْنَ مَا تَكُونُواْ يَأْتِ بِكُمُ اللّهُ جَمِيعًا إِنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ”.
  • أيما: مثل قوله تعالى: “قَالَ ذَلِكَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ أَيَّمَا الْأَجَلَيْنِ قَضَيْتُ فَلَا عُدْوَانَ عَلَيَّ وَاللَّهُ عَلَى مَا نَقُولُ وَكِيلٌ”.
  • أيا: كقول الله عز وجل “قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيًّا مَا تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى وَلَا تَجْهَرْ بِصَلَاتِكَ وَلَا تُخَافِتْ بِهَا وَابْتَغِ بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا”
  • حيثما وأني وأينما: يأتي كل منهما للدلالة على المكان مثل أين، مثل قول الله عز وجل: “وَلِلّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّواْ فَثَمَّ وَجْهُ اللّهِ إِنَّ اللّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ” وقول الله سبحانه وتعالى: “قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ”.

شاهد أيضًا: من الادوات التي تجزم فعلين

أدوات الشرط الغير جازمة وأمثلة عليها

أدوات الشرط الغير جازمة هي لو، ولوما، وولولا، وكلما، ولما، وإذا، وأما، وتعرب تلك الأدوات حرف مبنى، معادا” إذا، وكلما، ولما” فيعرب كل منهما ظرف مكان، مثل:

  • لَوْ: مثل قول الله عز وجل: “وَلَوْ عَلِمَ اللَّهُ فِيهِمْ خَيْرًا لَأَسْمَعَهُمْ وَلَوْ أَسْمَعَهُمْ لَتَوَلَّوْا وَهُمْ مُعْرِضُونَ”.
  • إذا: مثل قول الله عز وجل: “وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ وَإِنْ يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ مُسَنَّدَةٌ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ هُمُ الْعَدُوُّ فَاحْذَرْهُمْ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ”.
  • لَولا: مثل قول الله عز وجل: “وَإِذَا جَاءهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُواْ بِهِ”.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن ادوات الشرط التي تدل على غير العاقل هي مهما، وأي، ومتى، وأينما، وأين، حيث أن أدوات الشرط هي الأدوات التي تربط بين الجمل الشرطية، وتنقسم إلى أدوات جازمة، وأدوات غير جازمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *