اذا صادف يوم عرفة الجمعة

اذا صادف يوم عرفة الجمعة

اذا صادف يوم عرفة الجمعة، فيوم عرفة هو من أفضل أيام العام، وهو من الأيام العشر الأوائل من ذي الحجّة، التي لها فضل عظيم، وقد جمع الله تعالى بها أمهات العبادات من صلاة وصيام وحجّ، ويسعى المسلمون جميعًا لاغتنام هذا الأيام ومنها يوم عرفة للتقرّب إلى الله تعالى بالعمل الصالح والطاعات والعبادات، وفي هذا المقال سيبيّن لكم موقع محتويات فضل مصادفة يوم عرفة ليوم الجمعة.

اذا صادف يوم عرفة الجمعة

إذا صادف يوم عرفة يوم الجمعة، فقد اجتمع عيد إلى عيد وفضل إلى فضل، ولكنّ الأحاديث التي تحدثت عن أنّ الحجّة التي يوافق فيها يوم عرفة يوم الجمعة تعدل سبعين حجّة أحاديث ضعيفة وباطلة، وليس لها أساس من الصحة، وقال ابن القيم -رحمه الله تعالى- في ذلك: “وأما ما استفاض على ألسنة العوام بأنها تعدل اثنتين وسبعين حجة: فباطل لا أصل له عن رسول الله صلى الله عليه، وسلم ولا عن أحد من الصحابة والتابعين والله أعلم”.[1]

شاهد أيضًا: حكم صيام عشر ذي الحجة للحاج

حكم صوم يوم عرفة إذا وافق يوم جمعة

هناك نهى عن صيام يوم الجمعة تطوّعًا بشكل منفرد، ولكن إذا وافق يوم عرفة يوم جمعة فلا حرج في إفراده بالصيام، وليس من الواجب على المسلم أن يصوم يومًا قبله، وصيام يوم بعده غير جائز حيث يكون يوم العاشر من ذي الحجّة أي يوم عيد الأضحى وصيامه محرّم، وقد قال ابن قدامة في المغني في ذلك: “رجل كان يصوم يوماً ويفطر يوماً، فوقع فطره يوم الخميس، وصومه يوم الجمعة، وفطره يوم السبت فصام الجمعة مفرداً؟ فقال: هذا الآن لم يتعمد صومه خاصة، إنما كره أن يتعمد الجمعة”، والأصل أنّ النهي عن صيام يوم الجمعة منفردًا هو نهي تنزيه لا تحريم، ومن أراد أن ينال الثواب الكبير فليصم التسع الأوائل من شهر ذي الحجة، ومن ضمنها يوم عرفة، والله أعلم.[2]

شاهد أيضًا: العشر الأوائل فضل كل يوم من عشر ذي الحجة

فضل يوم عرفة

إنّ ليوم عرفة فضائل كبيرة فهو من أفضل أيام العام، وهو يوم يسنتجاب فيه الدعاء، وسنذكر بعضًا من فضائله فيما يأتي:[3]

  • يوم مشهود، فيوم عرفة يوم تشهده الملائكة، ويشهده الناس بالحجّ ومناسكه، كما يشهد الناس الخيرات التي تتنزل على أهل الموقف في جبل عرفات، وعلى كل مسلم يتعرّض للخير والبركة في هذا اليوم.
  • يوم أتمّ الله تعالى فيه نعمه على عباده، وأكمل فيه دينه، وجاء ذلك في قول عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- للرجل من غير المسلمين عندما سأله عن آية في القرآن الكريم لو أنها نزلت على قومه لجعلوا يوم نزولها عيدًا، حيث قال سيدنا عمر: “وَأَيُّ آيَةٍ؟ قالَ: “الْيَومَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ، وَأَتْمَمْتُ علَيْكُم نِعْمَتِي، وَرَضِيتُ لَكُمُ الإسْلَامَ دِينًا”، فَقالَ عُمَرُ: إنِّي لأَعْلَمُ اليومَ الذي نَزَلَتْ فِيهِ، وَالْمَكانَ الذي نَزَلَتْ فِيهِ، نَزَلَتْ علَى رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ بعَرَفَاتٍ في يَومِ جُمُعَةٍ”.
  • يوم استجابة الدعاء للذي يسنّ للمؤمن أن يُكثر فيه من الدعاء، وأن يظهر خضوعه وحاجته لله تعالى، وممَّا جاء في فضل دُعاء يوم عرفة حديث النبي -عليه الصلاة والسلام- قال: “خيرُ الدُّعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ”.
  • صيام يوم عرفة يكفّر سنيتن من الذنوب، وذلك ميثاق قول رسول الله -صلّى الله عليه وسلم- عندما سئل عن صيامه: “ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ”.

وبهذا نكون تعرفنا فضل اذا صادف يوم عرفة الجمعة، كما تعرّفنا على حكم صوم يوم عرفة إذا وافق يوم جمعة، وأخيرًا أضفنا عددًا من فضائل يوم عرفة، فهو من أفضل أيام المسلمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *