استراتيجيات تداول الذهب المربحة

استراتيجيات تداول الذهب المربحة

الذهب هو أحد أقدم أشكال العملات في العالم وأكثرها ثقة، وبالنسبة للمتداولين، فإن قيمته الجوهرية تجعل تداول الذهب استثمارًا شائعًا وطريقة رائعة لتنويع المحفظة.

يُعرف بأن تداول الذهب أحد أكثر التداولات شيوعًا لكل من المتداولين خلال اليوم والمتداول المتأرجح، وقد تم تطوير العديد من الاستراتيجيات المختلفة لتداول الذهب، لكن بعضها أكثر أهمية من البعض الآخر.

وقد يجذب تداول الذهب فئات مختلفة من المستثمرين لأغراض مختلفة، فهذا المعدن الثمين هو أصل مالي متعدد الاستخدامات يمكن أن يجذب جميع أنواع المتداولين، ويتداول المستثمرون على المدى القصير في الذهب لتحقيق أرباح من التداول كما يشتري المستثمرون على المدى الطويل الذهب كجزء من تخصيص الأصول، أو لأهداف التخطيط المالي، مثل ملاذ آمن ضد التضخم. 

لماذا يعتبر تداول الذهب من التداولات الجيدة؟

الذهب هو أداة تداول عالية السيولة ويتم تداول الذهب في محاور متعددة، ويتم معظم التداول بدون وصفة طبية.

تتمثل فائدة تداول أداة تداول عالية السيولة مثل تداول الذهب في أن الفروق ستكون أقل بشكل عام، وسيتمكن المتداولون من تنفيذ صفقات كبيرة دون تحريك السوق أيضًا كثير.

وفي حين أن الذهب يمكن أن يكون متقلبًا بالتأكيد، إلا أن السوق في معظم الأوقات تتمتع بالسيولة الكافية لمنع الكثير من تحركات الأسعار غير المنتظمة.

هذا وقد يعتبر الذهب أداة رائعة للتنويع، وهذا لا ينطبق فقط على الاستثمار، إذ سيجد المتداولون الذين يركزون بشدة على العملات أو الأسهم أنه من المفيد من وقت لآخر؛ نظرا إلى أدوات التداول الأخرى، خاصة إذا كان هناك نقص في فرص التداول في فئات الأصول المفضلة لديهم، وهناك مجموعة متنوعة من العوامل التي تحرك سعر الذهب، ويمكن للمتداولين اغتنام هذه الفرصة.

وبالنسبة للمتداولين اليوميين، تعتبر تحركات الأسعار هي المفتاح لتحقيق عوائد جيدة في تداول الذهب، ففي كثير من الحالات يتبع الذهب اتجاهًا معينًا، ولتحديد الاتجاه، يعد تحليل الاتجاه مهمًا جدًا.

وتلعب خطوط الاتجاه أيضًا دورًا مهمًا جدًا في تأكيد المؤشرات الفنية الأخرى مثل تلك الناتجة عن MACD ومؤشر القوة النسبية (RSI).

ومن أفضل استراتيجية تداول الذهب ربط سلسلة من القيعان الصاعدة وإيجاد فرصة دعم، ومن ناحية أخرى، يتم إنشاء اتجاه هبوطي من خلال الانضمام إلى سلسلة من الارتفاعات.

هناك استراتيجية فنية أخرى لاستخدامها وهي المتوسطات المتحركة؛ لأنها سهلة الاستخدام وسهلة التوليد، وأفضل مركز شراء هو عندما يمر متوسط ​​متحرك أسرع على المدى القصير فوق المعدل الأبطأ، كما يمكن البيع عندما يتخطى المتوسط ​​الأسرع أقل من المتوسط ​​الأبطأ في السوق المتجه.

تقيس استراتيجيات تداول الذهب الأساسية من خلال عوامله الاقتصادية والمالية.

أنماط الذهب الموسمية

من إحدى أفضل استراتيجيات تداول الذهب الأساسية التي يمكن استخدامها اتباع الأنماط الموسمية، ومن محاسن تداول الذهب: أنه يتبع نمطًا موسميًا، ويميل إلى الارتفاع خلال بعض الأشهر، ووفقًا للبيانات التاريخية تعد هذه الأشهر جيدة للشراء على الذهب. وخلال بعض الشهور الأخرى يميل سعر الذهب إلى الانخفاض عن المتوسط، وتعتبر جيدة للبيع على الذهب.

أسعار الذهب المعكوسة وأسعار الخزانة الأمريكية

يمكن أن يكون استخدام أسعار الخزانة الأمريكية إستراتيجية أساسية بديلة إذا كان منظور تداول الذهب طويل الأجل، فعادةً ما تؤدي أسعار الخزانة الأمريكية إلى استجابة عكسية من أسعار الذهب حيث يقوم معظم المتداولين بتسييل أصولهم لشراء سندات الخزانة، لذلك تميل أسعار الذهب إلى النزول كلما زادت أسعار الخزانة، وكلما انخفضت أسعار الخزينة، يرتفع سعر الذهب.

الإستراتيجيات الفنية

لاستخدام التحليل الفني لتداول عقود الفروقات على الذهب، يجب التأكد من أن الاستراتيجي يتوافق مع ظروف السوق الحالية، فقد تميل استراتيجيات الزخم إلى العمل بشكل جيد في الأسواق ذات الاتجاه، بينما تعمل استراتيجيات النطاق بشكل أفضل في الأسواق منخفضة التقلبات.

تقاطع المتوسط ​​المتحرك

مؤشر المتوسط ​​المتحرك البسيط (MA) هو متوسط ​​أسعار الإغلاق للأوراق المالية المتداولة، غالبًا على مدى 20 يومًا، وقد يستخدم تجار الذهب المتوسطات المتحركة لـ 50 يومًا و 100 يوم.

وعندما يعبر المتوسط ​​المتحرك قصير المدى المتوسط ​​المتحرك طويل المدى، فهذه إشارة على مركز طويل محتمل في تداول الذهب، كما عندما ينخفض ​​المتوسط ​​المتحرك قصير المدى إلى ما دون المتوسط ​​المتحرك طويل المدى، فهذه إشارة لمركز بيع محتمل.

هل الذهب هو أفضل معدن ثمين للتداول؟

من حيث الاستقرار على المدى الطويل، يعتبر تداول الذهب أفضل التداولات؛ لأن سعره مستقر نسبيًا عند مقارنته بالمعادن الأخرى في أوقات الركود الاقتصادي أو عدم الاستقرار المالي العالمي، فلا تنخفض قيمة الذهب عادة بقدر انخفاض المعادن الأخرى مثل الفضة أو البلاتين.

ويعود هذا الاستقرار النسبي جزئيًا إلى حقيقة أن الذهب لا يستخدم في المعاملات اليومية بقدر استخدام المعادن الثمينة الأخرى، بل يُنظر إليه على أنه مخزن للقيمة أو سلعة استثمارية، نتيجة لذلك، عادة ما تكون التقلبات في أسعار الذهب أقل تأثراً بالاتجاهات الاقتصادية قصيرة الأجل من تلك الخاصة بالمعادن الأخرى.

النتيجة

لتحقيق عوائد جيدة في تداول الذهب، يحتاج إلى فهم العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى تحركات الأسعار، وبالإضافة إلى ذلك سيساعد امتلاك فهم جيد للاقتصاد على تحقيق نتائج واثقة،

وبعد فهم الظروف الكلية، يجب أن يُركز على التحليل الفني، ومن خلال فهم الاتجاه ومعرفة كيفية تحديد الاختلاف، سيكون للمتداول  وضع جيد لاتخاذ قرارات دخول وخروج جيدة في تداول الذهب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *