استقبال طلبات تعويض إزالة المناطق العشوائية

استقبال طلبات تعويض إزالة المناطق العشوائية

يتم استقبال طلبات تعويض إزالة المناطق العشوائية من خلال رابط تعويضات إزالة العشوائيات عبر بوابة أمانة جدة الرقمية حيث أعلنت الأمانة في وقت سابق عن بدء استقبال الخاصة بالتعويضات بشأن إزالة المناطق العشوائية لصرف التعويضات اللازمة للمتضررين، ومن خلال موقع محتويات سوف نسترد الحديث عن استقبال طلبات تعويض إزالة المناطق العشوائية، وكافة المعلومات المهمة ذات الصلة.

 إزالة المناطق العشوائية

صرحت أمانة جدة متعاونةً مع العديد من الجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية عن العزم على إزالة الأحياء العشوائية في المدينة المطلة على البحر الأحمر، لتطوير ومعالجة المخاطر التي توجد في تلك المباني، وكذلك من أجل المساهمة في تحسين الخدمات والمرافق العامة في مدينة جدة. وأشارت الأمانة إلى ضرورة إخلاء المناطق العشوائية المنتشرة في مدينة جدة، حيث أصدرت إشعارات رسمية، منذ شهر نوفمبر لعام 2021م، وجاء أمر الإخلاء في المناطق التالي: “حي النزلة اليمانية، وحي القريات، ومدينة الفهد، ومدينة الثعالبة، ومدينة المصفاة، هذا وقد بدأت الأمانة بالفعل في إزالة حي غليل، وحي بترومين الواقعين في المنطقة الجنوبية من مدينة جدة. وجاءت تلك القرارات لدعم رؤية المملكة 2030 وتعزيز قطاع الإسكان والنمو السكاني في مدينة جدة خاصة والمملكة العربية السعودية عامة.

شاهد أيضًا: خريطة احياء جدة pdf

استقبال طلبات تعويض إزالة المناطق العشوائية

صرحت أمانة جدة والهيئة العامة لعقارات الدولة، بأنها بدأت في استقبال الطلبات الخاصة بالتعويض عن القرار الخاص بإزالة المناطق العشوائية بمنطقة جدة بشكل إلكتروني من خلال الموقع المخصص لاستقبال الطلبات، مشيرًا إلى أن التعويضات عن الأراضي المملوكة بصكوك شرعية ستتضمن الأرض والأنقاض. أما الأراضي غير المملوكة بصكوك شرعية ستكون للأنقاض فقط. ونوهت الأمانة أنه يمكن استقبال الطلبات عبر البوابة الرقمية دون الحاجة للذهاب للمقرات الوزارية ليقوم فريق من المختصين بدراسة الطلب والرد عليكم من خلال قنوات التواصل المتاحة.[1]

موعد استقبال طلبات تعويض إزالة المناطق العشوائية

كشفت أمانة جدة عن الموعد الرسمي المقرر لاستقبال طلبات تعويض إزالة المناطق العشوائية في جدة، والذي يتم من خلال بوابة أمانة جدة الرقمية الرسمية، وذلك بدءً من يوم الأحد، 26/جمادي الثاني/1443 هـ، الموافق لتاريخ 30 يناير لعام 2022 م.

شاهد أيضًا: طريقة تقديم طلبات تعويض إزالة المناطق العشوائية في جدة

طريقة تقديم طلبات تعويض إزالة المناطق العشوائية في جدة

اوضحت أمانة جدة أنه سيتم استقبال طلبات التعويض بشكل إلكتروني من خلال البوابة الإلكترونية للأمانة، ويتم التقديم من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى بوابة جدة الإلكترونية والرقمية “من هنا“.
  • إرفاق المستندات والصكوك الشرعية من خلال البوابة.
  • كما يمكن تقديم طلبات التعويض من خلال مقر اللجنة، وتقديم الأوراق الثبوتية ورقيًا.
  • سيتم التدقيق في الأوراق المقدم من قِبل فريق مختص، وبعدها سيتم تثمين الضرر من قبل كل من إمارة مكة وهيئة عقارات الدولة وكذلك أمانة جدة.
  • أخيرًا، سيتم نقل الطلب إلى هيئة العقارات التي سيتم من خلالها صرف التعويضات.

الوثائق المطلوبة للحصول على تعويض إزالة المناطق العشوائية في جدة

يجب تقديم الأوراق والمستندات الثبوتية التالية للحصول على تعويض المتضررين إثر القرارات الخاصة بطلب إزالة المناطق العشوائية، وتبرز تلك الأوراق في الآتي:

  • صورة من الصك أو الوثيقة.
  • بيانات المالك.
  • صورة الهوية الوطنية للمالك.
  • صورة الهوية الوطنية للوكيل وصورة الوكالة الشرعية.
  • صورة فوتوغرافية للمبنى بالكامل واضحة إن وجد.
  • صورة فاتورة الكهرباء إن وجد.
  • رقم توثيق المبنى.
  • صورة جوية للموقع إن وجد.

شاهد أيضًا: دليل احياء وسط جدة 2022

شروط الحصول على تعويض إزالة المناطق العشوائية في جدة

لم يتم الإعلان عن الشروط الخاصة بالحصول على التعويضات الناجمة عن إزالة المناطق العشوائية، ولكن أمانة جدة وضحت أنه سيتم صرف التعويضات لما تراه الأمانة مناسبًا، ودعت المتضررين إلى سرعة التقدم بطلب التعويض وتقديم الأوراق الثبوتية الرسمية إلى الأمانة، ليتم دراستها وصرف المستحقات الواجبة للمتضررين.

رابط تعويضات إزالة العشوائيات عبر بوابة أمانة جدة الرقمية jeddah.gov.sa

وضعت الأمانة العامة لمدينة جدة رابطًا خاص للتقدم بطلب للحصول على التعويضات بشأن إزالة العشوائيات عبر بوابة أمانة جدة، حيث يمكنكم الوصول إلى هذا الرابط “من هنا” وإفاق الأوراق والمستندات الثبوتية اللازمة، ليتم بعدها دراسة الطلب والحصول على التعويض اللازم لما تراه الأمانة مناسبًا.

في الختام، نكون قد تحدثنا عن استقبال طلبات تعويض إزالة المناطق العشوائية، وأوضحنا أيضًا طريقة تقديم طلبات تعويض إزالة المناطق العشوائية في جدة، وكافة الأوراق المطلوب إرفاقها في طلب التقديم، واختتمنا برابط تعويضات إزالة العشوائيات عبر بوابة أمانة جدة الرقمية jeddah.gov.sa لسهولة الوصول إليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *