اسلوب التعجب الوردة جميلة

اسلوب التعجب الوردة جميلة

اسلوب تعجب الوردة جميلة ما هو؟، حيث يتعجب من الوردة، وكم هي جميلة، من خلال أسلوب التعجب، ومعناه في اللغة أن نقوم بمدح جمال الوردة وله العديد من الأساليب منها السماوية ومنها القياسية، ولكل نوع من أنواع التعجب شروط يجب أن تتوفر به حتى يتم وهذا ما سنعرفه في هذا المقال.

اسلوب التعجب الوردة جميلة

اسلوب تعجب الوردة جميلة هو ما أجمل الوردة! حيث أن أسلوب التعجب هو الذي يتم استخدامه في العديد من جمل اللغة العربية، وله نوعان تعجب سماعي وقياسي، ولكن ينبغي معرفة أن هناك شروط لاستخدامه، وعند توافرها تصبح الجملة مفيدة ومنها وضع علامة التعجب في نهاية الجملة.

أنواع أسلوب التعجب

يوجد نوعان من أساليب التعجب وهما كما يلي:-

أساليب التعجب القياسية

يوجد أسلوبان قياسيان يمكن من خلالها التعجب، ما أفعل وبما أفعل ولكن يتم هذا التعجب بشروط لا بد من توافقها مع الفعل كي نتمكن من التعجب منه بهذه الصيغ القياسية، وهذه الشروط هي كما يلي:-

  • أن يكون الفعل ثلاثي، وأن يكون تام.
  • ألا يكون من الأفعال الناقصة مثل، كان وأخواتها.
  • أن يكون الفعل مثبتا غير منفي.
  • ألا يكون لون أو عيب أو مبني للمجهول.
  • أن يكون الفعل الذي نود التعجب منه قابل للتفاوت.

شاهد أيضًا: اسلوب الامر من الفعل ذهب لتذهب

أسلوب التعجب المساعي

هو نوع من أنواع التعجب ولكن ليس له أي ضوابط يمكن القياس عليها وليس له وزن صرفي في اللغة العربية، ولكنه متروك فصاحة المتكلم، ويمكن فهمه من خلال السياق الذي يوضع فيه، مثل، يا له من يوم جميل.

أحكام أسلوب التعجب

هناك بعض الأحكام لأسلوب التعجب لا بد من معرفتها من أجل القيام بالتعجب من الفعل، وفق أحكام اللغة العربية ومن أهمها ما يلي: –

  • يمكن صياغة أسلوب التعجب من خلال الفعل الموافي للشروط، مثل الوردة جميلة لكي نتعجب منها سوف نقول، ما أجمل الوردة الفعل ثلاثي وتوافر كافة الشروط.
  • في حالة اختل أحد شروط صياغة الفعل في أسلوب التعجب، ويريد الشخص أن أتعجب منه فلا بد أن يأتي بفعل مساعد يمكن التعجب منه وبعده المصدر الصريح للفعل الآخر مثل الوردة حمراء، يقول ما أجمل احمرار الوردة!، وهكذا.
  • إذا كان الفعل مبني للمجهول مثل، يُؤكل الطعام، فسوف يأتي منه بالمصادر المسؤول فيقول، ما أجمل أن يؤكل الطعام! وهكذا.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن اسلوب تعجب الوردة جميلة هو ما أجمل الوردة! حيث يتعجب الشخص من شيء يلفت انتباهه سواء كان جميل أو قبيح، كما تعرفنا أيضًا على أنواع أساليب التعجب وشروط وأحكام كل منها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *