اسماء جامعات تقديم ماجستير عن بعد

الماجستير عن بعد

مع تزايد إعلان العديد من الجامعات على مستوى العالم عن تقديمهم فرصة نيل درجة الماجستير وذلك من خلال التعليم عن بعد، وتزايد شعبية هذه الطريقة من الدراسة، أصبح من الصعب ألّا نعتبر التعليم عن بعد أحد خيارات التعليم المتاحة و المنافسة بقوة كخيار جيد و مناسب للكثيرين، في هذه المقالة نقدم لك كل ما تحتاج معرفته للحصول على الماجستير عن بعد، و اسماء جامعات تقديم ماجستير عن بعد .

ما هو الماجستير عن بعد

أصبح بإمكان الطلاب الحصول على درجة ماجستير عن بعد ، دون اضطرارهم للتواجد بداخل الحرم الجامعي وحضور الدورات التدريبية بأنفسهم في قاعات الدراسة الجامعية، وذلك من خلال تقديم المحتوى الدراسي عبر الإنترنت .

وقد أدى التطور التكنولوجي، والاستخدام المتزايد للإنترنت في جميع أنحاء العالم إلى انتشار الكليات عبر الإنترنت التي تمنح الدرجات العلمية والأكاديمية كالزمالات و البكالوريوس والماجستير وكذلك الدكتوراه . [1]

وهناك نوعان من برامج الماجستير عن بعد ، الأول يكون بالكامل عبر الإنترنت ، والثاني عبارة عن مزيج من التعليم عن بعد والتعليم التقليدي في الفصول الدراسية . [2]

من يستطيع الحصول على الماجستير عن بعد

تعتبر برامج الماسجتير عن بعد هي الخيار الأفضل للطلاب الذين يعانون من إعاقات جسدية تجعل تواجدهم المستمر في قاعات الدراسة أمر شاق بالنسبة لهم، وكذلك الموظفين بدوام كامل الذين ليس لديهم الوقت الكافي كذلك و العسكريين وأولئك الذين يعيشون في الخارج ومن الصعب عليهم التواجد المستمر في قاعات الدراسة. [1]

ما هي مزايا الماجستير عن بعد

البعض يتسائل هل تُعد دراسة الماجستير عن بعد أو من خلال الإنترنت أمر مجدي ويستحق أن يكون خيارنا البديل عن الدراسة التقليدية؟ للإجابة على هذها السؤال نقدم لكم أهم الفوائد والمزايا المرتبطة بالدراسة للحصول على الماجستير عن بعد:

الدراسة عبر الإنترنت من أي مكان

من أهم مميزات الدراسة لنيل درجة الماجستير عن بعد أنها تتيح للطلاب متابعة تعليمهم وتعميق معرفتهم بالمناهج الدراسية بغض النظر عن مكان تواجدهم، فكل ما يحتاجونه هو جهاز كمبيوتر أو لابتوب، واتصال دائم بالإنترنت.

هذا الامر يتيح لك الدراسة من منزلك خلال رعايتك لأسرتك وأطفالك الصغار، أو أثناء العيش مع والديك لتوفير المال للبدء في تنفيذ مشروع جديد، أو حتى خلال سفرك و تنقلك.

مرونة الجدول الزمني

على عكس البرامج الدراسية التقليدية التي لديها جداول زمنية صارمة، تتميز برامج تقديم ماجستير عن بعد بالمرونة في جداولها الزمنية، فالطالب هو المسؤول الأول عن تحديد مواعيد دراسته فقد يختار الصباح الباكر أو المساء أو أي وقت آخر وهو ما يتيح له الاستمتاع بالكثير من الأمور الخاصة.

بإمكان الطالب إعداد الجدول الزمني الخاص به، وهو ما يتيح له الوقت الكافي لانجاز أعماله التطوعية أو حضور التدريبات التي يرغب فيها أو ممارسة هواياته.

تعزيز الحياة المهنية أثناء الدراسة

عادة ما يتقدم لنيل درجة الماجستير الموظفون أو من هم في منتصف حياتهم المهنية، وذلك رغبة منهم في التقدم الوظفيي، وتتيح برامج الماجستير عن بعد للطلاب الدراسة مع الاستمرار في العمل واستخدام أوقات فراغهم لتطوير مهارات جديدة أو تعلم أحدث الممارسات والاستراتيجيات في مجالهم.

كما أن حصولك على درجة الماجستير عبر الإنترنت قد يعزز من وضع سيرتك الذاتية، فهذا مؤشر على أنك طموح و لديك انضباط ذاتي لإدارة الأولويات والتحديات.

متطلبات أقل للدراسة عن بعد

تتمتع برامج الماجستير عن بعد بالمرونة بشكل كبير حتى فيما يتعلق بمتطلبات الدراسة، حيث يمكنك تقديم طلبك في أي وقت، وستتلقى الرد فورًا بمجرد انتهاء موظفين الجامعة من تقييم طلبك، وستكون قادرًا على إكمال الخطوات النهائية وبدء دراساتك عبر الإنترنت.

من أمثلة ذلك، قد يتم قبولك حتى في حال حصولك على الحد الأدنى من المعدل التراكمي (GPA) من دراساتك السابقة، أو درجات TOEFL أو IELTS أو PTE Academic، كما أنه ليس من الشائع بالنسبة للدورات التدريبية عبر الإنترنت أن تفرض قيودًا على العمر لطلابها.

التكلفة الأقل

إذا كان لديك ميزانية محدودة فقد يكون برنامج الماجستير عن بعد هو خيارك الافضل، فعادة ما تكون البرامج عبر الإنترنت أرخص بكثير من الدورات داخل الحرم الجامعي لأنها تتطلب موارد أقل للتنظيم.

 ستوفر أيضًا جميع الأموال التي تحتاجها للسفر إلى الخارج والعثور على سكن والحصول على تأشيرة و كذلك مصاريف الإقامة و التنقلات.

وتتوفر المواد والمحاضرات على منصة افتراضية يمكن الوصول إليها في أي وقت وفي أي مكان، كما يتم تنظيم مؤتمرات عبر الإنترنت بين الأساتذة والطلاب بشكل نادر، وهو ما يسمح لللطلاب و أعضاء هيئة التدريس استثمار وقتهم في أنشطة أخرى.[3]

المهارات اللازمة للحصول على الماجستير عن بعد

إن الدراسة لنيل درجة الماجستير عن بعد تتطلب الكثير من المهارات التي يجب أن يتمتع بها الطالب لينجح في إتمام مهمته، وقد تكون هذه المهارات في كثير من الأحيان أكثر مما يحتاجه الطالب الذي يدرس من خلال البرنامج الدراسي التقليدي في الحرم الجامعي، وذلك لأن تربة التعلم  في الفصول الإفتراضية مختلفة تمامً.

 فستحتاج إلى مهارات أكثر مما يتطلبه البرنامج التقليدي، على الرغم من أن مناهج برامج ماجستير التعليم عبر الإنترنت تتطابق مع البرامج الموجودة داخل الحرم الجامعي، إلا أن تجربة التعلم في الفصول الافتراضية مختلفة تمامًا، هذه قائمة بأهم المهارات التي يحتاجها طلاب الماجستير عن بعد:

الانضباط الذاتي وأخلاقيات العمل الجيد

على عكس نظام التعليم التقليدي داخل قاعات الدراسة،  يختفي الكثير من التفاعل المنتظم خلال الدراسة عبر الإنترنت بدلاً من الاعتماد على أستاذك لتذكيرك بالمواعيد النهائية في نهاية المحاضرة =، فأنت بحاجة إلى تذكير نفسك بمسؤولياتك وواجباتك الدراسية دون الإعتماد على أساتذتك، ويجدر الإشارة هنا إلى أن الكثير من الطلاب المجتهدون يكافحون أيضًا للعثور على الدوافع الذاتية للنجاح خلال الدراسة عبر الإنترنت.

إدارة الوقت

يعتقد الكثيرين أن مرونة برامج الماجستير عن بعد قد تجعل الدراسة أسهل و أكثر راحة، إلا أن تلك الميزة قد تتحول إلى عيب خطير إذا لم يملك الطالب مهارات إدارة الوقت، فكثير من الطلاب ينخدعون وينجرفون مع فكرة أنه بأمكانهم القيام بالأنشطة التعليمية اللازمة في منتصف الليل أو تأجيلها إلى اليوم التالي، الأمر الذي يجعلهم يغرقون في التسويف وفضلا على أنهم يصبحون عرضة اكبر للتشتت و انقطاع التركيز والإنتباه .

لذلك من الضروري أن يمتلك طلاب الماجستير عن بعد مهارات لإدارة الوقت و وضع جدول زمني لانجاز مهامهم المطلوبة ، والإلتزام بالإنتهاء منها وفقا للمواعيد النهائية المحددة ، وكثيرا ما ينصح أعضاء هيئة التدريس الطلاب بوضع خطط طويلة الأجل لاستكمال مهامهم على مدار الفصل الدراسي وقوائم أخرى قصيرة الأجل.

المهارات الفنية والكمبيوتر

تعتمد برامج الماجستير عن بعد على استخدام الكمبيوتر والإنترنت بشكل رئيسي ودائم، وهو ما يجعل من الضروري أن يكون الطالب لا يواجه الطالب أي مشاكل خلال استخدامه لهما، وإذا كنت تشعر أنه لا يمكنك مجاراة المهارات المطلوبة للتعامل مع التكنولوجيا الحديثة وبرامج الإنترنت و التطبيقات المختلفة فعليك أن تتجنب التعلم عبر الإنترنت. [4]

دراسة الماجستير عن بعد بالمملكة السعودية

نظرا لانتشار شعبية برامج الماسجتير عن بعد بين الطلاب، أصبحت العديد من الجامعات تُقدم برامجها الدراسية عن بعد.

حيث قام مجلس التعاون الخليجي  أمانة لجنة مسؤولي التعليم عن بعد بجامعات ومؤسسات التعليم العالي بدول المجلس، في عام 2000، وذلك بهدف دعم مبادرات التعلم الإلكتروني عن بعد في دول المجلس.[5]

الجامعات السعودية

أسست وزارة التعليم العالي قبل سنوات “المركز الوطني للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد”، وذلك لدعم جهود الجامعات السعودية لتقديم برامجها الدراسية عن بعد .[5]

هذه قائمة اسماء جامعات تقديم الماجستير عن بعد في المملكة العربية السعودية التي أسست مراكز للتعليم عن بعد:

  • جامعة الملك سعود: لدى هذه الجامعة وحدة خاصة ببرامج التعليم عن بعد ،التي تشمل جميع كليات الجامعة. [5] [6]
  • جامعتي الملك فهد للبترول والمعادن، والملك فيصل: يدرس بعض الطلاب بعض المقررات الأساسية على الإنترنت[5]
  • جامعة الملك عبدالعزيز: أسست الجامعة مركزا للتعليم الإلكتروني و توفر بعض المحاضرات على الإنترنت. [5]ومن أبرز التخصصات التي يتوفر فيها برامج الماجستير عن بعد : علوم إدارية، اللغة الإنجليزية، الإدارة العامة، مسار عام، إدارة الخدمات الصحية والمستشفيات، نظم المعلومات.[7]
  • الجامعة الإلكترونية السعودية : تقدم هذه الجامعة درجات البكالوريوس والماجستير في التخصصات التي تتوافق مع شروط التعليم العالي بالمملكة السعودية، هذا إلى جانب شهادات الدبلوم في البرامج المهنية. 

كليات الجامعة الإلكترونية 

  • كلية العلوم الإدارية والمالية
  • كلية الحوسبة والمعلوماتية
  • كلية العلوم الصحية
  • كلية العلوم والدراسات النظرية [9]

برامج الماجستير بالجامعة الإلكترونية  

  • ماجستير في إدارة الأعمال MBA
  • ماجستير أمن المعلومات
  • ماجستير في الأمن السيبراني
  • ماجستير إدارة الرعاية الصحية [10]

المراجع

  1. ^ wikipedia.org , Online degree , 29/2/2020
  2. ^ wikipedia.org , Distance education , 29/2/2020
  3. ^ distancelearningportal.com , 7 Reasons to Study an Online Master's Degree in 2020 , 29/2/2020
  4. ^ degreequery.com , WHAT ARE THE SKILLS NEEDED TO BE SUCCESSFUL IN AN ONLINE MASTER’S PROGRAM? , 29/2/2020
  5. ^ helearning.wordpress.com , مجلة المعرفة مقال بعنوان : التعلم الإلكتروني عن بعد في الجامعات السعودية تجويد التعليم أم تعليم الجماهير؟ , 29/2/2020
  6. ^ celt.ksu.edu.sa , التعليم عن بعد , 29/2/2020
  7. ^ elearning.kau.edu.sa , عمادة التعلم الالكتروني والتعليم عن بُعد , 29/2/2020
  8. ^ uqu.edu.sa , إدارة التعليم عن بعد: , 29/2/2020
  9. ^ seu.edu.sa , ​​​​​​​​الجامعة الإلكترونية.. الخطوة تتبعها خطوات , 29/2/2020
  10. ^ seu.edu.sa , البرامج الأكاديمية , 29/2/2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *