اشارات المرور في الكويت

اشارات المرور في الكويت

اشارات المرور في الكويت ، تعمل إشارات المرور على زيادة أمان الأشخاص أثناء السير على الطريق والتحكم في حركة السيارات والأشخاص في نفس الوقت والعمل على توفير كل القواعد التي تسهم في راحة الركاب وسلامتهم وعدم تجاوز السرعة المحددة في المناطق والطرق السريعة وهذا ما تسعى إليه دولة الكويت حفاظًا على مواطنيها.

مفهوم إشارات المرور

هي مجموعة من الإشارات والألوان المقسمة والتي تشير إلى عدة معاني مثل اللون الأحمر الذي يتوجب فيه التوقف واللون الأخضر يشير إلى سير السيارات بينما البرتقالي يدل على الإستعداد للسير وهناك علامات أخرى بها تفيد السائرين على الأقدام وراكبي الدرجات بحيث تضئ لهم الجزء الخاص بهم للسير أثناء توقف السيارات حفاظًا على صحة الجميع.

شاهد أيضًا: هل الاشاره الضوئيه تعتبر روبوت ولماذا؟

اشارات المرور الكويت

تواجد إشارات المرور داخل دولة الكويت من الأمور الإيجابية التي تسهم في الحفاظ على صحة المواطنين والتقليل من الحوادث المروعة التي قد تحدث نتيجة زيادة السرعة أو التهور في القيادة وأتباع هذه الإشارات يضمن للمركبات والدراجات والأشخاص التي تسير على قدميها سلامة والعمل على الوصول إلى المواعيد والعمل في الوقت المناسب وتجاوز تلك الإشارات قد يؤدي إلى غرامات مادية عالية.

شاهد أيضًا: اماكن استلام رخصة القيادة بالرياض وكم تكلفة رسوم تجديدها

دلالات إشارات المرور

هناك العديد من العلامات التحذيرية والإرشادية التي تحمل دلالات معينة تتمثل في الآتي:

الإشارات التحذيرية

هي مجموعة من الإشارات التي توجه سائقي السيارات للسير بسرعة متوسطة من أجل تفادي الكثير من مخاطر السرعة أو وجود مطبات وغيرها من العوامل التي قد تعيق وصول الراكب أو تقف أمام طريقه بشكل مفاجئ.

علامات إرشادية

مثل ظهور علامة p والتي تشير إلى وجود موقف سيارات، وعلامة p وتحتها كرسي متحرك تشير إلى وجود موقف لذوي الاحتياجات الخاصة، بينما يشير رمز تانك البنزين إلى وجود محطة وقود قريبة.

شاهد أيضًا: رابط دفع مخالفات المرور الكويت اون لاين moi.gov.kw

الإشارات التنظيمية

تفيد تلك الإشارات في مجموعة من التنبيهات التي تعرضها على الركاب وقائدي السيارات والمركبات والدراجات بمختلف أنواعها لتفيد كلمة stop بضرورة توقف السيارة عن السير ، بالإضافة إلى ظهور علامة التنبيه التي تشير إلى التوقف عن استخدام أي صوت تنبيهي.

شاهد أيضًا: الاستعلام عن المخالفات المرورية بالرقم المدني الكويت

قانون المرور الكويتي الجديد

قامت إدارة المرور الكويتية بسن مجموعة من القوانين الجديدة التي تعمل على الحفاظ على صحة المواطنين داخل دولة الكويت، بعد ظهور الكثير من السلبيات والعادات الخاطئة أثناء السير على الطريق مثل التزاحم المستمر وتهور السواقة وزيادة السرعة بشكل ملحوظ، مما ساعد ذلك في زيادة نسبة الحوادث والوفيات على الطرق في الكويت لتبلغ حوالي ١٢ ألف حالة، ومن هنا وافق مجلس الوزراء الكويتي على وضع قانون جديد للمرور الكويتي، ويظهر ذلك في المادة ٣٦ والتي تمنع قيادة أي شخص لأي مركبة دون امتلاك رخصة قيادة عامة أو خاصة.

وفي الختام تم التعرف على  اشارات المرور الكويت وأهم الإشارات والدلالات التي توفرها لحماية المواطنين وسائقي المركبات والعمل على التحكم في السرعة وسير الأشخاص وتوفير كافة عوامل الحماية التي تحافظ على حياتهم التي قد تفقد بسبب السرعة والمخالفات على الطرق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *