اشتهر أبوبكر الصديق بالسبق إلى الإسلام فهو أول من آمن من الرجال .

اشتهر أبوبكر الصديق بالسبق إلى الإسلام فهو أول من آمن من الرجال .

اشتهر أبوبكر الصديق بالسبق إلى الإسلام فهو أول من آمن من الرجال . وكان أصحاب النبي محمد صلى الله عليه وسلم خير الأجيال، لما فيه من صفات وأخلاق، وما فعلوه في سبيل الدعوة الإسلامية وتجسدت شخصيات هذا الجيل العظيم في أروع المعاني وأنبل القيم وينطبق عليهم جهادهم، وتعاملهم مع بعضهم البعض، وجميع الصفات والأخلاق الحميدة التي ذكرها الله تعالى في كتابه.

اشتهر أبوبكر الصديق بالسبق إلى الإسلام فهو أول من آمن من الرجال .

ولد الصديق رضي الله عنه بمكة المكرمة أم القرى في السنة الثالثة لميلاد الرسول صلى الله عليه وسلم بعد عامين وستة أشهر الفيل كان في مكة المكرمة في بيت أبيه، وكان عزيزًا ومتواضعًا ومحترمًا بين قومه بني تيم، وهو من شرفاء مكة كانت البيئة المحيطة به مليئة بالفساد.كان يتمتع بالفطرة السليمة والعفيف لم يتأثر ببيئة الشر كان ثاقبا، مدركا أن الخمر يهلك العقل ويخدش الرجولة، فلم يشربه في عصر الجاهلية، ولم يسجد لصنم قط، فرأى أن هذا يخالف الحس السليم، ولم يقتل الأولاد خوفًا من الفقر، وكان يتجنب تجمعات قومه، وتسليمهم، وذنوبهم، ولا يلتقي بهم إلا في الأخلاق الحميدة والفضائل، وإجابة السؤال هي:[1]

  • العبارة صحيحة،

إسلام أبي بكر الصديق

كان الصديق تاجرًا معروفًا في قريش، بعلم وعقل، ودليل لقومه، محبوبين بينهم، رفقاء جميلين، وكان صديقًا لرسول الله في طفولته وشبابه قبل الإسلام وبقي ذلك بعده. وعندما نزل الوحي على سيدنا محمد كان هو الأول الرجل الذي عرف هذا، فإن النبي حدثه عن الوحي والإيمان بالله وتوحيده لقد كذب رسول الله – صلى الله عليه وسلم – منذ الصغر، واعتنق الإسلام بالخضوع والاستسلام لله تعالى وكان أول الرجال قد اعتنق الإسلام رضي الله عنه.

خلافة أبي بكر الصديق

كان أبو بكر الصديق أول الخلفاء الراشدين وقد بويع الخلافة يوم وفاة رسول الله في السنة الحادية عشرة للهجرة والأمة لا تتفق على الضلال، وقد سمي خلفا لرسول الله، وكان الرسول يقدم الصديق كصديق إمام للصلاة دون غيره من الصحابة وذلك لفضله ومكانته في الدعوة، وكانت فترة خلافته سنتان وثلاثة أشهر، وهي فترة قصيرة، لكنها كانت فترة مهمة وعظيمة الدعوة وانتشارها.

أعمال أبي بكر الصديق

كان لأبي بكر – رضي الله عنه – بصمة عظيمة في الدفاع عن الدعوة الإسلامية، وصد تآمرها، وكتبت فتوحاته وحروبه وجيوشه في التاريخ، منها:

  • إرسال جيش أسامة بن زيد الذي جهز قبل وفاة الرسول وانطلق بأمره.
  • حروب الردة التي بدأت بعد وفاة الرسول وارتدت بعض الناس عن الإسلام، في تلك الفترة تخلى عنها عدد كبير من الناس.
  • معركة أجنادين، ومعركة مرج الصفر، معركة اليرموك، كانت من أشهر معارك عصره – رضي الله عنه – ورغم حدتها انتصر المسلمون انتصارًا عظيمًا.

شاهد أيضًا: اشتهرت عائشة رضي الله عنها

اشتهر أبوبكر الصديق بالسبق إلى الإسلام فهو أول من آمن من الرجال . تبيّن أنّ هذه من العبارات الصحيحة، كما بينّا العديد من المعلومات المتعلّقة بالصّحابي الجليل أبو بكر الصديق رضي الله عنه، إنجازاته وخلافته وحروبه التي شارك بها وحقّقت انتصارًا عظيمًا.

المراجع

  1. ^ al-maktaba.org , أبو بكر الصديق , 21/03/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *