اعراض كورونا بعد الجرعتين

اعراض كورونا بعد الجرعتين

ما هي اعراض كورونا بعد الجرعتين ؟. يعتبر كورونا من أخطر الأمراض التي واجهتها البشرية. فعلى الرغم من الصدى الكبير الذي عقب ظهور لقاح كورونا والأمل الذي أعطاه للبشرية بغد أفضل إلا أن الكثيرين لايزالون غير مقتنعين بفعاليته وأمانه. فما هو لقاح كورونا؟ وما أنواعه وطرق إعطائه؟ وهل تكون أعراضه شديدة وخطيرة بعد أخذ جرعتين من اللقاح.

لقاح كورونا

ظهر فيروس كورونا المعدّل في عام 2019 وحصد ملايين الأرواح حول العالم ليصنع لنفسه مكانًا مرموقًا ضمن قائمة الأوبئة العالمية. ومنذ ذلك الحين ونحن في صراع دائم مع هذا المرض يتغلب علينا حينًا ونتغلب عليه حينًا. فما أكثر الأعزّاء الذين فقدناهم بعد معركة طاحنة انتهت مع آخر نفس لهم. وقد شكل لقاح كورونا أملًا لملايين الناس للتغلب على الوباء ودحضه. ولكن وللأسف اقتصرت قدرة اللقاح على تخفيف انتشار المرض وتلطيف أعراضه لتحويله من مرض مميت إلى آخر خفيف لمتوسط الشدة. وقد انتشرت في الآونة الأخيرة إشاعات حول فعالية اللقاح وعدم أمانه وصلاحيته مما جعل الكثيرين يخافون منه ويرفضون أخذه. وهذا خطأ فادح من وجهة النظر الطبية ففكرة اللقاحات ليست بحديثة ونحن نتلقاها منذ زمن بعيد مع علمنا بنسبة الخطورة التي تكاد تكون معدومة والبالغة واحد من أصل مئة مليون.[1]

أنواع لقاح كورونا

هناك عدة أنواع من لقاح كورونا تختلف عن بعضها البعض بنوع المادة الفعّالة والبلد المصنع وعدد الجرعات ومستوى الفعالية والسعر. وهذه الأنواع هي:

  • لقاح سبوتنيك في (Sputnik V): قام معهد جماليا في روسيا بتطوير هذا اللقاح. ويعتمد في آلية عمله على استعمال جزء من الفيروس كمحفز مناعي إذ يحث الجسم على إنتاج الأضداد التي تبقى جاهزة للتصدي للفيروس في أي وقت. تبلغ فعاليته حوالي 92% وسعره ما يقارب 10 دولار. وهو يعطى على جرعتين بفاصل 20 يوم بينهما.
  • لقاح أسترازينيكا –أكسفورد: يمكن القول بأن هذا اللقاح هو حصيلة تعاون بين المختبر البريطاني وجامعة أكسفورد. يعتبر أسترازينيكا لقاح فعال إذ لقي قبول في جميع أنحاء العالم. ويعمل كاللقاح السابق من خلال حث مناعة الشخص بجزء من الفيروس الهدف. تصل فعاليته حتى 90% ويعطى على شكل جرعتين. أما بالنسبة للسعر فهو مقبول جدًا (حوالي 4 دولار).
  • لقاح فايزر-بيونتك: وهو لقاح أمريكي بريطاني يدخل في تركيبه جزء من الحمض النووي للفيروس. وبالتالي يحرض استجابة مناعية بالاعتماد على ذلك. يتميز فايزر-بيوتنك بنسبة فعالية عالية ما يقارب 95%. ويتم إعطائه على جرعتين بفاصل مناسب بينهما، ويبلغ ثمنه 20 دولار.
  • لقاح مودرنا: وهو لقاح أمريكي يعمل بنفس آلية فايزر-بيوتنك بفعالية 95% لكنه أغلى ثمنًا فسعره يصل إلى 33 دولار.
  • لقاح نوفافاكس: يتميز هذا اللقاح بأن المادة الفعالة هي بروتينات شبيهة بفيروس كورونا وليست جزءّا منه. يُعطى أيضًا على جرعتين بفعالية 90% وثمن يقدر بحوالي 6 دولار.
  • لقاح جونسون آند جونسون: وهو نوع آخر من اللقاحات الأميركية ويستخدم جونسون أند جونسون فيروس غدي وسيط لحمل جزء من فيروس كورونا وتمكين الجسم من التعرف عليه وتكوين مناعة ضده. تبلغ فعاليته 72% ويعطى على شكل جرعة وحيدة.
  • لقاح سينوفارم: وهو لقاح صيني يعتمد على حقن فيروس كورونا غير فعال وغير قادر على إحداث المرض في الجسم. وبالتالي يتم إنتاج أضداد دون الإصابة بالفيروس. تبلغ فعاليته 79% ويتم إعطائه على شكل جرعتين.

وعلى الرغم من تعدد أنواع وأشكال اللقاح إلا أن ذلك لم يمنع ظهور اعراض كورونا بعد الجرعتين. أكملوا معنا فقرتنا التالية للتعرف على هذه الأعراض.

اعراض كورونا بعد الجرعتين

اللقاح غير قادر على تأمين وقاية كاملة من فيروس كورونا ولكنه يخفف الانتشار ويجعل الأعراض أقل تأثيرًا على نوعية حياة المريض وصحته. ومن الأعراض الشائعة التي تظهر عند مريض كورونا سبق أن تلقى اللقاح:

  • وجع الرأس والصداع الذي قد يمنع المريض من القيام بنشاطاته اليومية المعتادة.
  • سيلان المخاط من الأنف بكميات كبيرة ومزعجة، وبالتالي يظهر الأنف بلون أحمر مع قشور عليه.
  • التهاب البلعوم الذي قد يمنع المريض من تناول الطعام وشرب السوائل تجنبّا للإزعاج والألم.
  • ارتفاع حرارة خفيف إلى معتدل فلحسن الحظ تعتبر الحرارة العالية والخطيرة غير شائعة عند الملقحين.
  • فقدان حاسة الشم والتذوق التي تدوم لفترة قصيرة ثم تعود بشكل كامل.
  • العطاس والسعال.
  • التعب العام والإنهاك فمريض كورونا متعب بشكل دائم وغير قادر على مزاولة النشاطات البدنية التي تحتاج طاقة.
  • فقدان الشهية وعدم تقبّل الغذاء كالعادة وبالتالي يعد فقدان الوزن عرض شائع عند مرضى كورونا.

أسباب ظهور اعراض كورونا بعد الجرعتين

شكلت حالات الإصابة التي ظهرت عند الملقحين صدمة حقيقية زعزعت الثقة باللقاح وجعلت الكثيرين يتراجعون عن أخذه. وقد حاول العلماء والأطباء تفسير ذلك لعامة الشعب وأن هذا الأمر طبيعي فاللقاح لا يمنح حماية كاملة من الإصابة بالفيروس. كما أن المناعة المكتسبة تتناقص شيئًا فشيئًا مع مرور الزمن لتصبح منخفضة جدًا بعد ستة أشهر. وقد ذكرت مصادر طبية بأن اللقاح يجب أن يؤخذ سنويًا لتحقيق مستوى مقبول من الوقاية.[2]

الآثار الجانبية طويلة الأمد الناتجة عن فيروس كورونا

تكمن خطورة فيروس كورونا بأعراضه الخطيرة التي تظهر وقت الإصابة واختلاطاته طويلة الأمد التي قد تودي بحياة المريض بعد فترة طويلة من النقاهة. ومن أهم الآثار الجانبية طويلة الأمد نذكر:[3]

  • فشل القلب: يستهدف فيروس كورونا القلب بشكل خاص ويعمل على إتلاف خلاياه شيئًا فشيئًا حتى الوصول إلى حالة الفشل القلبي. وتبدأ الحالة بشعور المريض بالتعب والإنهاك الذي يزداد بشكل تدريجي ليصبح مستمرًا في النهاية، ويترافق مع زلة تنفسية شديدة تتدهور مع تقدم المرض ليصبح المريض في النهاية غير قادر على القيام بأبسط الأشياء كالكلام والمشي.
  • قصور الكلية: تعتبر الكلية من الأعضاء التي تتأثر بفيروس كورونا بشكل كبير حيث يصاب هذا العضو بشكل متفاوت بين المرضى وتختلف شدة الإصابة من خفيفة إلى معتدلة إلى شديدة تقود للقصور الكلوي بسرعة.
  • السكتة الدماغية: كثيرةٌ هي وفيات كورونا التي سمعنا عنها بسبب سكتة دماغية حيث يعبث هذا الفيروس بشكل واضح ببطانة الاوعية الدموية ومكونات الدم المسؤولة عن عملية التخثر. وينتج عن ذلك زيادة احتمالية تشكل الخثرات التي تتجول بين أعضاء الجسم مسببةً مشاكل كالسكتة الدماغية والذبحة القلبية والأذية الكلوية والرئوية.
  • الحالة النفسية السيئة: يعاني مرضى كورونا من مشاكل نفسية متعددة كالقلق والاكتئاب والخوف من الموت، وتستمر هذه الحالة لفترة طويلة بعد الشفاء من المرض.

وهكذا نكون قد أتممنا مقالنا وحاولنا جعله غني بالمعلومات المفيدة انطلاقًا من حديثنا عن أنواع لقاح كورونا واعراض كورونا بعد الجرعتين وانتهاءً بذكر الآثار الجانبية طويلة الأمد الناتجة عن الفيروس. دمتم بألف خير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *