تفاصيل اعفاء صاحب العمل الجديد من تحمل رسوم المقابل المالي

اعفاء صاحب العمل الجديد من تحمل رسوم المقابل المالي

تفاصيل اعفاء صاحب العمل الجديد من تحمل رسوم المقابل المالي، أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن تحديث شروط المقابل المالي للانتقال الوظيفي للعمال. وسنتعرف من خلال موقع محتويات على تفاصيل إعفاء صاحب العمل الجديد من رسوم المقابل المالي.

اعفاء صاحب العمل الجديد من تحمل رسوم المقابل المالي

حدثت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية نظام المقابل المالي للانتقال الوظيفي للعامل عبر منصة قوى. وقد تضمن التحديث إعفاء صاحب العمل الجديد من دفع مديونة العامل لصاحب العمل السابق. حيث ينبغي على صاحب العمل الجديد دفع رسوم تجديد رخصة العامل لديه فقط. وقد جاء هذا التعديل في إطار تطوير وتنمية الخدمات التي يتيحها قطاع الأعمال والمنشآت، إضافة لزيادة كفاءة الخدمات المقدمة لسوق العمل بما يتلاءم وحاجاته. كما نوهت الوزارة إلى أهمية ذلك القرار بالنسبة لصاحب العمل الجديد. حيث يعفيه من أعباء ومديونية العامل لدى صاحب العمل السابق. كما يساعد العامل بإجراءات الانتقال من منشأة إلى أخرى.[1]

شاهد أيضًا: رابط طلب اعفاء من قروض بنك التسليف الجديدة

شروط الإعفاء من المقابل المالي

لم تحدد وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أي شروط للاستفادة من قرار الإعفاء من المقابل المالي. لكن ينبغي على صاحب العمل تسديد رسوم تجديد رخصة العامل للعمل لديه فقط. وقد عمدت الوزارة في ذلك لتطوير العمل ورفع كفاءة الخدمات المقدمة للسوق .

توطين أربع مهن في السعودية 2022

أصدرت الحكومة السعودية من خلال وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية قرارًا يقضي بقصر العمل على السعوديين في أربع مهن جديدة. وذلك بدءًا من يوم الأحد 8 مايو 2022م الموافق 18 ربيع الأول 1443هـ. ومن هذه المهن (السكرتارية والترجمة وأمناء المخزون وإدخال البيانات) التي سيقتصر العمل بها في منشآت القطاع الخاص على السعوديين فقط. مع تحديد الحد الأدنى للأجور لمهنتي الترجمة وأمناء المخزون وهو خمسة آلاف ريال سعودي. وقد جاء هذا القرار في إطار توفير 20 ألف فرصة عمل للمواطنين والمواطنات. إضافة لتوفير وتوسيع بيئة عمل مناسبة للسعوديين من كلا الجنسين.

رابط منصة قوى

أطلقت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية منصة قوى، بهدف تمكين قطاع العمل من الاطلاع والاستفادة من كافة الخدمات التي تقدمها الوزارة. كما تعمل المنصة إلى توفير سوق عمل متكامل وتنافسي ليكون ركنًا أساسيًا في رفع المستوى الاقتصادي والمساهمة في تحقيق رؤية المملكة لعام 2030. إضافة إلى ذلك كما تهدف المنصة لإحداث نقلة نوعية في الخدمات التي توفرها الوزارة ضمن تعزيز وتسريع استمرارية القطاع الاقتصادي بالمملكة السعودية. يمكن الدخول إلى منصة قوى والاطلاع على الخدمات التي توفرها “من هنا“.

إلى هنا نصل لختام مقالنا الذي تعرفنا فيه على تفاصيل اعفاء صاحب العمل الجديد من تحمل رسوم المقابل المالي ، كما ذكرنا شروط الإعفاء من المقابل المالي، كذلك استعرضنا توطين المهن الجديدة في السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *