افضل انواع الشوكولاته في السعوديه 2024 بالصور

افضل انواع الشوكولاته في السعوديه

جدول المحتويات

افضل انواع الشوكولاته في السعوديه من أكثر الحلويات التي يحبها الكثيرون، حيث إنّ الشكولاتة معشوقة من قبل الجميع التي لا يستطيع أحد مقاومتها مهما كان سنه، ولكن يظل للاستمتاع بها شرط هام ألا وهو جودتها وطعمها، وتصنع الشيكولاتة من نبات الكاكاو في المناطق الاستوائية، وتمر صناعتها بالعديد من المراحل مثل استخلاص البذور والتخمير، وتجفف ثم تطحن ويتم صنع مادة سائلة لتكون تلك هي زبدة الكاكاو، وفي مقالنا هذا عبر موقع محتويات سنقدم أفضل أنواع الشكولاتة المعروفة في المملكة السعودية.

افضل انواع الشوكولاته في السعوديه

توجد العديد من أنواع الشكولاتة الفاخرة التي تباع في مختلف أنحاء المملكة، والتي يحظى أغلبها بشهرة عالمية، ومن هذه الأنواع:

شوكولاتة فوري آند جالاندهي

افضل انواع الشوكولاته في السعوديه

تعد واحدة من أقدم وأفضل شوكولاتة تقدم بالسعودية، حيث تأسست شركتها عام 1912م أي من قديم الزمان وذلك في باريس، وتتميز تلك الماركة بتفردها وجودتها الحقيقية التي تناسب الأذواق الراقية، يبلغ عمر متجر شوكولاتة فوري آند جالاندهي مائة عام جعلته منفرداً في تقديم أفضل الشوكولاتة في المملكة العربية السعودية، حيث إن المتجر لا يقدم فقط أنواع الشوكولاتة المتنوعة، بل يقدم الحلوى المختلفة أيضًا، علاوة على اشتهاره بحلوى الماكارون الملونة الساحرة.

شوكولاتة جيف دي بروج

افضل انواع الشوكولاته في السعوديه

أعتمدت شوكولاتة جيف دي بروج على الخلط بين نوعين من أفضل الشوكولاتة، وذلك منذ ظهورها عام 1986م، وهما الشوكولاتة البلجيكية والفرنسية فأصبح أفضل ما يميز شوكولاتة جيف دي بروج جودتها العالية، ونجح المتجر في جلب أكثر من 1700 عميل من جميع أنحاء العالم بشكل يومي ودائم وأصبحت من أفضل متاجر الحلوى والشوكولاتة في المملكة العربية السعودية وذلك لتنوع طريقة تقديمها بعلب فاخرة.

شيكولاته جوديفا

افضل انواع الشوكولاته في السعوديه

تعد شكولاتة جوديفا واحدة من افضل انواع الشوكولاتة في السعودية وأقدمها حيث تمتلك المملكة العربية السعودية واحداً من أشهر متاجر الحلوى في العالم، وهو جوديفا حيث إنه ليس براند عالمياً مشهوراً فقط بل إنه من أقدم من يقدمون الشوكولاتة، حيث تم إنشاؤه وتأسيسه عام 1926م وتعد الشركة من أكثر الرواد في صناعة الشوكولاتة البلجيكية المتقدمة، حيث يتم تقديم مربعات شوكولاتة فاخرة وراقية تبحث عنها عند تقديم شوكولاتة متميزة لضيوف قمة في الرقي من بيت ذو أناقة.

شوكولاتة باتشي

تشتهر باتشي بكونها العلامة التجارية الأكثر فخامة على مستوى العالم، حيث تعتبر باتشي من أكثر الأنواع المتعارف عليها والأكثر مبيعًا في الأسواق العالمية وخاصة دول الخليج العربي، وتمتلك باتشي حوالى 13 فرعاً في الرياض وتعمل الأفرع جميعها على تقديم كل ما هو منفرد من الشوكولاته التي تناسب مطبخك.

شوكولاتة بوبلارس

يقدم متجر شوكولاتة بوبلارس الكثير من الحلويات مثل الكعك الساخن والبسكويت الطازج، بالإضافة إلى شكولاتة بوبلارس التي تعد افضل انواع الشوكولاته في السعودية وهذا يجعله المكان الأكثر اختبارًا في المملكة العربية السعودية حيث يناسب الأذواق المتقلبة والحالة المزاجية.[1]

شوكولاتة شوكومي

افضل انواع الشوكولاته في السعوديه

تم تصميم شوكولاتة شوكومي لتحقيق الأناقة والكمال بالتعبير عن الشوكولاتة، حيث أبتكر ورسم الكثير من اللوحات الفنية على قطع شوكولاتة صماء، تطورت الشوكولاتة لتصبح بنكهات احترافية مميزة وغاية في الجودة والكفاءة العمالية، فأصبحت شائعة في المملكة العربية السعودية طبقاً لأفكارهم الخرافية وأفكار هدايا شوكولاتة شوكومي للمحبين.

شيكولاتة فيريرو روشيه

افضل انواع الشوكولاته في السعوديه

هي شكولاتة إيطالية الصنع، أنتجت لأول مرة عام 1981م من قبل شركة فيريور، وحصلت على شهرة واسعة كأفضل أنواع الشيكولاتة، وتقدم الشركة منها مذاقات متعددة منها: بالفستق، والبندق، واللوز، وجوز الهند، وفاكهة الغابات، وغيرها من الأطعمة الشهية الرائعة.

شيكولاتة ليندت أند سبرنغ لي

افضل انواع الشوكولاته في السعوديه

هي شكولاته سويسرية فاخرة، تم إنتاجها أول مرة عام 1845م، لتتواجد بالعديد من النكهات الرائعة حيث يوجد منها ما هو بنهكة الفواكه المجففةـ، ومنها البيضاء المخلطة باللبن مع الحبيبات، كما يوجد منها الشيكولاتة الداكنة.

شيكولاتة غير ردلي

افضل انواع الشوكولاته في السعوديه

هي أيضاً شكولاتة إيطالية الأصل إلا أن مقر شركتها الرئيسي يوجد حاليًا بالولايات المتحدة الأمريكية، أنتجت لأول مرة عام 1852م، وصنفت من أفضل الماركات العالمية وأكثرها مبيعًا.

شيكولاتة جوليان

افضل انواع الشوكولاته في السعوديه

هي شكولاته بلجيكية الصنع، أنتجت لأول مرة عام 1960م، وتميزت بأشكالها الفريدة على شكل أصداف بحر محشوة باللوز المحلي.

شيكولاتة توبليرون

افضل انواع الشوكولاته في السعوديه

تعرف شكولاتة توبليرون بأنها أفضل الشكولاتات السويسرية حيث تم إنتاجها أول مرة عام 1908م، وأصبحت من أهم الماركات العالمية، وتقدمها الشركة على شكل مثلثات رائعة في علب مميزة.

شيكولاتة كادبوري

افضل انواع الشوكولاته في السعوديه

تعتبر شكولاتة كادبوري بالتأكيد من أشهر أنواع الشيكولاتة في العالم العربي وأكثرها تواجدًا، وقد أنتجت أول مرة قديمًا عام 1824م، وهي شيكولاتة إنجليزية وتحتل شركتها المركز الثاني في كبرى الشركات المصنعة للحلويات في بريطانيا.

شيكولاتة جالكسي

تعتبر أيضًا من أشهر أنواع الشكولاته في العالم العربي، وهي كسابقتها إنجليزية الصنع، أنتجت لأول مرة بواسطة شركة مارس، وقدمتها الشركة بأحجام مختلفة ونكهات مميزة منها: الفواكه، والبندق، والكراميل، وغيرها من النهكات الرائعة المصنوعة من زبدة الكاكاو، وزاد انتشارها في الهند وأيرلندا إلى جانب العالم العربي وبريطانيا نفسها لتصبح من أكثر أنواع الشيكولاتة مبيعًا في العالم.

شيكولاتة مارس

افضل انواع الشوكولاته في السعوديه

هي واحدة أخرى من افضل انواع الشوكولاته في السعوديه وهي شكولاته إنجليزية تم إنتاجها لأول مرة عام 1932، ومن نكهاتها المميزة: الكراميل، واللوز المفروم، والعسل.

شيكولاتة كيت كات

صنعت الشيكولاتة الإنجليزية كيت كات لأول مرة عام 1935م، وهي بالأصل تتبع شركة نستله، وتقدم على هيئة أصابع بسكوت رائعة المذاق.[2]

اقرأ أيضًا: افضل مشروبات ستار باكس الباردة والساخنة

افضل انواع الشكولاته الخام في السعودية

يوجد العديد من افضل انواع الشوكولاته الخام في السعوديه منها:

الشيكولاتة الخام بالحليب

افضل انواع الشوكولاته في السعوديه

هذا النوع من الشكولاته من أجود أنواع الشيكولاته في المملكة العربية السعودية ويقدر سعر الكيلو منها بـ 39 ريال سعودي.

شيكولاتة خام داكنة (Dark)

افضل انواع الشوكولاته في السعوديه

ومعروفة في الأسواق باسم الشكولاته السوداء لأنه خالي من الحليب الذي يدخل في صنع الشكولاته الأخرى.

شيكولاتة خام بالهيل

هذه الشيكولاته ذات مذاق مميز للغاية حيث أنها بنكهة أعشاب الهيل الصحية ويبلغ سعر الكيلو منها 39 ريال سعودي فقط أو ما يعادله بالعملات الأخرى.

شيكولاتة خام بيضاء

تتكون هذه الشيكولاته من مشتقات الحليب ومعها بعض المكونات الأخرى مثل زبدة الكاكاو والسكر، لذلك فهي ذات مذاق فريد عن الشيكولاته السوداء.

شيكولاتة خام فراولة

تمتزج في هذا النوع من الشيكولاته نكهة الفراولة اللذيذة مع الشيكولاته لتكون نكهة رائعة ومحببة للأطفال.

شيكولاتة خام بجوز الهند

شيكولاتة خام بجوز الهند

وهي عبارة عن شيكولاته سوداء ولكنها محشوة بجوز الهند.

شيكولاتة خام بالنعناع

وهي عبارة عن قطع من الشيكولاته المحشية بنكهة النعناع الجميلة، وهي من أكثر أنواع الشيكولاته الخام رواجًا في المملكة العربية السعودية.

شيكولاتة خام هيرشي بالكرز

وهي من الشكولاته المحببة للأطفال والكبار في السعودية لأنها بنكهة  الكرز الممتعة.

أغلى أنواع الشيكولاتة الموجود في المملكة العربية السعودية

تتميز أغلى أنواع الشيكولاتة الموجودة في الأسواق العالمية بمكوناتها الفريدة والغريبة أحيانًا التي أكسبتها سعرها العالي وطعمها المميز، وقد يكون من المفيد لمحب الشيكولاتة أن يتعرف على مكونات هذا الصنف من الشيكولاتة قبل شرائه، ومن أغلى هذه الأنواع ما يلي:

شيكولاتة فوغ هوت

الرغم من انها من أفخر أنواع الشيكولاتة إلا أن بعض مكونات صنعها غريبة حيث يدخل في صنعها الفلفل الحار، والقرفة، والسمسم الأسود، ولحم الخنزير المقدد، ومن الجدير بالذكر أن كاترينا ماركوف مالكة الشركة هي من ينتقي أنواع الشيكولاتة والتوابل الداخلة في تصنيعها وتعتبر هذه الشيكولاته من أغلى أنواع الشيكولاته في العالم حيث يبلغ سعرها 69 دولار أو ما يعادلها من العملات الأخرى.

شيكولاتة غراند كرو

افضل انواع الشوكولاته في السعوديه

تحظى شيكولاتة غراند كرو بعناية بالغة في تحضيرها حيث يتم إحضار حبوب الكاكاو من أفضل الأماكن المنتجة لها كالإكوادور، ومدغشقر، وفنزويلا، والمكسيك، ثم تخلط مع الفانيلا الرائعة لتنتج أنوعًا مذهلة من الشيكولاتة، وهذا النوع غالي جدًا حيث يبلغ سعرها 102.5 دولار.

شيكولاتة أميدي بارسلونا

سميت شيكولاتة بارسلونا بهذا الاسم نظرًا إلى أن حبوب الكاكاو الداخلة في تكوينها من نوع فريد شفاف يتم إحضارها خصيصًا من شجرة كاكاو أصلية بفنزويلا، وتعد هذه الشيكولاتة من أغلى أنواع الشيكولاتة الحائزة على العديد من الجوائز، ويبلغ سعرها 90 دولار أو ما يعادلها بالعملات الأخرى.

شيكولاتة ريتشارت

افضل انواع الشوكولاته في السعوديه

أهم ما يميز هذه الشيكولاتة نعومتها ومذاقها الفريد الذي يضعها في مكان مختلف عن منافسيها، وقد اكتسبت شهرة كبيرة على مستوى العالم بنكهاتها العديدة والغريبة أحيانًا مثل: الحمضيات، والأعشاب، والفواكه، والتوابل وغيرها، ونتيجة لنكهتها المميزة ومكوناتها الفريدة يبلغ سرها 120 دولار أو ما يعادلها من العملات الأخرى.

اقرأ أيضًا: افضل طلب من ستاربكس

أفيشينادو

هي شيكولاتة من أصول سويسرية وسعرها مرتف جدًا حيث يبلغ 210 دولار وتصنع من أفضل حبوب الكاكاو وورقه، وتنتجه الشركة بنكهات عديدة ذات مذاق رائع حيث تنتج منها حوالي 14 نوع.

شيكولاتة تشاكوبولجي بالكمأة

افضل انواع الشوكولاته في السعوديه

 

تقوم بصنعها شركة نيزشيلد، وتدخل في تكوينها شيكولاتة فالرهونا الداكنة بنسبة 70%، كما تحتوي قاعدتها على فانيلا، وزيت الكمأة، والقشدة الثقيلة، وتصنع هذه الشيكولاتة خصيصًا حسب الطلب وذلك لارتفاع سعرها حيث يبلغ 2600 دولار، وتمتد صلاحيتها للأكل لسبعة أيام فقط.

شيكولاتة أميدي توسكانو

افضل انواع الشوكولاته في السعوديه

تنتج شيكولاتة توسكانو على شكل كرات تحتوي على الكمأة السوداء التي تحتوي على قيمة غذائية عالية، كما قد تدخل في تكوينها شمبانيا أرماند دي بريجانس، وتعد من أغلى وأرقى أنواع الشيكولاتة حيث تقدم في شكل مميز داخل رقائق ذهبية قابلة للأكل، يبلغ سعرها 294 دولار أمريكي.

شيكولاتة لو غراند لويس السادس عشر

افضل انواع الشوكولاته في السعوديه

تنتج هذه الشيكولاتة شركة ديبوف وجلينر الفرنسية الحائزة على شهرة واسعة على النظاق الملكي حيث تعد من أقدم وأعرق الشركات العالمية في صناعة الشيكولاتة، وتعتبر شيكولاتة لو غراند لويس من أفخم أنواع الشيكولاتة الداكنة في العالم، وتبلغ تكلفتها 900 دولار.

شيكولاتة ديلافي

افضل انواع الشوكولاته في السعوديه

تستخدم في صنع ديلافي أفضل أنواع الحبوب القادمة من الإكوادور، ثم تزين بالرقائق الذهبية القابلة للأكل، ويبلغ سعرها 508 دولار.

شيكولاتة ويسبا الذهبية

افضل انواع الشوكولاته في السعوديه

هي شيكولاتة منتجة من قبل شركة كادبوري، وسميت بذلك حيث يدخل في تكوينها رقائق الذهب الصالحة للأكل، كما تغلف أيضًا بغلاف ذهبي قابل للأكل كذلك يتم صنعه من أجل هذه الشيكولاتة خصيصًا، ويبلغ سعرها 1628 دولار أمريكي أو ما يعادله من العملات الأخرى.

اقرأ أيضًا: افضل قهوه في بارنيز ودليل أجود أنواع القهوة في بارن كافيه

أفضل محلات الشوكولاتة في السعودية

تعد الشوكولاتة من الحلويات التي تقدم في جميع المناسبات، وإليك أفضل محلات الشوكولاتة في السعودية:

متجر مانور manor

يعتبر مقصد مانور علامة مميزة ومقصد رئيسي لمحبين الشوكولاتة في أنحاء العالم، حيث يقدم باقة فاخرة من أذواق متعددة في الشوكولاتة خاصة في الرياض، حيث أن المكان يتسم بطابع أنيق وخاص ويتميز بالهدوء، يحضر المتجر جميع المواد الخام التي يستخدمها في وصفاته من أجود الأنواع الفرنسية والسويسرية، حيث يمتلك المتجر مصنع خاص به جاهز بأحدث المعدات وماكينات صنع الشوكولاتة، كما يعمل على تلبية طلباته وتغطية المناسبات الخاصة التي يعمل المتجر على التحضير لها.

متجر آني وداني

يعد أقدم متاجر الشوكولاتة حيث تأسس عام 1998م، عمل المصنع في بادئ الأمر على صنع نوع مميز من الشوكولاتة وهو الشوكولاتة البلجيكية، بمرور الوقت أصبح المتجر يعمل على تجهيز حفلات الزفاف وأعياد الميلاد، لذلك أعتمد على مكونات ومواد ذات نكهة مختلفة تجعل قطعة الشوكولا تذوب لساعات بالفم، قد صنع متجر آني الشوكولاتة بنكهات متعددة، مثل: الكراميل، الجزر، الأوريو، الفيلفيت، الكوكيز، القرفة.

متجر جوي joy

يتميز المتجر بتنوعاته الشهية لمتطلبات كافة المناسبات وتتمثل تشكيلاته في الشوكولاتة والحلويات المختلفة، يعتبر المتجر مكان تم بناؤه خصيصًا لتصميم وابتكار قطع فنية من الشوكولاتة، بدأ المتجر عمله في بداية 2001م وذلك في صورة مقهى صغير ثم بدأ في الأتساع حتى أصبح له شأن في المملكة العربية السعودية، توسع جوي حاليًا وأصبح له عدة فروع في الرياض أكثرهم تميزًا الذي يقع في شارع الثلاثين وشارع التخصصي.

متجر لاتين

يعتبر المتجر واحداً من ضمن سلسلة كبيرة الشوكولاتة السويسرية الغنية عن التعريف والبلجيكية ملكة الشوكولاتة، متجر لاتين يعتبر المتجر الأول بالرياض لإقامة أعياد الميلاد بأجواء من الكلاسيكية، يقدم المتجر نوع منفرد من الشوكولاتة لمحبين الأعشاب ورائحة الطبيعة مثل شوكولاتة بنكهة الزعتر، وتارت الفريز، والتيس كيك المميز.

متجر بتيل

متجر بتيل من أشهر وأرقى متاجر الرياض للشوكولاتة، حيث تتعدد نوع وطعم الشوكولاتة هناك من بين الطعم الإيطالي، الفرنسي، الغربي بأشكاله، يقع هذا المتجر في شارع التحلية بحي السليمانية ،الرياض.

فوائد الشوكولاتة

الشوكولاتة من أكثر الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات المتعددة ويذكر لها الكثير من الفوائد للجسم، ومن أهم فوائد الشوكولاتة ما يلي:

  • غنية بمضادات الأكسدة: تحتوي الشوكولاتة الغامقة على الكثير من المركبات العضوية ومضادات الأكسدة، مثل متعددات الفينول، الفلافونولات، تعمل كل تلك المضادات على حماية الجسم من تلف الخلايا التي ينتج عن تراكم الجذور الحرة، فيحدث الالتهابات وربما يسبب أمراض خطيرة مثل: الزهايمر.
  • خفض ضغط الدم وتحسين تدفق الدم: يعمل الفلافونولات على تحفيز وإنتاج أكسيد النيتريك ويعرف ذلك الاكسيد باسم ON، يعمل الأكسيد على استرخاء شرايين الجسم وذلك يحسن من تدفق الدم ويقلله، مما يترتب عليه انخفاض ضغط الدم لكل من يعانون من مرض ارتفاع الضغط.
  • حماية الجسم والكوليسترول من الأكسدة: تعمل الشوكولاتة الغامقة على رفع معدل الكوليسترول الجيد بالجسم حيث أنها تحتوي على زبدة الكاكاو، زبدة الكاكاو يتواجد بها حمض الفوليك الذي بصفته يحتوي على دهون أحادية وغير مشبعة أي غير مضرة بالجسم، وكل هذا حتى لا يساعد الكولسترول على الاكسدة التي تتفاعل مع جذور الأنسجة الحرة وتتلف أنسجة بطانة شرايين القلب.
  • تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب: أظهرت بعض الدراسات أن عندما تتناول شوكولاتة بمعدل مرة أو اثنين بالأسبوع يقلل من خطر إصابتك بترسب اللويحة في الشرايين، كما أن أثبتت دراسة أخرى أن من يتناولون كميات كبيرة من الشوكولاتة اقل خطرا ويعتبرون محميين من الإصابة بأمراض القلب، وذلك بنسبة 37%، وبعض الدراسات الأخرى اثبتت أن مجموعة من الرجال المسنين تناولوا كمية من الكاكاو وذلك كان سببا في التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 50%.
  • احتمالية تحسين أداء وظائف الدماغ: تحسن الشوكولاتة من تدفق الدم لشرايين المخ، تعمل الشوكولاتة على تحسين النطق والطلاقة اللفظية ووظائف التركيز والإدراك وذلك لكبار السن، يحتوي الكاكاو على مواد منبهة مثل الكافيين والثيوبرومين الذي يعمل على تحسين وظائف الدماغ وذلك في وقت قصير.
  • تحسين المزاج: تعمل الشوكولاتة على تحفيز خلايا العقل العصبية خاصة المسؤولة عن السعادة، مما يسبب تحسن في المزاج ونتائج إيجابية على الصحة العامة.
  • التقليل من الأساسيات بالسكتة الدماغية: يصبح من يأكلون الشوكولاتة بشكل منتظم أقل عرضة بتلك الأمراض بنسبة 30 %، وهذا بنوع معين من الشوكولاتة خاصة الغني بالفلافونويد الذي يعمل على تحسين وظائف الدماغ بشكل سليم.
  • الوقاية من مرض السرطان: تم إجراء دراسات في أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية، واكتشفوا أن من يتناولون كميات موزونة من الشوكولاتة يصبحون أقل عرضة وخطرا للإصابة بتلك المرض، فنالك العديد من مركبات الشوكولاتة مثل الفلافونول والذي من خصائصه مكافحة ذلك المرض.
  • حماية البشرة من أشعة الشمس: نتيجة لأن الشوكولاته تحتوي على الفلافونويدات فتعمل على تحسين تدفق الدم إلى الجلد وتعمل على إمداده بالفيتامينات والترطيب.
  • مقاومة الأنسولين: تعمل الشوكولاتة على تقليل خطر الإصابة بمرض السكري، الأوعية والقلب.[3]

أضرار الشوكولاتة

لا تعد الشوكولاته الداكنة التي تحتوي على الكاكاو ضارة إطلاقًا ولا تسبب أي من الأمراض، ولكن يأتي الضرر من المواد المضافة للشيكولاتة عند التصنيع، وخاصة تلك المواد التي تحتوي على الدهون والسكر لأنها تزيد من الوزن وتجعل الجسم يكتسب على السعرات الحرارية، قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية ناحية كاكاو وربما الربو، وقد تسبب الأتي:

  • ضيق التنفس.
  • تشنجات المعدة.
  • القيء.
  • صدور صفارة عند التنفس.
  • انتفاخ في اللسان والشفتين، الحلق.

كما يعاني بعض الأشخاص من حساسية اتجاه المكسرات، الحليب ومشتقاته، وزيوت التي توضع بالتصنيع، حيث تسمى حالتهم عدم تحمل الشوكولاتة ويظهر عليهم الأعراض التالية:

  • ظهور حب الشباب فجأة.
  • الإمساك.
  • انتفاخ وغازات.
  • طفح جلدي والتهابات وحكة.
  • صداع نصفي أو كلي.
  • اضطرابات في المعدة.[4]

مقالات مقترحة

نرشح لك قراءة المقالات التالية:

وبعد أن تعرفنا على افضل انواع الشوكولاته في السعوديه ، ومعلومات أخرى عنها، فمما لا شك فيه أن مجرد ذكر الشيكولاتة يدخل السعادة على القلب، ويمنح شعورًا لذيذًا بالرضا والاستمتاع، فلطالما كانت الشيكولاتة أكثر الحلويات قربًا لقلب الجميع باختلاف أعمارهم.

المراجع

  1. ^ joigifts.com , The Most Famous Chocolate Shops in the Saudi Arabia , 24/11/2023
  2. ^ sa.pricena.com , chocolate , 24/11/2023
  3. ^ healthline.com , 7 Proven Health Benefits of Dark Chocolate , 24/11/2023
  4. ^ medicalnewstoday.com , Health benefits and risks of chocolate , 24/11/2023

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *