ما هو افضل مضاد حيوي لالتهاب الحلق للكبار والاطفال

ما هو افضل مضاد حيوي لالتهاب الحلق

ما هو افضل مضاد حيوي لالتهاب الحلق للكبار والاطفال وما أهم العلاجات الفعالة في تدبير الاضطراب السابق، يعتبر التهاب الحلق من الأمراض الشائعة في فترة الطفولة والبلوغ، إذ ينتج عن دخول العوامل الممرضة المختلفة إلى الجسم؛ مما يسبب ظهور مجموعة من الأعراض والعلامات المزعجة التي تدفع المريض إلى استشارة الطبيب للحصول على الدواء المناسب، وهذا ما سيتم التطرق إليه بمزيد من التفصيل في المقال التالي من خلال موقع محتويات، وذلك في السطور القادمة.

ما هو التهاب الحلق

يعتبر التهاب الحلق من الأمراض الشائعة التي تصيب الأعمار المختلفة مثل الأطفال والبالغين والمتقدمين بالسن والرجال والنساء على حد سواء، ومن الجدير بالذكر بأن هناك العديد من الأسباب لالتهاب الحلق مثل الفيروسية والجرثومية والطفيلية والتحسسية، لكن تشكل الفيروسات ما نسبته ٧٥٪ من هذه الأسباب، وعلى الرغم من الأعراض المزعجة الكثيرة الناتجة عن المرض، إلا أن الحالة غير خطيرة، وتُشفى من تلقاء نفسها في غالبية الحالات دون أية مضاعفات.[1]

ما هو التهاب الحلق

شاهد أيضًا: مضاد حيوي للاطفال لالتهاب الحلق

أعراض التهاب الحلق عند الأطفال

يعاني الأطفال المصابين بالتهاب الحلق من مجموعة من الأعراض والعلامات المزعجة؛ مما يدفع الأهل إلى مراجعة الطبيب بأسرع ما يمكن، ومن أهم هذه الأعراض:[2]

  • الشعور بألم وانزعاج في منطقة الحلق وخاصةً أثناء بلع الطعام.
  • ارتفاع درجة حرارة الطفل والقشعريرة في بعض الحالات، وهنا يجب استشارة الطبيب على الفور.
  • تورم اللوزتين والشعور بانسداد في الحلق وخاصةً أثناء بلع لقمة الطعام مما قد يجعل الطفل يفقد شهيته.
  • بكاء الطفل بشكل مستمر إذ تلاحظ الأم بأن مزاج طفلها عكر مما يشير إلى وجود اضطراب لدى الطفل.
  • ألم في الأذن عند الطفل المصاب بالتهاب الحلق حيث ينتج ذلك عن انتقال العوامل الممرضة إلى الأذن الوسطى.
  • الاضطرابات الهضمية وخاصةً الغثيان والإقياء والإسهال، وتعتبر هذه الاضطرابات شائعة لدى الأطفال الصغار المصابين بالتهاب الحلق.

شاهد أيضًا: كيفية التخلص من التهاب الحلق بسرعة وعلاج احتقان الحلق بالأدوية الفعالة

ما هو افضل مضاد حيوي لالتهاب الحلق للكبار والاطفال

يعتبر الأموكسيسلين والبنسلين من أفضل المضادات الحيوية التي يتم استعمالها لعلاج التهاب الحلق للكبار والأطفال حيث يساعدان على قتل العوامل الممرضة المسببة لالتهاب الحلق واللوزتين في غالبية الحالات، وعلى الرغم من فعالية البنسلين في علاج الاضطراب السابق، إلا أنه قد يسبب مجموعة الآثار الجانبية الخطيرة، وهنا يتم استبداله بصنف دوائي آخر بعد استشارة الطبيب المعالج.[3]

ما هو افضل مضاد حيوي لالتهاب الحلق للكبار والاطفال

شاهد أيضًا: هل التهاب الحلق من اعراض كورونا .. ما هي اهم اعراض كورونا

مدة التهاب الحلق

يعتبر التهاب الحلق من الاضطرابات البسيطة في ٩٠٪ من الحالات حيث تُشفى من تلقاء نفسها دون الحاجة لاستعمال الأدوية خلال مدة تتراوح بين خمسة و ٧ أيام، ومن الجدير بالذكر بأن غالبية المرضى يفضلون استعمال الأصناف الدوائية التي تخفف من آلامهم، وتسرع فترة الشفاء والتعافي لديهم مثل الصادات الحيوية وخافضات الحرارة أو مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية، ومن الجدير بالذكر بأن شدة المرض قد تزداد عند الأطفال وكبار السن؛ نظرًا لنقص المناعة لديهم مقارنةً بالبالغين والشباب.[4]

شاهد أيضًا: علاج التهاب الحلق بالطرق المنزلية الطبيعية والتخلص منه نهائيا

علاج التهاب اللوزتين عند الأطفال بدون مضاد

يفضل بعض الأهل العلاج غير الدوائي، ويمتنعون عن إعطاء الأدوية لأطفالهم، ومن أهم النصائح المتعلقة بعلاج التهاب الحلق في المنزل للأطفال ما يلي:[5]

  • الحرص على إعطاء الطفل كميات كافية من الماء الذي يعتبر مهماً وضرورياً لسلامة الجسم.
  • تقديم سوائل الساخنة للطفل مثل المشروبات الساخنة بكل أنواعها نظرًا لدورها في تخفيف تؤزم الحلق والبلعوم.
  • تأمين جو هادئ وبيئة ذات درجة حرارة مناسبة للطفل كالبيئة الدافئة في فصل الشتاء والبيئة المعتدلة نوعًا ما في فصل الصيف.
  • الحرص على عدم إجهاد الطفل وعدم السماح له بالذهاب إلى المدرسة أو اللعب في الأماكن العامة.
  • الحرص على تأمين نظام غذائي صحي ومتكامل حيث يساعد ذلك على تقوية الجهاز المناعي للطفل وتحقيق الشفاء السريع والفعال.

شاهد أيضًا: علاج التهاب الحلق الشديد .. حالات تستدعي زيارة الطبيب

علاج التهاب الحلق في المنزل بالأعشاب

أثبتت التجارب بأن هناك العديد من الأعشاب التي تساعد على علاج التهاب الحلق في المنزل بعيدًا عن الأدوية، ومن أهم هذه الأعشاب:

  • شاي البابونج: يحتوي شاي البابونج على نسبة عالية من المواد التي تساعد على تخفيف الالتهاب ومعالجة الحالة السابقة، كما يعتبر شاي البابونج مهماً لتقوية جهاز المناعة وتحفيزه.
  • زيت النعناع العطري: يعتبر زيت النعناع العطري من المقشعات الطبيعية حيث يساعد تخفيف لزوجة المفرزات وطردها خارج الجسم، كما يقوي النعناع مناعة الجسم ويخفف الالتهاب.
  • الليمون: يعتبر الليمون من المواد الطبيعية الغنية بمضادات الالتهاب والفيتامينات والمعادن التي تساعد على تقوية مناعة الجسم ومساعدته على قتل العوامل الممرضة المختلفة.
  • شاي الزنجبيل: ينصح معظم الأطباء بشرب شاي الزنجبيل؛ نظرًا لدوره في علاج التهاب الحلق وغيره من أمراض الجهاز التنفسي العلوي والسفلي.

شاهد أيضًا: علاج التهاب الحلق بالاعشاب .. 9 علاجات منزلية لالتهاب الحلق

فوائد الغرغرة لالتهاب الحلق

تعتبر الغرغرة من الأمور المهمة التي تساعد على تدبير التهاب الحلق وتخفيف الأعراض والعلامات المرافقة له كالألم وعسرة البلع والانزعاج، ويتم تطبيق ذلك من خلال وضع نصف ملعقة من الملح (ملح الطعام) في ما يقارب 250 مل من الماء، ثم الغرغرة بالمحلول السابق لثلاث أو أربع مرات يوميًا، إذ يساعد ذلك على تطهير الحلق من العوامل الممرضة التي قد تتواجد فيه، وتكون مسؤولة عن الحالة المرضية سابقة الذكر.

علاج التهاب الحلق للرضع

يعتبر التهاب الحلق من الاضطرابات الشائعة لدى الرضع وصغار الأطفال حيث ينتج بشكل أساسي عن العوامل الممرضة التي تصل إلى حلق الطفل مسببةً مجموعة من الأعراض والعلامات المزعجة، ومن أهم النصائح التي تساعد على تدبير الحالة المرضية السابقة:

  • إعطاء الطفل السوائل التي تساعد على تحسين حالته العامة، وينصح الأطباء بزيادة عدد الرضعات للطفل المصاب بالتهاب الحلق.
  • إعطاء الطفل المضادات الحيوية المناسبة التي يصفها الطبيب مع التأكيد على أهمية الالتزام بالنصائح من حيث الجرعة والتوقيت.
  • خفض حرارة الطفل باستعمال الكمادات الباردة أو الأدوية الخافضة للحرارة مثل السيتامول.

نصائح للوقاية من التهاب الحلق

هناك مجموعة من النصائح التي تساعد على الوقاية من الإصابة بالتهاب الحلق الذي يعتبر من الاضطرابات الشائعة نوعًا ما، ومن أهم هذه النصائح:[6]

  • تجنب التدخين أو التواجد في الأماكن العامة المليئة بالمدخنين، إذ تؤثر المواد الكيميائية التي تدخل إلى الحلق والقصبات على مناعتها ومقاومتها للأمراض.
  • اتباع نظام غذائي متوزان وغني بالمواد الغذائية والفيتامينات والمعادن الضرورية لسلامة الجسم.
  • الامتناع عن تناول الطعام الحار والمدخن والغني بالتوابل لأنه يؤثر على الغشاء المخاطي للفم والحلق ويزيد احتمال الالتهابات المختلفة.
  • الامتناع عن استعمال الأدوات الشخصية للآخرين أو مشاركتها مع أحد مثل فرشاة الأسنان وميزان الحرارة الفموي وغيرها.
  • شرب كميات كافية من المياه يوميًا لترطيب الجسم وتزويده بالسوائل التي يحتاجها.
  • استعمال الأدوات الخاصة عند تناول الطعام مثل الملعقة والصحن وغيرها، إذ يعتبر الاستعمال العشوائي للأدوات السابقة سبباً مهماً لالتهاب الحلق.

وهنا ينتهي المقال حيث تم الحديث عن “ما هو افضل مضاد حيوي لالتهاب الحلق للكبار والاطفال”، كما تم التطرق إلى أعراض التهاب الحلق عند الأطفال وكيفية علاجه في المنزل عند الأطفال، وأخيرًا تم ذكر علاج التهاب الحلق بالأعشاب بالإضافة إلى مجموعة من النصائح التي تساعد على الوقاية من التهاب الحلق.

أسئلة شائعة

  • ما افضل مشروب لالتهاب الحلق؟

    يعتبر شاي البابونح من أفضل المشروبات التي تساعد على علاج التهاب الحلق وتخفيف الأعراض المرافقة له، وينصح أطباء الأعشاب بالإكثار من شربه نظرًا لآثاره الإيجابية على كافة أعضاء الجسم.

  • هل يجب أخذ مضاد حيوي عند التهاب الحلق

    لا يجب أخذ مضاد حيوي عند التهاب الحلق إلا تحت إشراف الطبيب وتوصيته، فقد يعود التهاب الحلق فيروسي السبب وهنا لن يؤثر المضاد الحيوي على الحالة إطلاقًا.

  • متى يبدأ مفعول المضاد الحيوي في الحلق

    يبدأ مفعول المضاد الحيوي خلال يوم أو يومين من تناوله إذ يلاحظ المريض تحسن حالته العامة واختفاء الأعراض المتمثلة بالحرارة والألم وعسرة البلع.

المراجع

  1. ^ mayoclinic.org , Sore throat , 08/10/2022
  2. ^ raisingchildren.net.au , Sore throat , 08/10/2022
  3. ^ ncbi.nlm.nih.gov , Penicillin , 08/10/2022
  4. ^ healthdirect.gov.au , Sore throat (pharyngitis) , 08/10/2022
  5. ^ kidshealth.org , First Aid: Sore Throat , 08/10/2022
  6. ^ webmd.com , Understanding Sore Throat -- Prevention , 08/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *