افكار للمحافظة على بيئة صفي

افكار للمحافظة على بيئة صفي

افكار للمحافظة على بيئة صفي كثيرة ومتعددة حيث يجب المحافظة على البيئة، وذلك من أجل الحفاظ على الصحة وعلى المجتمع، وهناك العديد من الأفكار المتعددة للحفاظ على البيئة من التلوث، وللحصول علي بيئة صافية، وهواء نقي، ولقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث ورد عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إنَّ اللهَ تعالى طيبٌ يُحِبُّ الطيبَ، نظيفٌ يُحِبُّ النظافةَ، كريمٌ يُحِبُّ الكرَمَ، جوَادٌ يُحِبُّ الجودَ، فنظِّفوا أفنيتَكم، ولا تشبَّهوا باليهودِ”.

افكار للمحافظة على بيئة صفي

هناك العديد من الافكار الخاصة بالمحافظة على البيئة وأهمها ما يلي:

  • استخدام الأكياس القابلة لإعادة التدوير.
  • إلقاء القمامة، والمخلفات في الصناديق الخاصة بها.
  • استخدام عدد أقل من الورق .
  • ترشيد استخدام الكهرباء لتوفيرها.
  • استخدام معلبات للمشروبات قابلة لإعادة الاستخدام.
  • عدم رمي الملاحظات أو القمامة أو الورق في المدرسة.

شاهد أيضًا: افكار للمحافظة على البيئة المدرسية

أحاديث نبوية تحث على النظافة

خناك أحاديث نبوية مشرفة تحث على النظافة والحفاظ على البيئة، من ضمن تلك الأحاديث، ما يلي:

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم- قولَه: “إِذَا تَوَضَّأَ العَبْدُ المُسْلِمُ، أَوِ المُؤْمِنُ، فَغَسَلَ وَجْهَهُ خَرَجَ مِن وَجْهِهِ كُلُّ خَطِيئَةٍ نَظَرَ إِلَيْهَا بعَيْنَيْهِ مع المَاءِ، أَوْ مع آخِرِ قَطْرِ المَاءِ، فَإِذَا غَسَلَ يَدَيْهِ خَرَجَ مِن يَدَيْهِ كُلُّ خَطِيئَةٍ كانَ بَطَشَتْهَا يَدَاهُ مع المَاءِ، أَوْ مع آخِرِ قَطْرِ المَاءِ، فَإِذَا غَسَلَ رِجْلَيْهِ خَرَجَتْ كُلُّ خَطِيئَةٍ مَشَتْهَا رِجْلَاهُ مع المَاءِ، أَوْ مع آخِرِ قَطْرِ المَاءِ، حتَّى يَخْرُجَ نَقِيًّا مِنَ الذُّنُوبِ”.
  • وعن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “تخلَّلوا، فإنَّهُ نظافةٌ، والنَّظافةُ تدعو إلى الإيمانِ، والإيمانُ معَ صاحبِهِ في الجنَّةِ”.
  • عن أبي هريرة رضي الله عن أن رسول الله صلى الله عليه وسلم- قال: “إذا استيقظَ أحدُكُم مِن نومِهِ فلا يُدخِلْ يدَهُ في الإناءِ حتَّى يغسِلَها ثلاثَ مرَّاتٍ فإنَّ أحدَكُم لا يدري أينَ باتت يدُهُ أو أينَ كانت تطوفُ يدُهُ”.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “لا يَبُولَنَّ أحَدُكُمْ في المَاءِ الدَّائِمِ الذي لا يَجْرِي، ثُمَّ يَغْتَسِلُ فِيهِ”.
  • وعن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “إنَّ اللهَ تعالى طيبٌ يُحِبُّ الطيبَ، نظيفٌ يُحِبُّ النظافةَ، كريمٌ يُحِبُّ الكرَمَ، جوَادٌ يُحِبُّ الجودَ، فنظِّفوا أفنيتَكم، ولا تشبَّهوا باليهودِ”.
  • عن البراء بن عازب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إذا أتَيْتَ مَضْجَعَكَ، فَتَوَضَّأْ وضُوءَكَ لِلصَّلاةِ، ثُمَّ اضْطَجِعْ علَى شِقِّكَ الأيْمَنِ، وقُلْ: اللَّهُمَّ أسْلَمْتُ نَفْسِي إلَيْكَ، وفَوَّضْتُ أمْرِي إلَيْكَ، وأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إلَيْكَ، رَهْبَةً ورَغْبَةً إلَيْكَ، لا مَلْجَأَ ولا مَنْجا مِنْكَ إلَّا إلَيْكَ، آمَنْتُ بكِتابِكَ الذي أنْزَلْتَ، وبِنَبِيِّكَ الذي أرْسَلْتَ، فإنْ مُتَّ مُتَّ علَى الفِطْرَةِ”.
  • عن أبي مالك الأشعري -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “الطُّهورُ شطْرُ الإيمانِ”.

وفي النهاية نكون قد عرفنا افكار للمحافظة على بيئة صفي فلقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على النظافة وعلي الحفاظ على البيئة، وذلك مثبت في الكثير من الأحاديث النبوية المطهرة، وهناك عدد كبير من الأفكار الخاصة بالمحافظة على البيئة، من ضمن تلك الأفكار، عدم رمي الملاحظات أو القمامة أو الورق في المدرسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *