افكار نشاط عن يوم اللغة العربية العالمي 2024

نشاط عن يوم اللغة العربية

أفضل افكار نشاط عن يوم اللغة العربية العالمي 2024 يحمل الكثير من المعاني والإيجابيّة في تبنّي تلك المناسبة العالميّة التي تُعنى بلغتنا الأم، والتي تُعتبر الهويّة الأولى والقيمة الإنسانيّة والرّسالة الأولى التي يحملها الإنسان العربي، ويُباهي بها العالم، لأنّها لغة عريقة وقويّة، وتخزن في حُروفها مشواراً طويلاً من النضال، وعبر موقع محتويات نُبارك للعروبة مناسبة اليوم العالمي للغة العربية، ونقوم على طرح أجمل أفكار نشاطات عن اليوم العالمي للغة العربية 2024، وعلى إجابة ما هي أفضل نشاطات اليوم العالمي للغة العربية.

 عن يوم اللغة العربية العالمي 2024

إنّ يوم اللغة العربيّة العالمي يُوافق تاريخ يوم الثامن عشر من ديسمبر /لعام 2024 للميلاد، وهو أحد الأيّام العالميّة التي جرى اعتمادها رسميًا عن الأمم المُتحدّة للمرّة الأولى مع العام 2012 للميلاد، وذلك من أجل تسليط الضّوء على اللغة العربيّة، وتعريف العالم بقيمة وجَمال وحُضور اللغة العربيّة، التي تُعتبر واحدة من اللغات الكبار السّتة التي جرى اعتمادها في الأمم، وواحدة من أكثر اللغات انتشارًا في العالم، قياسًا على عدد المُتحدّثين والنّاطقين، في الدولة كلغة رسمية أو لغة ثانويّة، علاوةً على كونها لغة القرآن الكريم التي اختارها الله لتحمل أمانة الدّين إلى البشريّة.[1]

اقرأ أيضًا: شعار اليوم العالمي للغة العربية

افكار نشاط عن يوم اللغة العربية العالمي 2024

تتعدّد الخيارات التي يُمكن الاستناد عليها في تبنّي فعاليات جميلة مع ذكرى اليوم العالمي للغة العربيّة، والتي جاءت وفق الترتيب الآتي:

اذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للغة العربية 

وهي إحدى الأفكار الأنيقة التي تبدأ في صباح مناسبة يوم اللغة العربيّة العالمي، وتسرد مع فقراتها باقة من أحلى الفقرات التي تُبيّن فضل اللغة العربيّة، وحُضورها البارز في حياة الإنسان، وتُعرّف النّاس على أجمل الوقفات مع اللغة العربيّة، حيث تبدأ الإذاعة بآيات من الذّكر الحكيم عن اللغة، ثمّ حديث نبوي، ثمّ فقرة الكلمة الصباحيّة والنوافذ الأخرى التي تزيد من تمسّك الطّلاب بتلك القيمة الإنسانية النبيلة.

إقامة وتنظيم احتفاليّة شعريّة في اليوم العالمي للغة العربيّة 

وهي إحدى الخيارات الأنيقة التي تشمل على عدد واسع من الخيارات، حيث يُمكن أن تكون حفلة عابرة، تشمل على عدد من المشاركات بقصائد مكتوبة باللغة العربيّة الفُصحى، سواء من الطّلاب أنفسهم، أو قصائد مُقتبسة من الشّعراء الكِبار، وذلك من أجل تحديد الطّالب الأكثر تمكنًا من الإلقاء، والطّالب الأبرز القادر على الخطابة والتّعبير بالشّعر العربي، ليكون أمير شعراء المدرسة، وسفير اللغة العربيّة الخاص بها، وهي من الفقرات الأنيقة للغاية، والتي تحفّز الطّلاب على المزيد من البحث والقراءة.

تنظيم تحدي القراءة في اليوم العالمي للغة العربية 

وهي من المُسابقات الكبيرة التي تحمل معها الكثير من الإيجابيات، حيث تقوم الجِهات المعنيّة في المدرسة بتنظيم تحدّي القراءة، وإجراء المنافسة بين الطّلاب من أجل اختيار شخصيّة العام، عن أكثر الطّلاب مطالعة وقراءة للكتب من خارج المنهاج الدّراسي، في اختبار سريع وواضح لعدد الكُتب التي قام كل طالب على قراءتها، وتشمل تلك الفعالية على إجراء جلسة تبادل كتب بين الطّلاب، لزيادة مساحة الاطّلاع.

تنظيم مسابقة من سيربح في يوم اللغة العربية العالمي 

وهي من المُسابقات الأنيقة التي تحمل مع طياتها الكثير من المعلومات المميّزة، ويجري تناول تلك المُسابقة في كثير من المناسبات، حيث يقوم المعلّم بتنظيم تلك المسابقة في المدرسة، والتي تشمل على باقة من الأسئلة، التي تقوم بعمليّة بحث عن أكثر طالب مُثقّف في المدرسة، على أن يتم الاحتفاء بالطّالب الأكثر ثقافة، وتوجيهه ليكون مسؤولًا عن زملائه، وعن مسارات ثقافاتهم وتوجيههم إلى المزيد منها.

اقرأ أيضًا: موضوع عن اليوم العالمي للغة العربية

أجمل نشاطات في اليوم العالمي للغة العربية 

كثيرة هي الخيارات التي يُمكن للطالب أن يقوم على تبنّيها في هذه المناسبة الطّيبة، وعن ذلك نقوم على طرح باقة من أجمل خيارات في الآتي:

  • كتابة قصيدة موزونة عن أهمية اللغة العربيّة، وتبيان دورها البارز في المُجتمع، أو كتابة مقطوعة نثرية تُعبّر عن تلك المناسبة.
  • تنظيم عمل ورشات من أجل التّعريف بالخطّ العربي، والتي تقوم على تقديم دورات سريعة للتعرّف بالحروف العربيّة والأبجدية الحاوية، وشكل الخطّ العربي الذي يُعتبر أحد العلوم الأدبيّة المُستقلّة.
  • تنظيم المسابقات الثقافيّة، التي تقوم على رعاية الكثير من نوافذ الثّقافة، والتي تُوضحّ أهمية اللغة العربيّة، ودورها البارز في رعاية مسارات نجاح الإنسان وتطوّره.
  • توزيع المجسّمات والصّور التي تُعبّر عن يوم العالم للغة العربية، والتي تُبيّن أهميّة هذه المناسبة، ودورها البارز، وأهميّة اللغة العربيّة، والقيمة الإنسانيّة الكبيرة التي تقوم على رعايتها.
  • قراءة القصص باللغة العربيّة الفُصحى، والتي من شأنّها أن تُسلّط الضوء على أهميّة القراءة الصّحيحة للغة العربيّة الفُصحى والابتعاد عن اللهجات العاميّة قدر الإمكان.

اقرأ أيضًا: تقرير عن اليوم العالمي للغة العربية

نشاطات حول اليوم العالمي للغة العربية 2024

كثيرة يه النشاطات التي يُمكن المُرور بها مع تلك الذّكرى المميّزة من عُمر السنة، وعن ذلك نقوم على طرح باقة من أجمل الخيارات والتي جاءت في الآتي:

  • تنظيم فعاليات في المركز الثّقافي: حيث تقوم الفئات المثقفّة بتبنّي عدد من النشاطات ورعايتها في المركز الثّقافي للقرية أو البلدة أو المديّنة، تقوم على توضيح أهمية اللغة العربيّة، ودورها البارز في رعاية مسارات الماضي والحاضر والمُستقبل.
  • إقامة ندوات للتعريف بالخُطورة التي تتعرّض لها اللغة العربية، حيث نقف بكلّ ما فينا من قوّة وثبات لتبيان نقاط الضّعف، والسّلبيات التي تحملها الكثير من الأمور على اللغة العربيّة، كإدخال كلمات غير عربيّة في لغتنا، وإدخال بحور شعر جديدة إلى قصائدها، أو التحدّث بالعاميّة والابتعاد عن اللغة الأم.
  • كتابة مقال عن اللغة العربية ونشره، وهي أحد الأمور التي تدعم اللغة العربيّة، حيث تقوم فكرة المقال على تبنّي الكثير من الأفكار الإيجابيّة التي من شأنها أن تُعزّز من حُضور اللغة على نطاق عالمي، وتزيد من قُدرتها ومُرونتها، في وجه التغييرات الفكريّة والثقافية للمُجتمع.

من خلال المقال الذي تحدّثنا في سِياقة حولَ أفضل افكار نشاط عن يوم اللغة العربية العالمي 2024 تكون صورة هذه المناسبة الأنيقة قد وصلت إلى أبناء اللغة، مع أجمل النشاطات في يوم اللغة العربية، وأجمل أفكار إيجابية في اليوم العالمي للغة العربيّة 2024.

المراجع

  1. ^ un.org , يوم اللغة العربية العالمي , 07/02/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *