ما هي اقصر كلمة في اللغة العربية

اقصر كلمة في اللغة العربية

ما هي اقصر كلمة في اللغة العربية ؟ يكثر الحديث عن اللغة العربية وجمالها وإبداعها، ومفرداتها الكثيفة التي تجعلها من أكثر اللغات في العالم دقة جمالًا، والمتوغل في دراسة اللغة العربية يرى فيها العجيب من بيان مفردات هذه اللغة، فمنها ما هو طويل جدًا يعبر عن جملة كاملة ضمن كلمة واحدة، ومنها ما يقتصر على حرف واحد، لكن له مضمون ودلالة ومعنى تام في اللغة، وهنا يكمل جمالية العربية وفصاحتها.

عدد كلمات اللغة العربية مقارنة باللغات الأخرى

تعد اللغة العربية من أقدم لغات العالم واكثرها انتشارًا، وتتميز باحتوائها على عدد كبير من المفردات بالمقارنة مع اللغات الاخرى،
ففي المعاجم الخاصة في اللغة العربية تتجاوز الجذور أي المواد اللغوية للكلمات العربية مئات الألوف، كما يبلغ عدد كلمات اللغة العربية بين مترادفات ومثنيات وجمع وغير ذلك الى ما يفوق ال 12 مليون كلمة، وهي وتتزايد بشكل مستمر مع دخول مصطلحات جديدة يتم تعريبها، بينما تبلغ مفردات اللغة الانجليزية التي هي في الترتيب الثاني 600 الف كلمة تقريبًا فقط، ثم تليها اللغة الفرنسية بمفردات تقدر بنحو 300 ألف كلمة، ثم الروسية بما لا يزيد عن 130 ألف كلمة.

ما هي اقصر كلمة في اللغة العربية

إن أقصر كلمة في اللغة العربية لا يمكن حصرها بكلمة واحدة، إنما هي عبارة عن كلمات كاملة من حيث المعنى، تتكون من حرف واحد فقط، كحرف العين المكسور مثلًا وماضيه (وعى) من (الوعي)، ويمكن وضعها في جملة نحو:(عِ ما تسمعه جيدًا)،  وأيضًا حرف القاف المكسور الذي ماضيه وقى من الوقاية، ويمكن وضعها في جملة نحو: (قِ نفسك شر النار)، وحرف الراء مكسورًا (رِ) وماضيه ( رأى ) من ( الرؤية )، وغير هذه الأمثلة عدد كبير من الحروف التي تأتي لها معني كلمة تامة. وهذه الكلمات كلها أفعال أمر، وتعرب جميعها على أنها؛ (فعل أمر مبني على حذف حرف العلة).

اقصر كلمات ذات معنى في اللغة العربية

كما ذكرنا، إن أقصر كلمة في اللغة العربية هي عبارة عن عدد من الكلمات، التي تأتي فعل أمر لفعل يكون عادة فيه الحرف الأول والأخير عادة حرفي علة، وحيث أن صيغة الفعل الماضي ( فَ عَ لَ )، يكون الفعل الأمر منها ( ع )، وهو عين الفعل متحركًا، وفيما يأتي نضع لكم قائمة من الأمثلة على ذلك.

  • ( إِ ):  من وَأَى يَئِي وَأْيًا, والوأي: الوعد.
  • ( ثِ ):  من وَثَى يَثي؛ أي: وَشَى به عند السلطان.
  • ( حِ ):  من وَحَى يَحي وَحْيًا, والوحي: الإشارة والكتابة والكلام.
  • ( خِ ):  وَخَى يَخِي وَخْيًا؛ أي: قصد.
  • ( رَ ):  من وَرَى يَرِي القيحُ جوفَه وَرْيًا؛ أي: أفسده.
  • ( س ):  من وَسَى يَسي زيدٌ رأسَ عمرو وَسْيًا؛ أي حلقه.
  • ( صِ ):  من وَصَى يَصِي الشيءَ بالشيء وَصْيًا؛ أي وصله.
  • ( فِ ):  من وَفَى يَفِي وَفَاءً؛ بمعنى الوفاء العهد.
  • ( كِ ):  من وَكَى يَكِي القِرْبةَ, والوكاء: رباط القربة وغيرها.
  • ( مِ ):  وَمَى يَمِي وَمْيًا؛ أشار.
  • ( هِـ ):  وَهَى يَهِي وَهْيًا ، أي: ضعف.

اطول كلمة في اللغة العربية

يكثر الحديث عن عجائب ترتيب حروف اللغة العربية وعباراتها وتنسيق معانيها المتفرد عن أي لغة أخرى من لغات العالم، ومن هذه الغرائب؛ الكلمات التي تعد الأطول فيها، ويعود طولها إلى كونها مركّبة مع ضمائر مستترة ومتصلة. ومنها ما ورد في القرآن الكريم كلمة: (فأسقيناكموه) في سورة الحجر، فقد قال الله سبحانه وتعالى: ” وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ”.

وبالزيادة على (فأسقيناكموه)، تنتج الكلمة (أفاستسقيناكموها) وهي الأطول في معاجم اللغة العربية، وكي نفسرها نحتاج إلى صياغة عبارة تعبر عن معناها وهي؛ (نحن أسقيناكم الماء)، ولعل ذلك يرجع إلى دقة اللغة العربية؛ فكما ترى تتكون هذه الكلمة من خمسة عشر حرفًا وتسع حركات، جذرها هو الفعل: (سقى)، تمت زيادته إلى (استسقى)، ثم أضيف إلى الفعل المزيد فاعلًا فأصبحت :(استسيقنا)، ثم أضيف المفعول به الأول، وهو: (كم)، فأصبحت (استسقيناكم)، وبعد ذلك المفعول به الثاني، لتصبح:”استسقيناكموها”، ثم أضيفت فاء الاستئناف، وأخيرًا همزة الاستفهام لتصبح الكلمة عبارة كاملة في معناها في كلمة واحدة هي: (أفاستسقيناكموها؟)، وهذه هي أطول كلمة في اللغة العربية.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال، وقد ذكرنا ما هي اقصر كلمة في اللغة العربية ، وبينّا أنها لا تقتصر على كلمة واحدة بل هل عبارة عن عدد من الكلمات المتكونة من حرف واحد لها معنى تام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *