ما هو اكبر حقل غاز في السعودية

ما هو اكبر حقل غاز في السعودية
ما هو اكبر حقل غاز في السعودية

ما هو اكبر حقل غاز في السعودية؟ في الواقع إنّه ليس فقط أكبر حقل غاز في المملكة العربية السعودية، بل إنّه أكبر حقل نفط بريّ تقليدي على مستوى العالم. لا سيما أنّ تاريخه الزمنيّ يعود لدهر البشائر أي حقبة الحياة الوسطى في العصر الجوراسي. ومن خلال موقع محتويات سنتعرّف إلى أكبر حقل غاز في السعودية وبعض المعلومات المتعلقة به، والشركة المشغلة لهذا الحقل.

ما هو اكبر حقل غاز في السعودية

اكبر حقل غاز في السعودية هو حقل الجافورة والذي يقع في محافظة الإحساء إحدى محافظات المنطقة الشرقية في المملكة العربيّة السعوديّة. كما يقع حقل الجافورة على بعد مسافة تبلغ 458 كيلو متر من مدينة الأحساء، وحوالي 197 كيلو متر من مدينة الرياض، بينما تفصله عن الدمام حوالي 507.5 كيلو متر. علاوةً على ذلك فإنّ طول حقل الجافورة يبلغ حوالي 170 كيلو متراً، في حين أنّ عرضه يبلغ حوالي 100 كيلو متر. في الواقع تمّ اكتشاف حقل الجافورة لأوّل مرّة في عام 2016 م، ويتمّ تشغيله من قِبَل شركة الزيت العربية السعودية أرامكو صاحبة الامتياز. لا سيما أنّ هذا المشروع في مرحلة البناء حاليًا، ومن المتوقّع أن يبدأ الإنتاج التجاري فيه في عام 2026 م. كما أنّه من المتوقع أن تصل تكلفة التطوير في هذا المشروع إلى حوالي 24000 مليون دولار أمريكي.

شاهد أيضًا: أين يقع حقل الجافورة

الإنتاج من حقل الجافورة

في المرحلة الأولى سيبدأ الإنتاج من مشروع تطوير الغاز غير التقليدي في الجافورة اكبر حقل غاز في السعودية في عام 2026 م. كما وأنّه من المتوقّع أن تصل ذروته في عام 2028 م إلى حوالي 1.13.190 مليون برميل يوميًّا من النفط الخام والمكثفات، وحوالي 457 مليون قدم مكعّب من الغاز الطبيعي، وحوالي 14.578 برميلًا يوميًا من الغاز الطبيعي. في حين أنّه، وبناءً على الافتراضات الاقتصاديّة، سيستمر الإنتاج حتى يصل الحقل إلى حده الاقتصادي في عام 2073 م. لا سيما أنّ إنتاج الإيتان من هذا الحقل يشكّل حوالي 40% مما تنتجه المملكة.

شاهد أيضًا: هل تعد المنطقة الشرقية من أغنى مناطق المملكة العربية السعودية بالنفط

الاحتياطيات القابلة للاسترداد من حقل غاز الجافورة

من المتوقّع أن يستعيد حقل الجافورة اكبر حقل غاز في السعودية حوالي 2.006.3 مليون برميل نفط مكافئ. حيث يتألف من حوالي 1.113.86 مليون برميل من النفط الخام. كما يبلغ حوالي 4.493.85 مليار قدم مكعب من احتياطات الغاز الطبيعي، وحوالي 143.45 مليون برميل من الغاز الطبيعي السائل.

شاهد أيضًا: اين تقع عين الحقل بالاحساء

نبذة عن أرامكو السعودية

في الواقع أنّ شركة الزيت العربية والتي تعرف باسم (أرامكو) هي شركة طاقة وكيماويات مملوكة للمملكة، وهي الشركة المشغلة لحقل الجافورة اكبر حقل غاز في السعودية. حيث تقوم باستكشاف، وإنتاج، ومعالجة النفط الخام والغاز الطبيعي، والتكرير، وتجزئة الغاز الطبيعي، وإنتاج البتروكيماويات، وتوزيع المنتجات البترولية والغاز الطبيعي. في حين تدير الشركة مصافي تكرير محليّة مملوكة بالكامل لها، كما لها مصالح في مصافٍ مشتركة مع شركاء دوليين. تعمل أرامكو السعودية من خلال شبكة من خطوط الأنابيب ومحطات السوائب ومواقع ومحطات التزود بالوقود.

ختاماً، بيّنا في هذه المقالة ما هو اكبر حقل غاز في السعودية وهو حقل الجافورة والذي يقع في الأحساء في المنطقة الشرقية. كما قدّمنا نبذة عن شركة الزيت العربية السعودية أرامكو، والإنتاج من الجافورة، بالإضافة إلى الاحتياطيات المتبقية القابلة للاسترداد من الجافورة.