الأسلوب الوصفي يقوم على سرد القصص، وضرب الأمثال.

الأسلوب الوصفي يقوم على سرد القصص، وضرب الأمثال.

الأسلوب الوصفي يقوم على سرد القصص، وضرب الأمثال. صح ام خطأ حيث يوجد أساليب لطرح وعرض المشكلات تلك الأساليب متعددة ومتنوعة منها الأسلوب الوصفي، ولحل المشكلات يجب اتباع عدة خطوات مثل حل المشكلة من بدايتها وتحليلها ووضع الحلول المتعددة لها والاستعانة بمن هم خبرة مع أخذ القسط من الراحة وعزل كل المشكلات عن بعضها البعض.

الأسلوب الوصفي يقوم على سرد القصص، وضرب الأمثال.

العبارة خاطئة حيث إن الأسلوب الوصفي لا يقوم على سرد للقصص أو ضرب الأمثال بل يقوم على دراسة كل من المشكلات العلمية والظواهر وذلك من خلال وصفها بصورة علميك للتوصل لكل التفسيرات المنطقية ذات البراهين والدلائل التي تعطي الباحث قدرة على وضع حدود محددة لتلك المشكلات، وذلك الأسلوب يتم استخدامه في تحديد نتائج البحث.

يعتبر من قام بتقنين ذلك الأسلوب وحصر خصائصه هو العالم “فردينان دي سوير” ويقال أنه هو الاب الروحي له، وذلك لأنه درس كل من الظواهر اللغوية والوصفية من أجل التوصل لخصائص واضحة لكل منهما.

شاهد أيضًا: القانون العلمي يصف الظاهرة لكنه لا يفسر سبب حدوثها

ما هي مميزات الأسلوب الوصفي؟

يتميز الأسلوب الوصفي بعدة خصائص معينة تميزه عن غيره تلك الخصائص تتمثل في الآتي:

  • الأسلوب الوصفي أسلوب واقعي في التعامل مع المشكلات والظواهر، وذلك بسبب تواجد الباحث في كل من الميدان وقلب المشكلة أي المكان المتعلق بالدراسة كالتواجد داخل البلد التي تعاني من ظاهرة خطرة كتفشي الأوبئة.
  • الأسلوب الوصفي أسلوب مناسب جدًا للأبحاث العلمية التي تدور حول كل من المشكلات الاجتماعية والظواهر الإنسانية، وذلك للمقدرة من خلاله على الحصول على الوصف الكمي الذي يتشكل في التوصل لكل من الأرقام والنسب التي تتعلق بتلك الظاهرة أو المشكلة.
  • نتائج الأسلوب الوصفي نتائج موضوعية وواقعية وذلك بسبب اشتقاقها بطرق دقيقة عن طريق البحث والدراسة بالطرق المنطقية.
  • الأسلوب الوصفي هو الأسلوب المناسب لإجراء المقارنات بين الظواهر في أكثر من مكان، مثل دراسة طاهرة الطلاق في عدد من الدول المختلفة.
  • يساعد الأسلوب الوصفي في اتخاذ القرار الصحيح المتعلق بتلك الدراسة وذلك من خلال تقديم كل الشروحات والإيضاحات المتعلقة بتلك الدراسة.
  • يمكن صياغة كل من الآراء والخبرات عن طريق الأسلوب الوصفي وذلك لوضع التصورات والخطط المستقبلية لمواجهة تلك الظاهرة التي تمثل خطورة.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن عبارة الأسلوب الوصفي يقوم على سرد القصص، وضرب الأمثال. حيث أن الأساليب في حل المشكلات أو عرضها تختلف باختلاف الطريقة والخصائص فعلى سبيل المثال هناك أسلوب يسمى بالأسلوب الوصفي يعتمد على الواقعية في التعامل مع المشكلات والظواهر، وذلك بسبب تواجد الباحث في كل من الميدان وقلب المشكلة أي المكان المتعلق بالدراسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *