الاجسام التي تسمح بنفاذ معظم الاشعة الضوئية من خلالها تسمى

الاجسام التي تسمح بنفاذ معظم الاشعة الضوئية من خلالها تسمى

الاجسام التي تسمح بنفاذ معظم الاشعة الضوئية من خلالها تسمى يُعد هذا السؤال من الأسئلة الهامة لدى دراسة شفافية الاجسام وهو أحد اسئلة مناهج المملكة العربية السعودية الخاصة بمادة العلوم للصف الخامس الابتدائي تحديدًا الفصل الثاني وفي ما يلي سيتم الاجابة بشكل تفصيلي عن هذا السؤال.

تصنيف الاجسام

تقسم الاجسام من حيث نفاذية الضوء إلى:

  • الاجسام الشفافة: وهي الاجسام التي تسمح بمرور الضوء بشكل كامل من خلالها ويمكن رؤية الأشياء من ورائها بشكل واضح مثل الماء [1].
  • الاجسام شبه الشفافة: وهي الاجسام التي تسمح بمرور جزء من الضوء وتمتص الجزء الآخر ويمكن رؤية الأشياء بوضوح أقل من الاجسام الشفافة ومن الامثلة عليها الزجاج المصنفر.
  • الاجسام المعتمة: هي الاجسام التي لاتسمح بمرور الضوء من خلالها وتمتصه بشكل كامل ولا يمكن رؤية الأشياء من خلفها مثل الكتاب.

الاجسام التي تسمح بنفاذ معظم الاشعة الضوئية من خلالها تسمى

تسمى هذه الاجسام بالاجسام الشفافة ومن الأمثلة عليها الزجاج والماء ومن أبرز التطبيقات على أهمية هذه الخاصية في حياتنا اليومية هي شفافية الهواء؛ إذ أن الهواء يسمح بمرور الضوء بشكل تام من خلاله فيتمكن الإنسان من رؤية الأشياء، اضافة لسماحه بوصول أشعة الشمس إلينا واللازمة لاجسامنا، ولولا شفافية الهواء لما كنا قادرين على تمييز توالي الليل والنهار وبالتالي عدم القدرة على العيش بشكل طبيعي وسهل على الكرة الأرضية.

تجربة عملية خاصة بدراسة نفاذية الضوء وتصنيف الاجسام

في ما يلي الأدوات والخطوات الخاصة في التجربة:

الأدوات اللازمة

شمعة، لوح من الزجاج، لوح من الخشب، منديل ورقي، قطعة كرتون، قطعة من البوليستر، كأس به ماء.

خطوات تطبيق التجربة

اتبع الخطوات التالية لتطبيق التجربة:

  • وضع الشمعة بشكل رأسي على طاولة واشعالها.
  • وضع لوح الزجاج ما بين الشمعة المشتعلة ومُطبق التجربة.
  • النظر من خلال اللوح الزجاجي والذي يمكن رؤية الضوء والشمعه بشكل كامل من خلاله وبذلك يُصنف جسم شفاف منفذ للضوء.
  • تبديل اللوح الزجاجي ووضع لوح خشبي والذي لا يمكن رؤيةالضوء  والشمعه نهائيًا من خلاله وبذلك يُصنف جسم معتم غير منفذ للضوء.
  • تبديل اللوح الخشبي بالمنديل الورقي والذي لا يمكن رؤية الضوء والشمعه بشكل كامل ولكنه ينفذ البعض من خلاله وبذلك يُصنف جسم شبه شفاف منفذ لجزء من الضوء.
  • تكرار الخطوات السابقة على كل من قطعة الكرتون، قطعة من البوليستر، و كأس الماء وتصنيفها بناءً على مدى نفاذيتها للضوء.

وبهذا نصل لختام مقال الاجسام التي تسمح بنفاذ معظم الاشعة الضوئية من خلالها تسمى والذي وُضّح فيه تصيف الاجسام وإجراء تجربة عملية لاختبار شفافية الاجسام.

المراجع

  1. ^ dictionary.com , transparent , 2-10-2020

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *