الاداه التي تفرق الاشعه الضوئيه

الاداه التي تفرق الاشعه الضوئيه

الاداه التي تفرق الاشعه الضوئيه؟ تعمل هذه الأداة على تفريق الأشعة الضوئية التي تسقط عليها، وهذه الظاهرة تُعد من أهم الظواهر التي تحدث للشعاع الضوئي، حيث تقوم بتحريف الضوء بدلًا من سريانه في طريق مستقيم، ومن خلال موقع محتويات سوف نتعرف على إجابة سؤال الأداة التي تفرق الأشعة الضوئية، كما سنتعرف على أنواع العدسة وأهم المعلومات عنها. 

الاداه التي تفرق الاشعه الضوئيه

إنّ الأداة التي تفرق الأشعة الضوئية هي العدسة المقعرة، حيث تقوم هذه الأداة بتفريق الأشعة عن المسار المستقيم التي تتجه فيه، وهذه الظاهرة تُعد من أبرز الظواهر التي قامت بدفع العديد من العلماء حتى يقوموا بعمل تجارب علمية لاكتشاف سبب تلك الظاهرة، ونتيجة لذلك قاموا بصنع عدسات تيم استخدامها لكي تفرق الضوء أو تجمعه، وقد تم صنعها من الزجاج والبلاستيك.[1]

شاهد أيضًا: هل سبب الزوغان اللوني هو اتساع العدسة

أنواع العدسة

تعد العدسة  هي وسيلة بصرية تقوم بالعمل على تفريق الضوء عند مروره من خلالها، وصُنعت من مواد شفافة كالبلاستيك والزجاج، ويوجد نوعان منها وهما:

  • العدسة المقعرة: وهي عدسة ذات سُمك كبير عند الأطراف، أما في الوسط تكون ذات سُمك أقل، وتقوم العدسة المقعرة بتفريق الأشعة التي تعبر من خلالها.
  • عدسة محدبة: وهي على عكس العدسة المقعرة، حيث تكون سميكة عند الوسط وعند الأطراف تكون أقل سماكة، وتقوم بجمع الأشعة الضوئية، فهي على عكس العدسة المقعرة تمامًا.

شاهد أيضًا: بحث عن العدسات المحدبة والمقعرة

ما هي العدسة المقعرة

إنّ العدسة المقعرة هي أداة تعمل على تحريف الضوء، ومصنوعة من البلاستيك أو الزجاج، وحوافها تكون سميكة عن منتصفها، لذلك عندما يسقط عليها الأشعة الضوئية ينحرف الضوء وينكسر عن مساره نتيجة للتغير في الكثافة، وهذه العدسات يتم استخدامهما لعلاج نظر الأشخاص الذين يعانون من عدم رؤية الأشياء البعيدة، حيث تقوم بالعمل على تقريب الرؤية للعين.

في نهاية المطاف نكون قد انتهينا من مقال الاداه التي تفرق الاشعه الضوئيه والذي من خلاله نكون قد توصلنا إلى معرفة أنواع العدسات وبيان نوع كل نوع، كما ذكرنا نبذة بسيطة عن العدسة المقعرة.

المراجع

  1. ^ A device that disperses light rays , Pakistanchristian.com , 06/9/202

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *