الاستعلام عن التأمين الصحي برقم الاقامة

الاستعلام عن التأمين الصحي برقم الاقامة

إن الاستعلام عن التأمين الصحي برقم الاقامة للمقيمين بالمملكة، أصبح من الأمور السهل معرفتها في خلال بضع دقائق، وذلك بمجرد تسجيل الدخول على بوابة أبشر الإليكترونية، أو عبر موقع الضمان الصحي، حيث عملت الحكومة على تطوير كافة خدمات وزارة الصحة، بما فيها خدمات التأمين الصحي، فقامت بالاعتماد على تكنولوجيا المعلومات بشكل أكبر، وتحويل كافة الخدمات بصورة إليكترونية، مما يسهل من عملية الحصول عليها، ويساعد على توفير الجهد والوقت على الموظفين وطالبي الخدمة.

ما هو التأمين الصحي؟

التأمين الصحي هو إحدى الخدمات التي تقدمها الحكومة السعودية، لتأمين صحة المواطنين والمقيمين من أي مخاطر صحية، حيث أنه يغطي تكاليف الفحص والعلاج، بالإضافة إلى تقديم الدعم الجسدي والنفسي للمواطنين، وذلك من خلال جمع كافة النفقات اللازمة للعلاج بشكل متساوي من كافة الأطراف، ليتم توزيعها بعد ذلك بحسب الحاجة، إعتماداً على مبدأ التعاون والتكافل الإجتماعي.

ويعد من أفضل طرق الرعاية الصحية للمواطنين والمقيمين وعوائلهم، وقد ربطت الحكومة السعودية بين تجديد التأمين الطبي وبين تجديد الإقامة، وتسهيلاً على المواطنين فقد قامت الحكومة بتدشين خدمة الاستعلام عن التأمين الصحي برقم الاقامة إليكترونيا، فبمجرد زيارة موقع أبشر أو موقع الضمان الصحي، يمكن معرفة أي تفاصيل ذات صلة بوثيقة التأمين.

ما هي أهم أهداف التأمين الصحي؟

  • تعد توفير الرعاية الصحية لجميع الأفراد في المجتمع السعودي، هو أحد أهم أهداف التأمين الصحي.
  • تغطية كافة النفقات والتكاليف المطلوبة للعلاج، وتغطية نفقات العلاج اللازمة لمرضى السكري.
  • التحسين من مستوى الرعاية الصحية والعلاج داخل المؤسسات الصحية المختلفة.
  • توفير كافة سبل الرعاية الصحية اللازمة لمرضى الأنيميا، غير القادرين على نفقات العلاج.
  • استمرار الدعم المادي للجهات الصحية المختصة بتقديم العلاج المجاني لجميع أفراد المجتمع.
  • معالجة المجموعات من الأفراد، وتقسيم النفقات اللازمة للعلاج، مما يساهم في خفض التكاليف الكلية المطلوبة.

شاهد أيضاً : الاستعلام عن التعاميم برقم الهوية

ما هي أسباب إهتمام المملكة العربية السعودية بالتأمين الصحي؟

من أهم أسباب إهتمام المملكة العربية السعودية بالتأمين الصحي وتوجيه جهودها إليه، هو زيادة أعداد العمالة الوافدة والمقيمة بالمملكة، ممن هم ذوي جنسيات مختلفة، هذا الأمر كان من أهم الأسباب التي دفعت الحكومة السعودية للاهتمام بالعمالة الوافدة، وتوفير كافة سبل الرعاية الصحية، وقد عملت الدولة على توفير عدد كبير من المستشفيات المجهزة التابعة لنظام التأمين، بهدف توفير الرعاية لجميع المقيمين والمواطنين، وصرف العلاجات اللازمة.

الاستعلام عن التأمين الصحي برقم الإقامة من خلال موقع مجلس الضمان الصحي

أصبح الاستعلام عن التأمين الصحي برقم الإقامة من خلال موقع مجلس الضمان الصحي من الأمور السهلة للغاية، حيث تتم هذه المهمة بإتباع الخطوات الآتية:

  • زيارة الموقع الرسمي لمجلس الضمان الصحي من هنا.
  •  الضغط على أيقونة الخدمات الإليكترونية، ليظهر بعدها كافة الخدمات المتاحة على الموقع.
  • الضغط على أيقونة الاستعلام عن معلومات التأمين.
  • إدخال كافة البيانات المطلوبة، كرقم الإقامة ثم الضغط على زر موافق.
  • ستظهر كافة المعلومات التي تتعلق بمواعيد التسجيل الخاصة بوثيقة التأمين، تاريخ الإنتهاء، واسم شركة التأمين، ورقم البوليصة الصحية.

الاستعلام عن التأمين الصحي برقم الاقامة من خلال موقع أبشر

إليكم كافة الخطوات المطلوبة، من أجل الاستعلام عن التأمين الصحي عبر بوابة أبشر الإليكترونية:

  • الدخول على بوابة أبشر الإليكترونية من هنا.
  • الضغط على أيقونة أفراد، وإدخال اسم المستخدم والرقم السري للمرور.
  • إدخال الرمز المرئي ثم النقر على أيقونة تسجيل دخول.
  • الضغط على أيقونة الاستعلامات الاليكترونية، ثم الضعط على أيقونة الجوازات.
  • الضغط على أيقونة الاستعلام عن صلاحية التأمين للمقيمين.
  • إدخال رقم الإقامة، ثم إدخال رمز البريد، ثم الضغط على أيقونة عرض.
  • ستظهر كافة البيانات التي تتعلق بصلاحية التأمين، وتتميز خدمة الاستعلام عن التأمين الصحي برقم الاقامة من خلال موقع أبشر بالعديد من المزايا، من ضمنها أن هذا الموقع تابع لإشراف مباشر من وزارة الداخلية السعودية.

يمكن من خلال منصة أبشر الاستعلام عن صلاحية التأمين الطبي وسريانه، وفي حال ظهور الرسالة الخاصة بوثيقة التأمين باللون الأخضر يعني سريان التأمين، أما في حال انتهائها فإن الرسالة تظهر باللون الأحمر.

اقرأ أيضاً : الاستعلام عن المقابل المالي برقم الاقامة

أهم الفئات المستفادة من التأمين الصحي داخل المجتمع السعودي

من المهم الاشتراك بمنظومة التأمين والرعاية الصحية، من أجل الاستفادة من كافة مميزات هذه المنظومة، ومن أهم الفئات المستفادة من التأمين الصحي داخل المجتمع السعودي ما يلي:

  • جميع المقيمين بالمملكة من العاملين بالقطاع الحكومي، من ذوي الجنسيات الآخرى غير السعودية.
  • جميع المقيمين الأجانب بالمملكة، من العاملين بالقطاعين العام والخاص.
  • جميع موظفي الدولة ذوي الجنسية السعودية، بالإضافة لجميع أفراد عوائلهم.
  • جميع المشتركين بالنظام الصحي التعاوني، حتى الفئات التي لا يشملها النظام الصحي، وذلك بموجب المادة الثالثة الخاصة بالقانون الصحي.

أرخص شركات تأمين صحي باللملكة العربية السعودية

أتاحت المملكة العربية السعودية كافة خدمات الرعاية الصحية، للمواطنين السعوديين والمقيمين ذوي الجنسيات الآخرى، هذا ما دفع الحكومة  إلى توفير الشركات والمؤسسات الحكومية المختصة بتقديم خدمات التأمين الصحي لأبناء المجتمع السعودي، وقامت الحكومة بفتح الباب أمام الشركات الخاصة العاملة بنظام التأمين الصحي، مما ترتب عليه زيادة أعداد شركات التأمين الطبي بشكل كبير في السعودية، لتمتلك المملكة بذلك أقوى منظومة تأمين ورعاية صحية بالمنطقة.

ومع زيادة أعداد الشركات المختصة زادت حيرة المواطنين الراغبين في الاشتراك بالتأمين الطبي، لذا سنقدم لكم أرخص شركات تأمين صحي بالمملكة العربية السعودية، بعد دراسة وتجميع العديد من الإحصائيات، فوجدنا أنه من أفضل وأرخص شركات التأمين، والتي من الممكن اللجوء إليها وطلب خدماتها المتميزة، شركة ميدغلف وشركة بوبا العربية وشركة الصقر، وإليكم تفاصيل عن كل شركة منهم.

1.شركة بوبا العربية للتأمين الصحي التعاوني

تعد من أهم الشركات المختصة بتقديم خدمات التأمين الطبي للأفراد والعوائل، وتمتلك شركة بوبا العربية للتأمين الصحي التعاوني لخبرة كبيرة بالمجال، حيث تعود خبراتها لما يزيد عن 70 سنة بمجال تقديم الخدمات الطبية، وتحرص الشركة على أن توفر أفضل الخدمات نظير أسعار أقل مقارنة بالشركات الآخرى، وتنقسم خدمات التأمين المتاحة بالشركة لفئتين:

  • الفئة الذهبية ويبلغ متوسط أسعار التأمين بها حوالي 26 ألف ريال سعودي.
  • الفئة الفضية ويبلغ متوسط أسعارها 15 ألف ريال سعودي، وذلك للمواطنين السعوديين.
  • أما متوسط أسعار التأمين للمقيمين من العمالة الوافدة فمتوسط التأمين يبلغ 500 ألف ريال سعودي.

2.شركة ميدغلف للتأمين الصحي

توفر شركة ميدغلف للتأمين الصحي خدمات تأمين طبي متميزة، هذا بجانب ما توفره من خدمات تأمين على الممتلكات وتأمين على السيارات، وتسعى الشركة إلى تقديم كافة خدمات التأمين على كافة المتعلقات والأشياء، هذا بجانب ما توفره من أرخص وأفضل أسعار.

3.شركة الصقر للتأمين الصحي التعاوني

توفر شركة الصقر للتأمين الصحي التعاوني خدمات التأمين للأفراد والمجموعات، حيث أنها توفر خدمات التأمين على العائلات السعودية، وخدمات التأمين للعمالة والمقيمين، وخدمات التأمين لكافة الشركات، فضلاً عن تعاقدها مع العديد من المستشفيات بهدف توفير أفضل الخدمات العلاجية، وتعد واحدة من أرخص شركات التأمين الموجودة في المملكة، حيث تعد أسعارها مناسبة لجميع المواطنين والمقيمين.

وفي الختام عن نقطة الاستعلام عن التأمين الصحي برقم الإقامة بالسعودية، فقد وضحنا ماهية هذا النظام، وأهدافه، كما وضحنا بالخطوات كيفية الاستعلام عن التأمين من خلال موقع أبشر وموقع التضامن الاجتماعي بالمملكة العربية السعودية، وعرضنا أرخص شركات التأمين الممكن الاستعانة بخدماتها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *