التناسب هو تساوي نسبتين

التناسب هو تساوي نسبتين
التناسب هو تساوي نسبتين

التناسب هو تساوي نسبتين ؟ ويعتبر التناسب أحد القوانين الرياضية الموجودة في قسم الجبر من مادة الرياضيات، حيث يستخدم التناسب في حساب حد من حدود التناسب المجهول. سنتعرف وإياكم عبر موقع محتويات على صحة هذه العبارة وعلى الاستخدامات الأساسية لعلاقات التناسب.

التناسب هو تساوي نسبتين

التناسب هو تساوي نسبتين، الإجابة هي: العبارة صحيحة، حيث يمثل التناسب كسرين نسبة كل منهما تساوي الآخر، وهي العلاقة بين نسبتين متكافئتين، ويكون ناتج ضرب الطرفين (الحدين الخارجيين) يساوي ناتج ضرب الوسطين (الحدين الآخرين)، كما يستخدم التناسب لحساب العدد المجهول بين الحدود الأربعة، ويوجد معامل للتناسب هو نسبة قسمة بسط النسبة على مقامها.[1]

شاهد أيضًا: اذا كان الزمن الأصلي 6 ساعات والجديد 9 ساعات فان التغير المئوي بينهما يساوي

علاقات التناسب

يمكن استخدام علاقات التناسب في حساب نسبة مجهولة لحل المسائل، فإذا فرضنا أن a/b=c/d فتكون علاقات التناسب على النحو الآتي:

  • التبديل بين الطرفين: لتصبح النسبة d/b=c/a، مثال: a/b=c/d، 2/4=4/8 إذًا 4/2=8/4 وإذا ضربنا الطرفين بالوسطين بكلتا الحالتين يكون الناتج هو 16.
  • التبديل بين الوسطين: لتصبح النسبة a/c=b/d، مثال: a/b=c/d إذًا 4/2=8/4 وإذا ضربنا الطرفين بالوسطين بكلتا الحالتين يكون الناتج هو 16.
  • تثبيت البسط والجمع مع المقام: لتكون النسبة a/b+a=c/d+c.
  • تثبيت البسط والطرح من المقام: لتكون النسبة a/b-a=c/d-c، مثال: a/b=c/d إذًا 4-4/8=2-2/4، ويكون ناتج ضرب حدي النسبتين هو 8.
  • تثبيتُ المقام والجمع مع البسط: لتكون النسبة a+b/b=c+d/d، مثال: a/b=c/d إذًا 8/8+4=4/4+2.
  • تثبيت المقام والطرح من البسط: لتكون النسبة a-b/b=c-d/d، مثال: a/b=c/d لكن هنا يجب أن يكون البسط أكبر من المقام.

في ختام المقال نكون قد عرفنا أن التناسب هو تساوي نسبتين هي عبارة صحيحة، كما تعرفنا على طرق استخدام علاقات التناسب في حل المسائل الرياضية.

المراجع