الجزيء الذي لاتتشارك فيه الإلكترونات بصورة متساوية، وينشأ عن ذلك تكوين جزأين أحدهما سالب، والآخر موجب مشابهين لقطبي المغناطيس هو …..

الجزيء الذي لاتتشارك فيه الإلكترونات بصورة متساوية، وينشأ عن ذلك تكوين جزأين أحدهما سالب، والآخر موجب مشابهين لقطبي المغناطيس هو .....

الجزيء الذي لاتتشارك فيه الإلكترونات بصورة متساوية، وينشأ عن ذلك تكوين جزأين أحدهما سالب، والآخر موجب مشابهين لقطبي المغناطيس هو ….. ، هذا ما سيتم توضيحه في هذا المقال فالعناصر الكيميائية في الطبيعة لها أنواع عديدة وخواص وطرق تشكل تميزها عن غيرها.

الجزيء الذي لاتتشارك فيه الإلكترونات بصورة متساوية، وينشأ عن ذلك تكوين جزأين أحدهما سالب، والآخر موجب مشابهين لقطبي المغناطيس هو …..

الجزيء الذي لاتتشارك فيه الإلكترونات بصورة متساوية، وينشأ عن ذلك تكوين جزأين أحدهما سالب، والآخر موجب مشابهين لقطبي المغناطيس هو ….. الإجابة الصحيحة هي: “الجزيء القطبي“، ويشتهر الجزيء القطبي باحتوائه على روابط قطبية بحيث لا أن مجموع كامل عزم ثنائي القطب لا يساوي الصفر، وتنشأ هذه الروابط بسبب وجود فرق بين قيم الكهربائية للذرات المشاركة في الرابطة.[1]

شاهد أيضًا: الجزيء جسيم متعادل يتكون عندما

جزيء الماء H2O جزيء قطبي

في جزيء الماء تتوزع الروابط بين الذرات بحيث ترتبط كل ذرة أكسجين بذرتي هيدروجين كل منهما على جانب من ذرة الأكسجين، بحيث أن ذرة الأكسجين قد اكتسبت إلكترونين وهي بذلك ثنائية الشحنة السالبة وكل من ذرات الهيدروجين أحادي الشحنة الموجبة، فينجذبان لبعضهما ويشكلان رابطتين قطبيتين.

أمثلة على الجزيئات القطبية

توجد العديد من الجزيئات القطبية في الطبيعة وفيما يلي أشهرها:

  • ثاني أكسيد الكبريت الذي صيغته الكيميائية هي SO3.
  • كبريتيد الهيدروجين H2S.
  • الأمونيا أو النشادر NH3.

الجزيئات العضوية التي تحتاجها الكائنات الحية

إن الجزيئات العضوية تتكون بشكل أساسي من ذرات الهيدروجين والكربون المرتبطة مع بعضها بروابط كيميائية وفق سلاسل طويلة، وأهم أربع جزيئات عضوية يحتاجها حسم الإنسان هي:

  • الأحماض النووية: وهي المسؤولة عن صنع البروتين في الجسم.
  • البروتينات: للبروتينات دور أساسي في عملية بناء جسم الإنسان وأداءه لوظائفه بطريقة فعالة.
  • الكربوهيدرات: تضم الكربوهيدرات أعدادًا كبيرةً من الجزيئات العضوية، وأساس الكربوهيدرات هو السكريات.
  • الدهون: الدهون لها ثلاثة أنواع ويستهلكها جسم الإنسان إلا أنها تنتج كميات أكبر من الطاقة من غيرها من العناصر.

شاهد أيضًا: ما هو الجزيء الاقوى والاقصر رابطة

وفي الختام تمت الإجابة حول الجزيء الذي لاتتشارك فيه الإلكترونات بصورة متساوية، وينشأ عن ذلك تكوين جزأين أحدهما سالب، والآخر موجب مشابهين لقطبي المغناطيس هو ….. ، وأهم المعلومات حول جزيء الماء وأشهر الجزيئات العضوية.

المراجع

  1. ^ courses.lumenlearning.com , Polar Molecules , 02/02/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *