الجملة التي تفيد الإخبار عن حصول شيء هي الجملة

الجملة التي تفيد الإخبار عن حصول شيء هي الجملة

الجملة التي تفيد الإخبار عن حصول شيء هي الجملة والتعرف عليها شكل الأهمية البالغة للكثير من الطلاب في هذه الآونة ، وتعتبر الجملة التي تفيد الإخبار عن حدوث شيء ما هي أحد قواعد اللغة العربية، حيث يمكن من خلالها الحصول على نتيجة حدث ما، وذلك من خلال معلومات منقسمة إلى ثلاثة أنواع.

الجملة التي تفيد الإخبار عن حصول شيء هي الجملة

هنالك ثلاثة أنواع من الجملة التي تفيد الإخبار عن حصول حدث ما، حيث تفيد الجملة بنتيجة الحديث وذلك إما بالتأكيد أو بالنفي أو بالطلب، وهي كالتالي:

  • المنفية: هي عبارة عن الجملة التي تدل على عدم حصول عمل، ولها عدة أدوات للنفي، وهي: ليس – ما – لا – لم – لن، مثال عليها : ليس المطر هاطلاً.
  • الخبرية أو الجملة الإخبارية: هي عبارة عن الجملة التي تحمل خبر حول حدث ما، وهي عبارة عبارة عن خبر قد يحمل الصدق أو الكذب، ومثال عليه: البحر رائع.
  • الطلبية: هي الجمل التي يتم فيها طرح السؤال من قبل الطلبة، وذلك ما يعتبر من أسئلة اللغة العربية المختلفة، وضمن علم البلاغة الذي يتضمن العديد من الدلالات المختلفة التي تُشير إليها الجُمل المختلفة في اللغة، وهنالك نوعان للإنشاء، وهم الطلبي وغير الطلبي.
  • أولاً الإنشاء الطلبي: وهو عبارة الإنشاء الذي يستدعي مطلوب غير حاصل على وقت الطلب، وذلك ما يكونكما هو موضح في الأمثلة التالية:
  1. الإستفهام: هل شاهدت المغامرة.
  2. التمنّي: يا ليت لي ما عندك.
  3. النداء: يا أيّها القلب المعذّب.
  4. الأمر: ردّ الكتاب.
  5. النهي: لا تتجبّر.
  • ثانياً الإنشاء غير الطلبي: وهو عبارة عن الإنشاء الذي لا يستدعي مطلوب، ويتضح ذلك من خلال الأمثلة التالية:
  1. صيغ العقود: أنا الموقع أدناه.
  2. المدح أو الذم: نعم الصديق أنت.
  3. التعجب: نحو – ما ألطف كلامك.
  4. أفعال الرجاء: لعلّ الله يوفّقني – عسى أن تزورنا.
  5. القسم: نحو – والله لأخدمنّ وطني.

شاهد أيضاً: ما هو الحرف المضعف في اللغة العربية وأحكامه

ما هي الجملة الاسمية

هي ما تم تقديمه في العنصر الإسمي، ويتكون التركيب الأساسي للجملة من جزأين رئيسيين وهما: المبتدأ والخبر – المسند إليه والمسند، وتعتبر العلاقة بين عصار الجملة الأسمية هي علاقة الإسناد، إذ يعد فالمبتدأ فيها موضوع، وكما يعتبر الخبر حديث عن هذا الموضوع، وهنا يكون المبتدأ محكوم عليه وأما الخبر فيكون محكوم به، ومثال على ذلك علي جميل.

إلى هنا نكون قد إنتهينا من هذا المقال والذي تحدثنا فيه عن الجملة التي تفيد الإخبار عن حصول شيء هي الجملة، حيث يمكن الآن لكل من طالب بالتعرف على هذه الجملة التعرف عليها وبالتفصيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *