الجهاز الذي يستخدم في قياس الضغط الجوي وهو مقدار التغير في حجم الهواء يعرف بالأنيمو متر

الجهاز الذي يستخدم في قياس الضغط الجوي وهو مقدار التغير في حجم الهواء يعرف بالأنيمو متر

الجهاز الذي يستخدم في قياس الضغط الجوي وهو مقدار التغير في حجم الهواء يعرف بالأنيمو متر ، حيث يحيط الغلاف الجوي بالكرة الأرضية من كافة الجهات، كما يتكون هذا الغلاف من الكثير من الغازات التي تحيط بالغلاف الجوي، كما يعد الغلاف الجوي وسيلة الدفاع الأولى عن الأرض، وذلك عن طريق امتصاص الأشعة فوق البنفسجية الضارة. إضافة لضبط درجة الحرارة في النهار والليل.

الجهاز الذي يستخدم في قياس الضغط الجوي وهو مقدار التغير في حجم الهواء يعرف بالأنيمو متر

الجهاز الذي يستخدم في قياس الضغط الجوي وهو مقدار التغير في حجم الهواء يعرف بالأنيمو متر، الجواب: العبارة خاطئة، حيث يوجد العديد من الوحدات التي يمكن استخدامها في قياس الضغط الجوي، كما يصنف الضغط الجوي على أنه مقدار فيزيائي يمكن قياسه حيث يتكون الغلاف الجوي من عدد من الغازات على سبيل المثال الأوكسجين والنتروجين والكربون إضافة للعديد من الغازات الأخرى.

تعريف الضغط الجوي

يمكن تعريف الضغط الجوي بأنه القوة التي يؤثر بها وزن الغلاف الجوي على وحدة المساحة، حيث يكون الضغط الجوي مرتفع عند سطح البحر نتيجة التقارب بين جزيئات الهواء، ما أن الانضغاطات الناتجة عن تقارب الجزيئات تعطي وزن أكبر للضغط الجوي، كما ينخفض الضغط الجوي بشكل تدريجي كلما ارتفعنا عن سطح البحر ويقاس الضغط الجوي بعدة وحدات مكافئة وهي:[1]

  • نيوتن/المتر المربع.
  • ملليمتر زئبق.
  • بوصة من الزئبق.
  • رطل/ بوصة للتربيع.
  • وحدة الضغط الجوي الرئيسية atm.

أجهزة قياس الضغط الجوي

يمكن حساب الضغط الجوي عن طريق العديد من الأجهزة وهي:

  • جهاز الباروميتر الزئبقي: يمكن تحديد الضغط الجوي بر هذا الجهاز وذلك عن طريق ارتفاع عمود الزئبق الموجود داخل الجهاز.
  • جهاز الباروميتر المعدني: يصنف هذا الجهاز بأنه الأكثر أمانًا في عملية حساب الضغط الجوي. وذلك لأنه يمكن من الإستغاء عن الزئبق في هذا النوع من الأجهزة.
  • جِهاز الباروجراف: يمكن تسجل قيم الضغط الجوي عن طريق الإبر الموجودة التي تضع علامات أثناء دوران الجهاز. ويمكن تسجيل القيم بشكل يومي عن طريق هذا الجهاز.
  • إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا عن الجهاز الذي يستخدم في قياس الضغط الجوي وهو مقدار التغير في حجم الهواء يعرف بالأنيمو متر ، إضافة لتعريف الضغط الجوي والأجهزة المستخدمة في قياسه.

المراجع

  1. ^ nationalgeographic.org , Atmospheric Pressure , 27/01/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *