الخاصيه التي تسمح للفلزات بالانحناء والتشكيل هي

الخاصيه التي تسمح للفلزات بالانحناء والتشكيل هي

الخاصيه التي تسمح للفلزات بالانحناء والتشكيل هي ؟، حيث إن الفلزات لها العديد من الخصائص الفيزيائية والكميائية التي تميزها عن باقي المواد والمركبات والعناصر، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن خصائص الفلزات، كما وسنوضح الخاصية التي تسمح لهذه المواد بالإنحناء والتشكيل.

الخاصيه التي تسمح للفلزات بالانحناء والتشكيل هي

إن الخاصيه التي تسمح للفلزات بالإنحناء والتشكيل هي خاصية السحب والتشكيل، حيث إن خاصية السحب والتشكيل تعرف بإنها قدرة المواد على تحمل تاثير القوى والتشوهات عليها من دون حدوث أي صدوع أو كسور في هيكلها، ويمكن القول أن خاصية السحب أو ما تسمى المطيلية هي خاصية ميكانيكية تصف قدرة المواد على سحبها أو مطها في إتجاهين مختلفين، وتعتبر خاصية السحب من أهم الخواص في تشكيل المعادن والفلزات مثل الدرفلة والبثق والسحب، ومن أهم المواد التي تتميز بخاصية السحب أو المطيلية هي، الفضة والذهب والنحاس والألمنيوم، أما خاصية التشكيل أو ما تسمى خاصية الطروقية هي خاصية فيزيائية للمادة تصف قدرة تحمل المادة للطرق، أو هي قدرة المادة على أن تتسطح إلى رقائق مبسطة بدون أن تتشقق نتيجة عملية الطرق أو الدرفلة عليها، ومن أهم المواد التي تتميز بخاصية التشكيل أو الطروقية هي، الذهب والألمنيوم.[1]

شاهد ايضاً: فيما تختلف الفلزات الانتقالية عن غيرها من الفلزات

ما هي خصائص الفلزات الفيزيائية والميكانيكية

في ما يلي توضيح لجميع خصائص الفلزات الفيزيائية والميكانيكية، وهي كالأتي:[2]

  • إن الفلزات لها نقاط إنصهار عالية: حيث إن نقطة الإنصهار هي النقطة التي تتحول عندها المواد الطبيعية من سائلة إلى غازية.
  • الفلزات تعتبر موصلات جيدة للكهرباء: حيث إن الفلزات توصل الكهرباء لأنها تحتوي على جزيئات مشحونة قادرة على الحركة داخل المادة.
  • إن الفلزات موصلات جيدة للحرارة: حيث تعتبر الفلزات من أكثر المواد توصيلاً للحرارة، بحيث تنتقل الحرارة بين جزيئاتها الداخلية بسرعة.
  • تمتلك الفلزات كثافة عالية نسبياً: حيث إن المادة ذات الكثافة العالية تعني أن لها كتلة كبيرة بالنسبة لحجمها.
  • إن الفلزات لها قابلة للطرق والسحب: حيث يمكن ثني المواد القابلة للطرق دون أن تتكسر، بينما تتكسر المواد الهشة عند ثنيها أو إصطدامها.
  • إن الفلزات هي مطيلة: حيث توصف الفلزات بأنها مطيلة لأنه يمكن سحبها إلى أسلاك رفيعة.

شاهد ايضاً: الفلزات التي تتفاعل بسهولة وليونة هي

ما هي أنواع الفلزات الطبيعية

يمكن تقسم الفلزات على النحو الأتي:[3]

  • الفلزات القلوية (بالإنجليزية: Alkali Metals): هي فلزات ناعمة شديدة التفاعل، ويكون لها إلكترون واحد في غلافها الخارجي، وهي مثل الصوديوم والسيزيوم.
  • الفلزات الأرضية القلوية (بالإنجليزية: Alkaline Earth Metals): هي فلزات تكون أكثر صلابة وكثافة من الفلزات القلوية، ويكون لها إلكترونان في غلافها الفرعي الخارجي، وهي مثل الراديوم والمغنيسيوم.
  • الفلزات الانتقالية (بالإنجليزية: Transition Metals): هي فلزات تكون أكثر كثافة من الفلزات القلوية أو القلوية الأرضية، وهي من أشهر أنواع الفلزات، ومن الأمثلة عليها الذهب والنحاس والفضة والحديد.

شاهد ايضاً: عناصر الفلزات الانتقالية هي عناصر الفئة

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرفنا أن الخاصيه التي تسمح للفلزات بالانحناء والتشكيل هي خاصية السحب والتشكيل، حيث ذكرنا نبذة تفصيلية عن هذه الخاصية المميزة للفلزات، بالإضافة إلى ذكر جميع خصائص الفلزات الفيزيائية والميكانيكية، مع توضيح جميع أنواع الفلزات الطبيعية.

المراجع

  1. ^ sciencedirect.com , Ductility , 19/4/2021
  2. ^ bbc.co.uk , Properties of metals , 19/4/2021
  3. ^ examples.yourdictionary.com , Basic Types of Metals , 19/4/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *