الخط الذي يصل بين قطبي الارض وتدور حوله يسمى

الخط الذي يصل بين قطبي الارض وتدور حوله يسمى

الخط الذي يصل بين قطبي الارض وتدور حوله يسمى ؟ سؤال يتعلّق بالمعلومات عن كوكب الأرض، التي تحتل الدرجة الأولى من الأهميّة بين الكواكب في المجموعة الشمسيّة، والتي تشتهر بدرب التبانة. حيث أنّ الأرض هي الكوكب الوحيد فيها ، الذي يزخر بمظاهر الحياة.

الخط الذي يصل بين قطبي الارض وتدور حوله يسمى

الخط الذي يصل بين قطبي الارض وتدور حوله يسمى محور الأرض، وبمعنى آخر، فإنّه خط قطبَي الأرض. ويقصد بهما كلّ من القطب الشمالي والجنوبي. ويصل فيما بينهما خطّ وهمي تدور حوله الأرض باتجاه الشرق، والذي يمرّ في مركزها.

أهمية الخط الذي يصل بين قطبي الأرض وتدور حوله

إنّ من خلال معرفتنا بالخط الذي يصل بين قطبي الأرض، وتدور حوله بالتأكيد هو محور الأرض. وهو الخط الوهمي والذي يصل بين القطب الشمالي والقطب الجنوبي ، ويمر من داخل الكرة الأرضية. وبميله تدور الأرض حول الشمس في المسار المحدّد لها. وهذا ما يعطي التفسير للعديد من الظواهر الطبيعية على سطح الكرة الأرضية. والتي نذكر منها على سبيل المثال: تعاقب الليل والنهار ، والفروقات بينهما ، حيث يختلف عدد الساعات بين الليل والنهار ، وذلك بحسب تعاقب فصلَي الشتاء والصيف. كما ويؤثّر في ساعات الليل والنهار ، في الاعتدالين الخريفي والربيعي. وأيضاً في حدوث التغيرات المناخيّة ، واختلافها على مدار العام ، من منطقة لأخرى. وبالتالي تتأثر بمقدار أشعة الشمس الساقطة على سطح الأرض، وكذلك الأمر بالنسبة للدراسات الفلكيّة، وأيضاً في تحديد الحزم الساعيّة.

دوران الأرض

انطلاقاً من هذه المقالة المعنونة الخط الذي يصل بين قطبي الارض وتدور حوله، هو كوكب الأرض أحد الكواكب في المجموعة الشمسيّة والتي تعرف بدرب التبانة، وشأنها كباقي الكواكب السيّارة في المجموعة نفسها. وتتّصف حركة الدوران لديها في ثلاثة أشكال، سنوجزها فيما يلي:

  • تدور الأرض حول محورها وتنتهي دورتها كل 24 ساعة.
  • وتدور الأرض حول الشمس وتنتهي دورتها كل 4 شهور تقريباً.
  • تدور الأرض جنباً إلى جنبٍ مع باقي الكواكب في المجرة. وهنا تجدر الإشارة إلى أنّ الشمس التي هي المركز في النظام الشمسي، تدور مع باقي النجوم حول مركزها، وتنتهي دورتها كل 220 مليون سنة ضوئية تقريباً، وبسرعة تقدّر بحوالي 250 كيلو متر في الثانية.

أسئلة امتحانية عن محور الأرض

لدينا العديد من نماذج الأسئلة التي تشبه سؤال الخط الذي يصل بين قطبي الارض وتدور حوله. وقد وردت في أكثر من شكل، وهي ضمن الدراسات الاجتماعية المقررة في الكتاب الوزاري لمادة الجغرافيا للفصل الدراسي الثاني للمرحلة الإعدادية. وأيضاً في كتاب العلوم. وسنورد بعضها فيما يلي:

  • أكمل الفراغات بما يناسبها: الخط الذي يربط بين قطبي الأرض ويدور حوله هو ….
  • ضع كلمة صح أو خطأ أمام العبارة التالية في الفراغ: الخط الذي يصل بين قطبي الأرض وتدور حوله هو محور الأرض (   ).
  • كم تستغرق الأرض لتكمل دورة كاملة حول محورها؟
  • فسّر ظاهرة تعاقب الليل والنهار.

محور الأرض والقطبين

بالعودة إلى الدراسة التي وضعها العلماء والجيولوجيون منذ أكثر من 150 عاماً، حول الخط الذي يصل بين قطبي الارض وتدور حوله. وكانوا قد أشاروا فيها إلى أن القطبين الشمالي والجنوبي يتغيران باستمرار في مركزهما ، على عكس الاعتقاد الذي ساد بأنهما يثبتان. وبالنتيجة لهذه الدراسة فإنّ تقاطع محور الدوران مع سطح الأرض ، في القطب الشمالي بتغير بشكل إهليلجي في كل عام. وهذا يعني أنّه في كل 100 عام، على سبيل المثال يميل المركز القطبي حوالي 10 – 12 متر باتجاه الدرجة 80 نحو الجهة الغربية.

وهكذا نتمنى أن نكون قد قدمنا الإجابة المطلوبة لكل الطلاب الذين يبحثون عنها في صيغة: الخط الذي يصل بين قطبي الارض وتدور حوله هو محور الأرض، أو القطبين الشمالي والجنوبي في الأرض، على أمل أن نكون قد حققنا لهم الفائدة التي يرجونها.

المراجع

  1. ^ nationalgeographic.org , axis , 15/3/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *