ماذا ينتج عن ميل محور الأرض في أثناء دورانها حول الشمس

ماذا ينتج عن ميل محور الأرض في أثناء دورانها حول الشمس

ماذا ينتج عن ميل محور الأرض في أثناء دورانها حول الشمس؟، هو سؤال يسأله الكثير من الناس وخاصةً طلبة العلوم والجيولوجيا. حيث أن ظاهرة دوران الأرض حول نفسها وحول الشمس من أهم الظواهر الكونية التي تحظى بدراسة واهتمام العديد من علماء الفلك والجيولوجيا بشكلٍ كبير. وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال وعن دوران الأرض حول الشمس بشئٍ من التفصيل.

ماذا ينتج عن ميل محور الأرض في أثناء دورانها حول الشمس

ينتج عن ذلك تعاقب الفصول الأربعة. حيث أن الفصل هو فترة من العام تتميز بظروف مناخية خاصة. الفصول الأربعة هي الربيع والصيف والخريف والشتاء. تتبع بعضها البعض بانتظام. لكل منها ضوء ودرجة حرارة وأنماط مناخية تتكرر سنويًا. تتعاقب الفصول الأربعة بسبب ميل محور الأرض أثناء دورانها حول الشمس خلال عام كامل. ويُقصد بمحور الأرض الخط الوهمي الذي يصل بين قطبي الأرض مرورًا بمركزها. فعندما تدور الأرض حول الشمس يميل محورها دائمًا بنفس الاتجاه.[1]

فعندما يأتي للجهة المقابلة للشمس كمية ضوء وحرارة أكبر يكون الفصل السائد فيها هو فصل الصيف. أما الجهة التي تتلقى ضوء وحرارة أقل يكون الفصل السائد فيها هو فصل الشتاء. أما في الأوقات التي لا يكون فيها محور الأرض ليس بعيدًا ولا قريبًا من الشمس يكون الفصل هو الربيع أو الخريف وهكذا تتوالى الفصول الأربعة.[1]

شاهد أيضًا: المسار الذي تتبعه الارض في دورانها حول الشمس يسمى

الخصائص المميزة لفصول السنة الأربعة وتعاقبها

تتميز فصول السنة الأربعة وتعاقبها بمجموعة من الخصائص كالتالي:[2]

  • في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، يبدأ الشتاء عمومًا في 21 أو 22 ديسمبر. هذا هو الانقلاب الشتوي. وهو اليوم الذي تكون فيه أقصر فترة نهار في السنة. يبدأ الصيف في 20 أو 21 حزيران (يونيو)، وهو الانقلاب الصيفي، والذي يكون له أكبر عدد من ضوء النهار في أي يوم في السنة.
  • الربيع والخريف، يحدثان في الاعتدالات، وهي الأيام التي يكون فيها ضوء النهار والظلام متساويان. يصادف الاعتدال الربيعي 20 أو 21 مارس، والاعتدال الخريفي 22 أو 23 سبتمبر.
  • المواسم في نصف الكرة الشمالي هي عكس تلك الموجودة في نصف الكرة الجنوبي. هذا يعني أنه في الأرجنتين وأستراليا، يبدأ الشتاء في يونيو. الانقلاب الشتوي في نصف الكرة الجنوبي هو 20 أو 21 يونيو، في حين أن الانقلاب الصيفي، أطول أيام في السنة تكون في 21 أو 22 ديسمبر.
  • في يونيو، عندما يميل نصف الكرة الشمالي نحو الشمس، تضربه أشعة الشمس لجزء من اليوم أكبر من الشتاء. هذا يعني أنه يحصل على ساعات أكثر من ضوء النهار. أما في ديسمبر، عندما يميل نصف الكرة الشمالي بعيدًا عن الشمس، يكون هناك ساعات أقل من ضوء النهار.
  • الفصول لها تأثير هائل على الغطاء النباتي ونمو النباتات. عادةً ما يكون للشتاء طقس بارد، وضوء نهار قليل، ونمو نباتي محدود. أما في الربيع، تنبت النباتات وتتفتح أوراق الشجر وتتفتح الأزهار. الصيف هو أكثر أوقات السنة دفئًا وضوءًا في النهار، لذلك تنمو النباتات بسرعة. في الخريف، تنخفض درجات الحرارة وتفقد العديد من الأشجار أوراقها.
  • تشهد الأماكن القريبة من خط الاستواء القليل من الاختلاف الموسمي. لديهم نفس القدر من ضوء النهار والظلام على مدار العام. تظل هذه الأماكن دافئة طوال العام. بالقرب من خط الاستواء، عادة ما تتناوب المواسم الممطرة والجافة في المناطق.
  • تشهد المناطق القطبية تنوعًا موسميًا، على الرغم من أنها أبرد بشكل عام من الأماكن الأخرى على الأرض. بالقرب من القطبين، يتغير مقدار ضوء النهار بشكل كبير بين الصيف والشتاء. في بارو ، ألاسكا ، أقصى شمال الولايات المتحدة، يظل الضوء طوال اليوم بين منتصف مايو وأوائل أغسطس. وتسود المدينة ظلام دامس بين منتصف نوفمبر ويناير.

ختامًا نكون قد أجبنا على سؤال ماذا ينتج عن ميل محور الأرض في أثناء دورانها حول الشمس؟، كما نكون قد تعرفنا على خصائص الفصول الأربعة بشئٍ من التفصيل.

المراجع

  1. ^ NASA science space place , What Causes the Seasons? , 4/2/2021
  2. ^ National geographic , Season , 4/2/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *