الدنيا اسم منقوص او مقصور

الدنيا اسم منقوص او مقصور

الدنيا اسم منقوص أو مقصور هذا السؤال محور اهتمام كثير من المهتمين باللغة العربية للبحث عن إجابة له، ومن المتعارف أن الاسماء تتكون من الاسم المنقوص، والاسم المقصور، والاسم الممدود، و كل اسم يختلف في الإعراب حسب موقعه في الجملة.

الدنيا اسم منقوص او مقصور

كلمة الدنيا اسم مقصور  فمن المعروف أن الكلمة في اللغة العربية يتم تقسيمها إلى اسم وفعل، والاسم لا يرتبط بزمن محدد وينقسم إلى أجزاء مثل اسم منقوص، واسم متعد، واسم مجرد، واسم مقصور، واسم ممدود و يتميز الاسم بأداة التعريف والألف واللام والتنوين بشكل عام والتاء المربوطة، ولذلك فإن كلمة الدنيا اسم مقصور.

ما هو الاسم المقصورة وأعرابه

الاسم المقصورة هو الذي يوجد في أخره ألف ويفتح ما قبله ويمكن كتابة الكلمة بطريقتين مثل كلمة، عصا، ندى وغيرها من الكلمات، بالنسبة للإعراب هو لا يكون له إعراب محدد لكن يعرب على حسب موقعه في الجملة وبه عدة دلالات للإعراب، وهو ينصب بالفتحة، ويرفع بالضمة المقدرة، ويكسر بالكسرة المقدرة.

شاهد أيضًا: الوالدان حنونان علامة رفع المبتدأ

ما هو الاسم المنقوص واعرابه

الاسم المنقوص هو الاسم الذي يعرب وتكون في أخره ياء ساكنة ولا تكون مشدودة وتكون لأزمة وقبلها يكون مكسور مثل(الوافي، المحامي) وغيرها من الكثير، وسمي بهذا الاسم نظرًا؛ لأن الياء تكتب في أخر الاسم ويكون الحرف الأخير للاسم به تنوين بالكسر وقت التنكير لذلك سمي بالاسم المنقوص.

بالنسبة للإعراب فإن الاسم المنقوص له العديد العلامات للإعراب مثل المقدرة والصحيحة الظاهرة، وأنه يتم جرة بالكسرة، ونصبه بالفتحة الظاهرة، ورفعه بالضمة المقدرة، وعند ثني الاسم المقصورة تضاف ألف ونون مثل جاء الداعيان وتعرب الداعيان مثنى بالألف والنون، مثل رأيت الساعيين للخير تعرب الساعيين مفعول به، لكن عند جمع الاسم المنقوص يتم حذف الياء التي تكون أخر الكلمة، وتضاف النون والياء عند النصب والجر وتضاف النون والواو عند الرفع ونجد أن كلمة الداعون إعرابها يكون جمع مذكر سالم.

في نهاية المقال نكون قد عرفنا الدنيا اسم منقوص او مقصور كما عرضنا كل التفاصيل عن إعراب الاسم منقوص والاسم المقصور، وتعريف كل منهما والفرق بينهما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *