الدول النووية وترتيبها في العالم

الدول النووية وترتيبها في العالم

الدول النووية وترتيبها في العالم ، فالأسلحة النوويّة هي أخطر الأسلحة على وجه الأرض، حيث من الممكن أنّ تؤدّي لتدمير مدنٍ بالكامل. ممّا قد يؤدّي إلى مقتل الملايين من البشر. كما وتؤدّي إلى تعريض البيئة الطبيعيّة وحياة الأجيال القادمة للخطر من خلال آثارها الكارثيّة طويلة الأمد. في الواقع أن مخاطر مثل هذه الأسلحة في الأساس هي من وجودها ذاته. على الرغم من أنّ الأسلحة النوويّة قد استُخدمت مرّتَين فقط في الحروب، وذلك في عام 1945 م. وذلك خلال قصف مدينتَي هيروشيما وناغازاكي في الحرب العالمية الثانية.

الدول النووية وترتيبها في العالم

الدول النووية وترتيبها في العالم هي روسيا، الولايات المتحدة الأمريكية، فرنسا، الصين، المملكة المتحدة البريطانية، باكستان، الهند، الكيان الاسرائيلي، كوريا الشمالية. وبذلك فإنّ عددها يبلغ 9 دول التي تمتلك السلاح النووي. لا سيما أنّه أجريت حتّى اليوم حوالي ألفي تجربة نوويّة في العالم. علاوة على ذلك ما يزال عدد الرؤوس النووية في العالم الموجودة حوالي 13400 سلاحٍ نوويّ في عالمنا.

شاهد أيضًا: ماهو الصاروخ الباليستي

ما هو السلاح النووي

من خلال موضوعنا الدول النووية وترتيبها في العالم، لا بدّ لنا من التعرّف أولًا على السلاح النووي. في الواقع هناك نوعان من المتفجّرات، بما في ذلك القنابل الانشطاريّة والقنابل النوويّة الحراريّة. حيث يتمّ تفجير القنابل الانشطاريّة عن طريق تفاعل انشطاري نووي، ومن هنا جاءت التسمية. ومع ذلك، فهذه ليست الطريقة الوحيدة لتفعيل السلاح نووي. كما تسمى القنابل التي يتمّ تفجيرها من خلال مزيج من الانشطار والاندماج، بالقنابل النووية الحراريّة. في حين يندرج كلا النوعين من المتفجّرات تحت فئة الأسلحة النوويّة.

السلاح النووي والدول النووية في العالم

من خلال موضوعنا الدول النووية وترتيبها في العالم وهي كما ذكرنا روسيا وأمريكا وفرنسا والصين وبريطانيا وباكستان والهند والكيان الإسرائيلي وكوريا الشمالية. فقد كانت أمريكا مع بداية ظهور ما يسمّى بالعصر النوويّ تأمل في الاستمرار باحتكار هذا سلاحها. لكنّ الأسرار المتعلّقة بصنع القنبلة الذريّة تكنولوجيًّا سرعان ما انتشرت. في الواقع، ما أنّ تمكّنت الولايات من صنع القنبلة الذريّة، وذلك في تموز عام 1945م، سرعان ما ألقت بقنبلتين في شهر آب من العام نفسه على المدينتين اليابانيتين هيروشيما وناغازاكي. ومازالت آثارهما حتّى اليوم إن كان على الطبيعة التي تضررت جدًا، أو على الإنسان والتشوّهات التي مازالت متوارثة حتّى اليوم. علاوة على ذلك، فقد أجرى الاتّحاد السوفيتي بعد التجربة الأمريكيّة بأربع سنوات فقط، أي في عام 1950م أوّل تجاربه النوويّة. وبعد عامين أجرت المملكة المتّحدة البريطانيّة تجربة أي في عام 1952م. بينما فرنسا فكانت أولى تجاربها في عام 1960 م. أمّا الصين فكان عام 1964م هو عام التجربة النووية الأولى لها.

شاهد أيضًا: سقوط الصاروخ الذي اطلقته الصين في الهند

حظر الأسلحة النووية

في الواقع، تمّ التفاوض في عام 1968 م بين كلّ الدول النووية في العالم، المالكة للسلاح النوويّ التي أشرنا إليها أعلاه. وذلك سعيًا لمنع انتشار الأسلحة النوويّة أكثر، من خلال:

  • كانت معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية NPT. ومن بعدها معاهدة الحظر الشامل للتجارب النوويّة CTBT في عام 1996.
  • كما تم إنشاء المناطق الخالية من الأسلحة النوويّة الإقليمية والتي يرمز لها عالميًا NWFZ. وذلك لتعزيز المعايير العالميّة لعدم الانتشار النووي، ونزع السلاح، وتوحيد الجهود الدوليّة لتحقيق السلام والأمن.
  • كما سعت منظمة الأمم المتّحدة إلى إزالة هذه الأسلحة منذ إنشائها. في أوّل قرارٍ صدر عن الجمعية، حيث أنشأت في عام 1946 م لجنة للتعامل مع المشاكل المتعلّقة باكتشاف الطاقة الذريّة وغيرها. وكان من المقرّر أن تقدّم اللّجنة مقترحات تتعلّق في جملة أمور. وذلك بمراقبة الطاقة الذريّة بالقدر اللازم، وشروط امتلاك السلاح النووي لضمان استخدامه للأغراض السلميّة فقط. ومن أجل إزالة الأسلحة النوويّة وجميع الأسلحة الرئيسيّة الأُخرى القابلة للتكيّف مع الدمار الشامل من التسلح الوطني في الدول النووية في العالم.
  • في الواقع إنّ معاهدة حظر انتشار الأسلحة النوويّة، والتي يرمز لها NPT، تشمل أيضًا معاهدة حظر تجارب الأسلحة النوويّة في الجو، وفي الفضاء الخارجي وتحت سطح الماء، والمعروفة أيضًا باسم معاهدة الحظر الجزئي للتجارب ويرمز لها PTBT. وأيضًا التجارب النووية الشاملة وفق معاهدة الحظر CTBT، والتي وقّع عليها عام 1996 م، ولكنها لم تدخل حيز التنفيذ بعد. بالإضافة إلى معاهدة حظر الأسلحة النوويّة والتي يرمز لها TPNW، التي دخلت حيّز التنفيذ في تاريخ 22 كانون الثّاني/ يناير من عام 2021 م.
  • كما تسعى عدد من المعاهدات الثنائيّة والمتعدّدة الأطراف في الدول النووية في العالم إلى خفض أو إزالة فئات معيّنة من الأسلحة النووية، لمنع انتشار هذه الأسلحة ووسائل إيصالها. وتتراوح هذه المعاهدات بين عدة معاهدات بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا. فضلًا عن العديد من المبادرات الأخرى، إلى مجموعة موردي المواد النووية، ونظام مراقبة تكنولوجيا الصواريخ، ومدونة لاهاي لقواعد السلوك لمنع انتشار القذائف التسيارية، وترتيب فاسينار.

ختامًا، كان موضوعنا عن الدول النووية وترتيبها في العالم . وهي كما ذكرنا أعلاه في ترتيب الدول النووية 2021 روسيا، الولايات المتحدة الأمريكية، فرنسا، الصين، المملكة المتحدة، باكستان، الهند، الكيان الاسرائيلي، كوريا الشمالية. في الواقع إن نزع السلاح هو أفضل حماية ضد هذه الأخطار، لكن تحقيق هذا الهدف يعدّ تحديًّا صعبًا للغاية.

المراجع

  1. ^ armscontrol.org , Nuclear Weapons: Who Has What at a Glance , 18/09/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *