الديدان المفلطحة متطفلة إجباريا

الديدان المفلطحة متطفلة إجباريا

الديدان المفلطحة متطفلة إجباريا، التطفل هو علاقة تكافلية بين الكائنات الحية، يعتمد فيها الكائن المتطفل على الكائن المتطفل عليه في مكان المعيشة والحصول على الغذاء، وتعتبر أغلب الديدان من الكائنات الطفيلية، وسيقدم موقع محتويات في هذا المقال جواباً للسؤال السابق، وكافة المعلومات حول تصنيفات هذه الديدان وأعراض الإصابة بها.

تصنيفات الديدان المفلطحة

تصنف الديدان المفلطحة إلى ثلاث مجموعات رئيسية، وهي:[1]

  • التربلايريا: من النوع الغير طفيلي، وتعيش في البيئات البرية والمائية.
  • المثقوبات: من النوع الطفيلي، وتصنف إلى مثقوبة الدم مثل البلهارسيا، ومثقوبة الرئة كجانبية المناسل الفسترمانية، ومثقوبة الكبد كوشيعة الكبد الصينية، ومثقوبة الأمعاء.
  • المنطقيات: من النوع الطفيلي، تعيش في الأجزاء المعوية، وتكون على شكل شريط لذا تدعى بالشريطية أيضاً.

الديدان المفلطحة متطفلة إجباريا

الديدان المفلطحة متطفلة إجباريا، العبارة خاطئة، وذلك تبعاً لتصنيفات الديدان المفلطحة المذكورة في الفقرة السابقة، كما أن هذه الديدان تحتوي على ثلاث طبقات من الأنسجة بالإضافة إلى العضيّات والأعضاء، وعند تشريح هذه الديدان يمكن ملاحظة افتقارها للتجاويف الداخلية، كما أنها خالية من جهاز التنفس والعظام وجهاز الدوران.

شاهد أيضاً: لماذا سميت الديدان الأسطوانية بهذا الاسم.

أعراض الإصابة بالديدان المفلطحة

تختلف أعراض الإصابة بحسب نوع هذه الديدان، كالتالي:

  • البلهارسيات: أبسط أعراضها هو الطفح الجلدي، وقد يتطور إلى الحمى والسعال والإرهاق والغثيان وألم البطن، ومن الممكن أيضاً أن تتسبب في آلام العضلات، وتضخم الغدد اللمفاوية.
  • المثقوبيات: تتسبب في الحمى وآلام البطن والإسهال، ومن الممكن أيضاً أن تتسبب في انسداد الأمعاء أو ما يسمى بسوء الامتصاص.
  • الديدان الشريطية: في بعض الأحيان لا تتسبب بأي أعراض، ومن الممكن أن تتسبب بالغثيان والضعف والإرهاق وفقدان الوزن وآلام في البطن وفقدان الشهية.

وفي ختام هذا المقال، تمت الإجابة على السؤال الديدان المفلطحة متطفلة إجباريا، وتم التعرف على تكوين هذه الديدان وتصنيفاتها، بالإضافة إلى الأعراض التي يسببها كل صنف منها.

المراجع

  1. ^ marefa.org , شعبة الديدان المفلطحة , 22/10/2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *