الرزقي وش يرجع

الرزقي وش يرجع

الرزقي وش يرجع حيث أن شبه الجزيرة العربية أكثر المناطق احتواءً للعوائل والقبائل حيث يتواجد بها آلاف العوائل ومئات القبائل ذات الأصول العريقة التي تعود لمئات القرون، وأكثر تلك البلدان احتواًء للعوائل العريقة هي المملكة العربية السعودية، ذلك البلد العريق بلد رسول الله صلى الله عليه وسلم والكثير من أئمة الدين.

الرزقي وش يرجع

الرزقى يندرج من قبيلة آل رزق وتلك القبيلة تعتبر إحدى القبائل التي تعود إلى يام، ومن ضمن أبناء عائلة الرزقى ذو الشهرة الواسعة، الشاعر الكبير هادى الرزقى، ويعود نسب قبيلة الرزقي إلى بنو قرن بن مالك بن عبد الله بن الأزد بن الغوث بن النبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.

تلك القبيلة تنحدر من ضمن قبائل عربية عدة عاشت في شبه الجزيرة العربية في كل من المملكة العربية السعودية والكويت وقطر والإمارات العربية المتحدة والبحرين، وذلك منذ قرون بعيدة وخرج من تحت يد تلك القبيلة العديد من الشعراء والعلماء وأئمة الدين.

كما أن تلك القبيلة تحظى بمكانة وشهرة واسعة لا يحظى بها الكثير من القبائل، كما أن تلك القبيلة حافظت على اسمها طوال تلك القرون من السنوات، كما يوجد فارق كبير بين قبيلة بني رزق وقبيلة آل زرق في التي يندرج من تحتها الرزقي بنما الأخرى تعود إلى حاضرة السراة وتهامة وتعد قبيلة أزدية قحطانية وبشكل عام قطنوا كل من عشير وشمل.

أشهر قبائل المملكة العربية السعودية

يقسم سكان المملكة العربية السعودية إلى عوائل كل عائلة تندرج تحت قبيلة يعود اصلها لمئات القرون، وأكثر تلك القبائل شهرة ما يلي:

السرحان  – خثعم – الأنصار – الدواسر – عدوان – بلي – بني بيات  – بنو تميم – ثقيف – حكم – حرب – جهينة – جبور – جذام – الحويطات – عتيبة – سبيع – بنو خالد- خزاعة –  أكلب – بني لام – بارق – باهلة – زهران – بنو زيد – خولان – بنو سليم – بنو الحارث – بنو الأحمر – بنو صخر  – الأشراف – السودان – الشرارات – الظفير – شمران – بنو شهر – شهران بنو الأسمر  – شمر – عائذ – عتيبة – بني عطية – بلقرن – عسير – العجمان – بنو عمرو.

شاهد أيضًا: الشلاقي وش يرجع

أكبر قبيلة في المملكة العربية السعودية

اكبر قبيلة في المملكة العربية السعودية هي قبيلة بنو هاشم، ويرجع نسب تلك القبيلة إلى: عمرو (هاشم) بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن قريش بن كنانة.

كُنب عمرو بهاشم لأنه كان يعمل كهاشم للثريد للحجاج في مكة المكرمة في موسم الحج، وبنو هاشم أربعة: أسد، عبد المطلب، نضلة، أبو صيفي، ويرجع نسب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى تلك القبيلة، ذلك لأن والده هو عبدالله بن عبدالمطلب بن هاشم.

أكثر الاماكن التي يتواجد فيها بنو هاشم داخل شبه الجزيرة العربية هي المملكة العربية السعودية بالتحديد داخل كل من محافظة الليث وجنوب مكة المكرمة والقنفذة.

وفي النهاية نكون قد عرفنا الرزقي وش يرجع حيث يرجع نسب المرزقي لعائلة آل رزق التي يرجع نسبها إلى ويعود نسب قبيلة الرزقي إلى بنو قرن بن مالك بن عبد الله بن الأزد بن الغوث بن النبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *