الشكل الذي له طول وعرض وارتفاع يسمى

الشكل الذي له طول وعرض وارتفاع يسمى

الشكل الذي له طول وعرض وارتفاع يسمى ؟، حيث إن الأشكال الهندسية أما أن تكون أشكال ثنائية الأبعاد ولها طول وعرض فقط، وأما أن تكون أشكال ثلاثية الأبعاد ولها طول وعرض وإرتفاع، وفي هذا المقال سنتحدث بالتفصيل عن الأشكال الهندسية التي له طول وعرض وإرتفاع.

الشكل الذي له طول وعرض وارتفاع يسمى

إن الشكل الذي له طول وعرض وإرتفاع يسمى المجسم، حيث إن المجسم هو شكل هندسي ثلاثي الأبعاد له طول وعرض وارتفاع، ويمكن القول أن المجسمات هي كل مايشغل حيزاً من الفراغ، أي يكون لها حجم وقياس وشكل معين، وإن المجسمات تتكون من ما يلي:[1]

  • الوجه (بالإنجليزية: Face): هو السطح المستوى للمجسم، بحيث تكون جميع النقاط على هذا السطح ذات مستوى واحد.
  • الضلع (بالإنجليزية: Side): هو الحرف أو الخط الذي يلتقي عنده وجهان من أوجه المجسم.
  • الرأس (بالإنجليزية: Head): هو نقطة إلتقاء ثلاثة أضلاع او أكثر معاً في نفس النقطة.

وعلى سبيل المثال إن المكعب هو مجسم هندسي له ست أوجه، بحيث يكون كل وجه على جهة معينة، وتتميز إتجاهات الأوجه الستة بالتعامد على بعضها، وتقع تلك المتجهات في ثلاثة مستويات متعامدة، كما ويكون للمكعب الهندسي 12 ضلع تلتقي فيه الأوجه معاً عند الحواف، ويكون له ايضاً 8 رؤوس تلتقي فيها كل ثلاثة أضلاع معاً.

شاهد ايضاً: كم عدد رؤوس الهرم الرباعي

نظام الإحداثيات ثلاثي الأبعاد للمجسمات

يمكن تمثيل الأشكال الهندسية ثنائية الأبعاد على نظام الإحداثيات ثنائي الأبعاد الذي يتكون من بعدين فقط وهما البعد س أو x، والبعد ص أو y، كما ويمكن تمثيل الأشكال الهندسية ثلاثية الأبعاد على نظام الإحداثيات ثلاثي الأبعاد الذي يتكون من البعد س أو x، والبعد ص أو y، والبعد ز أو z، وفي ما يلي توضيح لجميع الأبعاد في نظام الإحداثيات ثلاثي الأبعاد، وهي كالأتي:[2]

  • المحور س (بالإنجليزية: X-Axis): ويسمى ايضاً بإسم المحور السيني، وهو أحد محاور الرسم البياني ثنائي الأبعاد أو ثلاثي الأبعاد، وهو المستوى الأفقي للرسم البياني في نظام الإحداثيات الديكارتية.
  • المحور ص (بالإنجليزية: Y-Axis): ويسمى ايضاً بإسم المحور الصادي، وهو أحد محاور الرسم البياني ثنائي الأبعاد أو ثلاثي الأبعاد، وهو المستوى الرأسي للرسم البياني في نظام الإحداثيات الديكارتية.
  • المحور ز (بالإنجليزية: Z-Axis): ويسمى ايضاً بإسم المحور الزيني، وهو أحد محاور الرسم البياني ثلاثي الأبعاد فقط، وهو المستوى العمودي للرسم البياني في نظام الإحداثيات الديكارتية.

شاهد ايضاً: حجم اسطوانة طول نصف قطرها 5 سم وارتفاعها 4 هو

أنواع المجسمات الهندسية

يمكن تقسم المجسمات الهندسية إلى قسمين، وهي المجسمات المنتظمة الحجم والتي يمكن إيجاد حجمها بالطرق الرياضية التقليدية، والمجسمات غير المنتظمة والتي لا يمكن إيجاد حجمها بالطرق الرياضية التقليدية، ويمكن القول أن المجسمات المنتظمة محددة، ولذلك يمكن تصنيف المجسمات الهندسية المنتظمة على النحو الأتي:[3]

  • المكعب (بالإنجليزية: Cube): هو مجسم هندسي له ست أوجه متساوية في المساحة، بحيث يكون كل وجه على جهة معينة، كما ويكون للمكعب الهندسي 12 ضلع متساوية في الطول تلتقي فيه الأوجه معاً عند الحواف، ويكون له ايضاً 8 رؤوس تلتقي فيها كل ثلاثة أضلاع معاً.
  • مجسم متوازي المستطيلات (بالإنجليزية: Rectangular Prism): هو مجسم هندسي له ست أوجه، بحيث يكون كل وجه على جهة معينة، وله ايضاً 12 ضلع غير متساوية في الطول، ويكون له ايضاً 8 رؤوس تلتقي فيها كل ثلاثة أضلاع معاً.
  • الكرة (بالإنجليزية: Spherical): هو مجسم هندسي ليس له أي أضلاع أو حروف أو رؤوس، ويكون ذو وجه واحد منحنى.
  • الهرم (بالإنجليزية: Pyramid): هو مجسم هندسي له خمسة وجوه، بحيث يكون له أربعة وجوه على شكل مثلثات ووجه على شكل مربع، كما ويكون له ثمانية أضلاع، وخمسة روؤس تلتقي فيها كل ثلاثة أضلاع معاً.
  • المخروط (بالإنجليزية: Cone): هو مجسم هندسي يتكون من قاعدة دائرية الشكل، وله وجه واحد يلتف على هذه القاعدة، ويكون له رأس واحد فقط.
  • المنشور (بالإنجليزية: Prism): هو أي حيز في الفراغ فيه وجهان مضلعان متطابقان في مستويين متوازيين، بشرط أن تكون جميع الأوجه الأخرى متوازية الأضلاع، وهناك نوعان من المنشور وهما، المنشور القائم حيث تتعامد الأحرف الجانبية مع أضلع القاعدتين، والمنشور المائل حيث تصنع الأحرف الجانبية زاوية مع أضلع القاعدتين.

شاهد ايضاً: كم عدد المستويات التي تمر بالضبط بثلاثة رؤوس مكعب

وفي ختام هذا المقال نكون قد عرفنا أن الشكل الذي له طول وعرض وارتفاع يسمى المجسم، ووضحنا نبذة تفصيلية عن المجسمات الهندسية، وذكرنا نبذة عن نظام الإحداثيات ثلاثي الأبعاد للمجسمات، بالإضافة إلى ذكر جميع أنواع المجسمات الهندسية.

المراجع

  1. ^ intmath.com , 3-dimensional , 29/3/2021
  2. ^ tophat.com , Y-axis , 29/3/2021
  3. ^ skillsyouneed.com , Three Dimensional Shapes , 29/3/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *