الطالبات مجتهدات في دروسهن. ما علامة رفع الخبر في هذه الجملة؟

الطالبات مجتهدات في دروسهن. ما علامة رفع الخبر في هذه الجملة؟

 

الطالبات مجتهدات في دروسهن. ما علامة رفع الخبر في هذه الجملة ؟ حيث يُعد الإعراب من ركائز علم النحو ومتممًا له، ويساعد الإعراب على فهم معاني الكلام بشكل صحيح ويوجد في اللغة العربية الكثير من الجمل التي يوجد بها كلمات صعبة الإعراب، وتحتاج إلى تاويلات واستعادة القواعد الإعرابية، وغير ذلك، وفي هذا المقال سنعرف ما علامة رفع الخبر في جملة الطالبات مجتهدات في دروسهن.

الطالبات مجتهدات في دروسهن. ما علامة رفع الخبر في هذه الجملة؟

إنَّ علامة رفع الخبر في جملة الطالبات مجتهدات في دروسهن هي الضمة لأنها جمع مؤنث سالم، والإعراب هو الأثر الظاهر الذي يجلبه العامل في آخر الكلمة، ويكون في آخر الاسم المعرب، وهذه الجملة هي جملة اسمية مكونة من مبتدأ وخبر وصفة، والجملة الاسمية هي إحدى نوعي جملة قواعد النحو العربية، وهي التي تبدأ بالاسم لفظًا وتقديرًا، مثل: العَلمُ مرفوعٌ، كان العَلمُ مرفوعًا، إنَّ العَلمَ مرفوعٌ، وفي الإعراب التفصيلي لجملة الطالبات مجتهدات في دروسهن ما يأتي: [1]

  • الطالباتُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • مجتهداتٌ: خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
  • في: حرف جر.
  • دروسهن: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره، وهن: ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.

شاهد أيضًا: علامة رفع المبتدأ والخبر الواو اذا كان

الجملة الاسمية

الجملة الاسمية هي إحدى نوعي جملة قواعد النحو العربية، وركناها، وهي التي تبدأ بالاسم لفظًا وتقديرًا، مثل: العَلمُ مرفوعٌ، كان العَلمُ مرفوعًا، إنّ العلمَ مرفوعٌ. وللجملة الاسمية ركنين أساسيين، وهما فيما يأتي: [2]

  • المبتدأ: هو اسم صريح أو مؤول بالصريح مرفوع أو في محلِّ رفع، يأتي غالبًا في بداية الجملة الاسمية، ويليه ما يُعرف اصطلاحًا بالخبر، وبإسناد الخبر إليه يكتمل معنى الجملة وتصبح ذات فائدة معنوية، مثل: الحَقُّ بَيِّنٌ.
  • الخبر: يطلق على ما يسند إلى المبتدأ، وللخبر ثلاثة أنواع إما أن يكون مفردًا أو جملة أوشبة جملة، والأصل في الخبر الرفع، إلا إذا دخل عليه ناسخ فإنه يتغير حكمه، مثل: كان أو أخواتها فإنه يُنصب، أو إن وأخواتها فإنه يُرفع، أو ظنتت وأخواتها فإنه يُنصب هو المبتدأ معًا.

شاهد أيضًا: كان صار ليس أفعال ناسخة تدخل على الجملة الإسمية فتنصب المبتدأ وترفع الخبر

أنواع الخبر

الخبر هو ما يسند إلى المبتدأ، وللخبر ثلاثة أنواع إما أن يكون مفردا أو جملة أوشبة جملة, والأصل في الخبر الرفع، إلا إذا دخل عليه ناسخ فإنه يتغير حكمه، مثل كان أو أخواتها فإنه يُنصب أو إن وأخواتها فإنه يُرفع أو ظنتت وأخواتها فإنه يُنصب هو المبتدأ معًا. ومن أنواع الخبر ما يأتي: [3]

  • الخبر مفرد: هو الاسم المرفوع دائمًا وينقسم إلى: خبر المبتدأ: وفيه تتكون الجملة الاسمية من مبتدأ وخبر. وخبر إن: ويكون مرفوعًا والمبتدأ منصوبًا بإن وأخواتها. وخبر كان ويكون منصوباً دائمًا بكان وأخواتها والمبتدأ مرفوعًا.
  • الخبر جملة: يكون الخبر جملة اسمية أو جملة فعلية، اسمية، مثل: الحديقة أشجارها مثمرة، فالخبر هنا جملة اسمية وهي (أشجارها مثمرة). وجملة فعلية، مثل: محمدٌ يقودُ الطائرة، فالخبر هنا جملة فعلية من الفعل المضارع يقود والفاعل ضمير مستتر يعود لمحمد تقديره هو.
  • الخبر شبه جملة: يكون الخبر إما شبه جملة ظرفية أو شبه جملة جار ومجرور. والجملة الظرفية،مثل: محمدٌ فوق البيت، فشبه الجملة من ظرف المكان فوق والبيت خبر في محل رفع. والجار والمجرور، مثل: محمدٌ في الفصل. فشبه الجملة من الجار والمجرور في الفصل خبر في محل رفع.

شاهد أيضًا: يرفع الخبر في الجملة الاسمية بالفتحة على آخر حرف فيه

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم الطالبات مجتهدات في دروسهن. ما علامة رفع الخبر في هذه الجملة ؟ فإن علامة الإعراب هي الضمة لأنها جمع مؤنث سالم، والجملة هي جملة اسمية.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , إعراب لفظي , 19/11/2021
  2. ^ m.marefa.org , جملة اسمية , 19/11/2021
  3. ^ m.marefa.org , خبر (نحو) , 19/11/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *