العضية التي تكون كبيرة في الخلية النباتية وصغيرة أو معدومة في الخلية الحيوانية هي النوية.

العضية التي تكون كبيرة في الخلية النباتية وصغيرة أو معدومة في الخلية الحيوانية هي النوية.

العضية التي تكون كبيرة في الخلية النباتية وصغيرة أو معدومة في الخلية الحيوانية هي النوية، حيث تتشابه الخلايا النباتية مع الخلايا الحيوانية في وجود العديد من الأجزاء الخلوية، كما إن هنالك بعض الفروقات الأساسية التي تميز خلايا النباتات عن الحيوانات والتي سيتم التعرف إليها.

العضية التي تكون كبيرة في الخلية النباتية وصغيرة أو معدومة في الخلية الحيوانية هي النوية.

العضية التي تكون كبيرة في الخلية النباتية وصغيرة أو معدومة في الخلية الحيوانية هي النوية. هي عبارة خاطئة، لأن النويات أو المريكزات هي عضيات موجودة في الخلية الحيوانية بينما تكون غائبة في خلايا النباتات، وتتواجد النويات في خلايا الحيوانات على شكل هياكل أسطوانية، مهمتها تنظيم عمليات الانقسام في الخلية من خلال تجميع أنابيب دقيقة، كما وتتشابه خلايا النباتات والحيوانات في وجود غشاء خلوي، يحيط بالخلية، ووجود سيتوبلازما ونواة وعضيات أخرى.

شاهد أيضًا: بحث عن خلايا النباتات وانسجته

الفروقات بين الخلايا النباتية والحيوانية

إن هنالك بعض الأجزاء تتواجد في خلايا النباتات أو الحيوانات وتنعدم في النوع الآخر، ومن أهم هذه الفروقات:[1]

  • الحجم: إن خلايا الحيوانات أصغر من خلايا النباتات بالحجم وهي غير منتظمة بحجمها متفاوتة بأحجامها، وهي ذات حجوم متقاربة.
  • الشكل: خلايا الحيوانات عشوائية الشكل ومستديرة، بينما تكون خلايا النباتات أكثر انتظامًا وتمتلك أشكالًا هندسية مثل المستطيل أو مكعبة الشكل.
  • تخزين الطاقة: في الخلايا الحيوانية تخزن على شكل تراكيب معقدة من جليكوجين السكريات، بينما في النباتات على شكل نشاء.
  • البروتينات: بالنسبة لإنتاج البروتينات تمتلك خلايا النباتات كل أنواع الأحماض الأمينية اللازمة لإنتاجها، بينما تملك خلايا الحيوانات 10 أنواع فقط من الأحماض الأمينية وتحصل على الانواع الأخرى من خلال غذائها.
  • التمايز: جميع خلايا النباتات قادرة على التحول لأشكال أخرى من الخلايا، بينما هذه الخاصية تتواجد فقط في الخلايا الجذعية للحيوانات.
  • النمو: في الحيوانات ينمو الحيوان عن طريق وجود خلايا جديدة، أما في النباتات ينمو النبات عن طريق زيادة أحجام خلايا عن طريق امتصاص كميات أكبر من الماء تخزن في الفجوة العصارية.
  • جدار الخلية: يوجد غشاء الخلية في خلايا النباتات والحيوانات، اما جدار الخلية فهو مصنوع من السيليلوز ويتواجد فقط في خلايا النباتات.
  • أهداب: وهي موجودة في خلايا الحيوانات وهي امتدادات صغيرة جدًا وتساعدها في الحركة بينما لا تتواجد في خلايا النباتات.
  • الجليوكسيسومات: وهي هياكل متخصصة في تحليل الدهون والدسم لإنتاج طاقة لإنبات البذور وهي غائية في خلايا الحيوانات.
  • البلاستيدات: وهي موجودة من في خلايا النباتات فقط وبعض أنواعها الخضراء تساعد في عملية البناء الضوئي.
  • الجسيمات الحالة: وهي موجودة في خلايا الحيوانات تقوم بإنتاج أنزيمات تعمل على هضم البقايا الخلوية، وهي غائبة في النباتات حيث تقوم بهذه المهمة الفجوة العصارية.
  • الفجوة العصارية: تحتوي خلايا النباتات فجوة واحدة تشكل حوالي غالبية حجم الخلية، بينما تكون الفجوات صغيرةا وعديدة في خلايا الحيونات.
  • الروابط البلازمية: وهي غير موجودة في الحيوانات، وموجودة على شكل ثقوب صغيرة في جدار الخلية، تسمح بانتقال المواد والإشارات بين خلايا النباتات.
  • الانقسام: يتم في خلايا النباتات عن طريق صفيحة خلوية تقسم الخلية، أما في خلايا الحيوانات يتم عن طريق انقسام نصفي سيتوبلازمي.

وفي الختام تمت الإجابة على سؤال العضية التي تكون كبيرة في الخلية النباتية وصغيرة أو معدومة في الخلية الحيوانية هي النوية.، وقد تبين أنها عبارة خاطئة فالنويات موجودة في خلايا الحيوانات، وغائبة في خلايا النباتات، كما تم تعريف أهم الفروقات التي تميز خلايا النباتات عن خلايا الحيوانات.

المراجع

  1. ^ thoughtco.com , Differences Between Plant and Animal Cells , 30/12/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *