العلم الذي يدرس الادوات وما خلفته حضارات الانسان

العلم الذي يدرس الادوات وما خلفته حضارات الانسان

العلم الذي يدرس الادوات وما خلفته حضارات الانسان وهو أحد العلوم الهامة التي يعتمد عليها الإنسان في فهم سلوك الحضارات في الماضي وأسلوبها في التكيف مع الطبيعة واستخدامها للمواد الخام من حولها لذا فإننا في هذا المقال نبين هذا العلم الهام الذي يدرسه الإنسان ليحصل على هذه المعرفة.

العلم الذي يدرس الادوات وما خلفته حضارات الانسان

إن العِلم الذي يَدرس الأدَوات وما خلفته حضارات الإنسان هو “علم الآثار” الذي يختص بدِراسة البقايا التي خَلّفها الإنسَان في سالف الأزمان ليتمكن من خلالها فهم طبيعة سلوك تلك الحَضارات وتكيفها مع ما حولها وأساليب عيشها وحصولها على الغذاء اليومي سواء بالزراعة أو الصيد، كما يَدرس هذا العِلم الأفكار والمعتقدات والأديان التي اعتنقتها كل حَضارة.

شاهد أيضًا: ما هي أهمية العلم وكيف نستفيد منه في التعلم؟

ما هو علم الاثار الذي يدرس حضارات الانسان

يهتم علم الآثار بدراسة البقايا المادية التي خلفها الإنسان، وقد يطلق عليه اسم “علم العاديات” نسبة إلى قبيلة عاد البائدة وهو دراسة علمية لمخلفات الحضارة الإنسانية الماضية، ويدرس حياة الشعوب القديمة مستخدمًا بعض الاجراءات والقيود والشروط التي من شأنها أن تنظم عملية استكشاف المواقع الأثرية وحفظ التراث المادي بما يضمن أن لا يتلف أو يضيع، وتنقسم اللقى الأثرية إلى عدد من الأقسام نبينها فيما يلي:

  • اللقى المصنوعة المنقوله: وهي المواد التي صنعها الإنسان القديم ويمكن نقلها دون التأثير عليها مثل المشغولات الحجرية والمشغولات للزينة والحلي أو الألواح التي كتب عليها.
  • اللقى المصنوعة الثابته: وهي البيوت والحفر والمقابر وقنوات الري التي لا يمكن نقلها من مكان لآخر.
  • اللقى الطبيعية: وهي المواد الطبيعية التي تكون الطبيعة منشأها ولكن الإنسان تفاعل معها واستخدمها في حياته اليومية  أو اعتمد عليها للتكيف، وتكون موجودة في محيط الموقع مثل عظام الحيوانات والبذور.

شاهد أيضًا: العلم الذي يتعامل مع جمع البيانات وتنظيمها وتفسيرها هو علم

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال العلم الذي يدرس الادوات وما خلفته حضارات الانسان حيث أوردنا العديد من التفاصيل حول علم الآثار الذي يقدم هذه المعلومات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *