الفرق بين الصمت والسكوت

الفرق بين الصمت والسكون

الفرق بين الصمت والسكوت من المعلومات التي سيتم التعرف عليها في هذا المقال، فمن الجدير بالذكر أن اللغة العربية هي اللغة الرسمية لجميع الدول الاثنين والعشرين التي تتكون منها جامعة الدول العربية، وبالتالي فهي تعتبر اللغة الأم لأكثر من مائتي مليون شخص يقيمون في هذه المناطق الجغرافية التي تمتد من جنوب غرب آسيا إلى شمال غرب إفريقيا لغة العبادة لأكثر من مليار مسلم من جميع أنحاء العالم، وهي لغة القرآن، وهو كتاب الإسلام والمسلمين المقدس.

الفرق بين الصمت والسكوت

يقولون إذا كان الكلام من الفضة فالسكوت من ذهب واختلف البعض في معنى الصمت وشككوا في الفرق بين الصمت والصمت قال البعض: الصمت بعد الكلام، والصمت كلام أصلا، وقد أخذنا المعنى اللغوي للصمت والصمت، من المؤكد أن هناك فرقًا واضحًا بين الصمت والصمت، ولديك أوجه هذا الاختلاف: الصمت يترك الكلام رغم أنه قادر على ذلك.

وبهذا القيد يفصل عن الصمت وعدم الكلام يراعي الطول النسبي، فهو لا يصمت إلا إذا أخذ شفتيه مدة طويلة، وبخلاف ذلك يصمت الصمت هو القدرة على الامتناع عن الكلام متى أراد الفرد حقًا، سواء كان ذلك الكلام أو الباطل، بينما الصمت هو الامتناع عن الباطل بغير الحقيقة.[1]

معنى الصمت

لغويًا: الصمت: عدم الكلام أو إصدار شيء من اللسان، والصمت كما هو، الصمت: أي عدم القول، ويقال للشخص غير الناطق، الصمت، ولا يُقال إن تصمت: أن تصمت، أن تصمت، ثم أسكته اصطلاحا: الصمت: قال المناوي: (الصمت: ضياع العقل بحضور الحاضر، وقيل: سقوط الكلام بظهور الحقيقة، وقيل: قطع اللسان عند الجرح وظهرت العيون)، وقال القفوي: (الصمت منع من قول الباطل بغير حق).

أسماء مرادفة للصمت

وهناك أسماء مرادفة للصمت منها:

  • عدم القدرة على الكلام، وقول (الكلام أو الصمت) الصمت لا يحدث مع القدرة عليه.
  • الاستماع الصامت قال تعالى: “فَاسْتَمِعُواْ لَهُ وَأَنصِتُواْ”، يُسْتَحَى هو الاستماع إلى ما يصعب إدراكه (كالسر والصوت من مكان بعيد).

الفرق بين السكوت والصمت وفي الإسلام

قال الرسول صلّى الله عليه وسلّم: “من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت”، وقال على ابن أبي طالب كرم الله وجهه: “إذا تم العقل نقص الكلام”، وقال: “بكثرة الصمت تكون الهيبة”، الحمد لله الذي خلقنا على دين محمد صلى الله عليه وسلم وجعلنا خير أمة في هذه الأرض في جميع المواقف التي تتطلب ذلك، هذا لا يعني أن نظل صامتين بشأن قول الحقيقة.[2]

هل يعني الصمت الخوف

غالبًا ما تحكمنا المواقف بالصمت على أشياء قد لا تعجبنا، لكننا صامتون لأن ما أمامنا هو شخص نحترمه ونقدره وله مكانة خاصة قد تكون في المجتمع أو في قلوبنا للتعبير عن الخير أو السكوت حتى لا نؤذي الآخرين، وهذا لا يعني أن نسكت عن الأمور التي قد تضر من حولنا وتؤثر على ديننا، فعلينا الرد بما يأمرنا به ديننا.

شاهد أيضًا: ما هو ضد كلمة تشاطر

حِكم في الصمت

وفيما يأتي بيان حِكم في الصمت:

  • اصمت تظل صفحات الوحي فارغة، وليست مليئة بكل تلك النميمة التي أتحدث بها إلى نفسي تبقى الصفحات فارغة باستثناء خطوط الدموع التي تذرفها عيون المعاناة خطوط تئن بدون أنين ويصرخ بحرقة من دون أنين.
  • اصمت عندما يحتاج إلى التحدث بأحرف غير تلك التي اعتاد عليها لكلمات لا تشبه تلك التي سمعتها معاني أعمق مما أستطيع الوصول إليه.
  • اصمت لأن الصمت هو الحل الوحيد إنه الكهف الذي أعوذ فيه من صخب الوحي اسكت لترك حصار اللغة أنا متمرد على قيود النطق وذهبت إلى مساحات شاسعة من الصمت حيث لا توجد حدود أو قيود اسكت عندما تكون الكلمة خطوة إلى المجهول، لا أريد الذهاب إليها.
  • اصمت لأن الحقيقة أصبحت مثل أسطورة أنا أيضا لا أستطيع التحرر منه اسكت لأن الصمت لغة تحتوي على كل اللغات الاتصال يتجاوز الآفاق ويتجاوز المسافات يخترق حواجز القطيعة والانفصال والبعد لذلك أنا أثرثر كما أريد، أغضب، أفتقد، أنوب، أبكي وأبتسم كما أريد.
  • اصمت لأن الحدث مأساة انهارت قوة كلماته وكلما حاولت النهوض من جديد، خذلت قدميها سقطت، تمتم إنها مأساة اسكت لأن في العروق حزن وفي المجاري إنها أثقل مما يمكن أن يتحمله ظهور الكلمات اسكت لأن الصمت احتجاج على ظلم لا يمكن الرد عليه.
  • اصمت لأنني كنت خذل! واقتلعت أزهارها أزهرت في الأحلام كؤوس مليئة بالتمنيات تحطمت أمام عيني مصابيح الأمل انطفأت ظهر شعاع من اليأس اسكت لأن الكلمات أسرى زنزانة القابلية للحياة من السخف البكاء في أذن صماء أو التحدث بشفاه صامتة.
  • اصمت لأن هناك من يستطيع قراءة صفحات الصمت سمعت همسة من الصمت اسكت لأن الآخر يرفض الاستماع يخشى أن تؤذيه الكلمات ينجو من طنين العتاب ولسعات اللوم ولكن حان الوقت له للهروب من ويلات الضمير التي قد تستيقظ في يوم من الأيام.
  • اصمت لأن الصمت حكمة عندما نبكي من الداخل ونخفي الابتسامة على وجوهنا، ستكون هناك أيضًا لحظات صمت هي الفرق بين البكاء والابتسام حتى لا ينكشف أمرنا عندما نرى أن الأقرب إلينا قد اعتادوا الابتعاد عنا، فإن الصمت هو الرد الأكثر بلاغة.

أقوال في الصمت

وفيما يأتي بيان أقوال في الصمت:

  • الصمت أصعب علم من علم الكلام، ويصعب أحيانًا شرحه، وهو أفضل إجابة لبعض الأسئلة، وقد قيل في السابق أن الصمت إجابة رائعة لا يستطيع الآخرون إتقانها قال لقمان لابنه: “يا بني، إذا افتخر الناس بكلامهم الطيب، فأنت تفخر بصمتك”. عندما يعجز اللسان عن الكلام وتعجز الأطراف عن التعبير.
  • يبقى الصمت التعبير الوحيد عما يصيب هذا الإنسان أحمد البلاغة يصمت عندما يتكلم غير جيد إذا كنت تنطق كلمة ملكتك وإذا كنت لا تتكلمها ملكتها الصمت علامة الموافقة.
  • إنك رد على ما لم تقل أكثر مما تجيب على ما قلته لا تدع لسانك يضرب رقبتك تكلم، تكلم الله مع موسى خير الكلام حفظ اللسان خير الكلام ما قل ودل صمت الرب أكثر إفادة من الكلمات ورب قول أكثر من سول كلام رب الذي يثير الحروب قال رب الكلمة لصاحبه.
  • دع سرك هو سجينك سلامة الإنسان في حلاوة اللسان صدرك أوسع لصدرك إصدار مقابر الأسرار الحرة نتوء القدم أكثر أمانًا من نتوء اللسان وكأن الطيور على رؤوسهم ترددت شائعات عن كل سر يتجاوز الاثنين لا تتكلم بغير بصر أن اللسان لا يسلم من الأذى لا تبخل بما لا تعرفه.
  • لسان الصبي في عقله مترجمة عندما ينزلق عقل الإنسان ينزلق لسانه لسانك هو حصانك أشرت إلى حق الشيطان البكم قتل الرجل بين فكيه امتلكت نفسي في اليوم الذي امتلكت فيه منطقيًا من احتفظ بسره كان الخيار في يده واحفظ لسانك.
  • لا تقل فتبتلى ببلاء المنطق يقول البعض إنها تذهب في مهب الريح الجرح في اللسان كجرح في اليد في الصمت هو غطاء للفراغ، ولكنه جريدة يتكلم بها القلب كلمة منحرفة سلبت نعمة قولها من ليس لديه سر من سره، فلا يلومه على إفشائه

شاهد أيضًا: ما هو الطباق في اللغة العربية

شعر عن الصمت

يقول فاروق جويدة:

لن أقبل صمتك بعد اليوم

لن أقبل صمتي

عمري قد ضاع على قدميك

أتأمل فيك وأسمع منك

ولا تنطق أطلالي تصرخ بين يديك

حرك شفتيك أنطق كي أنطق

أصرخ كي أصرخ

ما زال لساني مصلوبا

بين الكلمات عار أن تحيا مسجونا

فوق الطرقات عار أن تبقى

تمثالا وصخورا تحكي

ما قد فات عبدوك زمانا

واتحدت فيك الصلوات

وغدوت مزارا للدنيا خبرني

ماذا قد يحكي صمت الأموات

بينا في هذا المقال الفرق بين الصمت والسكوت، فمن المعلوم أن اللغة العربية لها أهمية كبيرة بالنسبة للمسلمين إنها لغة مصادر التشريع الإسلامي، القرآن والسنة النبوية، ولا تجوز الصلاة في الإسلام إلا بإتقان مع انتشار الإسلام وحضارته، ارتفعت مكانة اللغة العربية.

المراجع

  1. ^ مجموعة من المؤلفين، كتاب موسوعة الأخلاق الإسلامية، صفحة 356. بتصرّف , 11/08/2021
  2. ^ مجموعة من المؤلفين، كتاب موسوعة الأخلاق الإسلامية، صفحة 356. بتصرّف , 11/08/2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *