ما هو ضد كلمة تشاطر

ما هو ضد كلمة تشاطر

ما هو ضد كلمة تشاطر، حيث تحتوي اللغة العربية على كنوز ودرر، من خلال تنوع العلوم فيها، وهناك بحث يسمى الأضداد، ويعني أن يكون لدينا كلمة تحمل معنيين متناقضين كالأبيض والأسود، والأضداد من جماليات لغة الضاد، وفي هذا المقال سنعرف ما هو ضد كلمة تشاطر.

ما هو ضد كلمة تشاطر

إن ضد كلمة تشاطر، هو تحديد، وتخصيص، معنى كلمة تشاطر في معاجم اللغة العربية، فيما يأتي: شطَرَ يَشطُر ، شَطْرًا شُطورًا، وشَطَارة، فهو شاطر، والمفعول مَشْطور، شَطَرَ الشيءَ شَطْرًا؛ أي قسمَه وجعله نِصْفَين، وشَطَرَ عَنِ الْجَمَاعَةِ؛أي اِنْفَصَلَ عَنْهَا،
وشَطَرَ إِلَى أهْلِهِ؛ أي أَقْبَلَ. وشَطَرَ الوَلَدُ شُطورًا، وشَطَارة؛ أي أَتْعَبَ أَهْلَهُ خُبْثاً وَلُؤْماً وَشَرّاً، وشَطَرَ بَيْتَ الشِّعْرِ؛ أي حَذَفَ نِصْفَهُ، وشَطَرَ البَقَرَةَ؛ أي حَلَبَ شَطْراً مِنْ ضَرْعِهَا وَتَرَكَ شَطْراً
شَطَرَ شَطْرَهُ : قَصَدَ قَصْدَهُ، وشَطَرَ الرجلُ على قومه شُطورًا، وشَطَارة؛ أي أعيا قومَه شَرًّا وخُبثًا، شطَر بصرَه، أو شطَر نظرَه؛ كأنّه ينظر إليك وإلى آخر.

شاهد أيضًا: ما هو مضاد كلمة شؤم

ما هي اسماء الاضداد

بعد معرفة ما هو ضد كلمة تشاطر، يجب معرفة ما هي أسماء الأضداد، وهي ألفاظ يدل كل منها على معنيين متضادين في الوقت نفسه، ومما يميز اللغة العربية اشتمالها على ما يسمى بـأسماء الأضداد، بل إن هذه السمة مما يميّزها عما سواها من اللغات، وهناك الكثير من أسماء الأضداد مثل: الجون، وهو الأسود والأبيض. والصريم، الليل والصبح. والسُدفة، الضوء والظلمة. والناهل، العطشان والريّان. والجلل، الكبير والصغير، وغير ذلك من ألفاظ الاضداد.

ومثل هذه الخاصية تجعل العربية لغة غير مضبوطة، تفتقد للدقة، بل وتجعل النص الوارد فيه مثل هذه الألفاظ نصًا غامضًا عرضة للتأويل والاختلاف في معناه لدرجة تصل حد النقيض. [1]

شاهد أيضًا: ما هو الطباق في اللغة العربية

الاضداد في القرآن الكريم

ورد في القرآن الكريم ألفاظ أضداد مثل ضد كلمة تشاطر، والمفسرون للقرآن أقروا بوجود ألفاظ الأضداد في اللغة والقرآن، وفيما يأتي بعض الأمثلة على ذلك: [2]

  • قال الله تعالى: “فلا أقسم بالشفق”[3]، فإن المراد من الشفق، مما نق عن علماء اللغة انه اسم للحمرة والبياض، وأنه من الأضداد.
  • قال الله عز وجل: “إن الساعة آتية أكاد أخفيها”[4]، فقدقال المفسرون في ذلك: أن كلمة أخفي من الأضداد، بمعنى الإظهار، وبمعنى الستر، والآية تحتمل المعنيين.
  • قال الله سبحانه: “إلا امرأته كانت من الغابرين”[5]، حيث نقل عن العلماء أن لفظ الغابر من الأضداد، ويقال في الماضي وفي الباقي، وأما في هذه الآية فهي للبقاء، أي من الغابرين في العذاب.
  • قال الله تعالى: “فظلتم تفكهون”[6]، حيث نقل عن الكسائي أن المراد من لفظ تفكهون، التلهف على ما فات، وأن الفعل تفكهون من الأضداد؛ ذلك أن العرب تقول: تفكهت، أي: تنعمت، وتفكهت، أي: حزنت.
  • قال الله جل جلاله: “فلا تجعلوا لله أندادا”[7]، أي: أمثالًا تعبدونهم كعبادة الله، فإن النِّد، هو المثل والضد، وهو من الأضداد، والله تعالى بريء من المثل والضد.
  • قال الله عز وجل: “مهطعين مقنعي رءوسهم”[8]، يقال: أقنع الرجل رأسه إذا رفعه، وأقنع إذا طأطأ رأسه ذلة وخضوعًا، والآية محتملة الوجهين؛ وبناء عليه يكون معنى الآية: رافعي رؤوسهم، ينظرون في ذل وقيل: المعنى: ناكسي رؤوسهم.
  • قال تعالى: “حنفاء لله غير مشركين به”[9]، لفظ الحنيف من الأضداد، حيث يقع على الاستقامة، ويقع على الميل، والآية تحتمل الوجهين؛ فيكون المعنى: مستقيمين على صراط الله، أو مائلين إلى الحق.
  • قال سبحانه وتعالى: “فأصبحت كالصريم” [10]، فالصريم الصبح سمي بذلك؛ لأنه انصرم عن الليل، والصريم الليل؛ لأنه انصرم عن النهار، فإن كان المراد بـالصريم في الآية الليل؛ فالاسوداد موضعها. وإن كان المراد به النهار؛ فلذهاب الشجر والزرع، ونقاء الأرض منه.
  • قال تعالى: “مثلا ما بعوضة فما فوقها”[11]، كلمة فوق، تكون بمعنى فوق، وتكون بمعنى دون، والآية تحتمل المعنيين؛ فعلى الأول يكون معنى الآية: إن الله يضرب المثل بالبعوضة فما فوقها من المخلوقات، وعلى الثاني يكون المعنى: إن الله يضرب المثل بالبعوضة فما دونها من المخلوقات.
  • قال عز وجل: “وجعلناكم شعوبا”[12]، لفظ الشعب، بفتح الشين من الأضداد، يدل على الافتراق، ويدل على الاجتماع، يقال: شعبته إذا جمعته، وشعبته إذا فرقته، ومنه سميت المنية شعوبًا؛ لأنها مفرقة، ومن عجائب الكلام ووسع العربية، أن الشعب يكون تفرقًا، ويكون اجتماعًا، والآية هنا تحتمل الوجهين.

كثرة المعاني

بعد معرفة الاضداد، وضد كلمة تشاطر، لا بدّ من الحديث عن كثرة المعاني، من خلال ما يأتي:

  • ومن مثالب العربية كذلك كثرة المعاني التي يدل عليها اللفظ الواحد، فإن اللغة العربية بها نيف ومئتا لفظ يدل كل منها على ثلاثة معانٍ، ونيف ومئة لفظ يدل الواحد منها على أربعة، وكذلك التي تدل على خمسة معانٍ،
  • أما ما يدل على ستة معانٍ فسبعة معان فتسعة إلى خمسة وعشرين معنى، كالحميم والفن والطيس، ومما تزيد مدلولاته على ذلك كلمة الخل، فإنها تدل على 27 معنى، ولفظ العين 35 معنى وللفظ العجوز 60 معنى.
  • مثل هذه الكثرة في المعاني على حساب الألفاظ، قد تُعَدّ ضعفًا في لغة من المفترض أنها ثرية المترادفات، لولا أن هذا الثراء الظاهر، مجرد ثراء وهمي، نتيجة ظاهرة الترهل اللفظي المذكورة آنفًا.

شاهد أيضًا: العلم الذي يهتم بالسجع والجناس هو

ومن خلال هذا المقال نكون قد بيّنا لكم ما هو ضد كلمة تشاطر، وهو التحديد، والتخصيص، والصد في اللغة العربية؛ أن أن تحمل الكلمة معنيين متناقضين كالليل والنهار.

المراجع

  1. ^ m.marefa.org , أسماء الأضداد , 16-06-2021
  2. ^ ar.islamway.net , ألفاظ الأضداد في القرآن الكريم رابط المادة: http://iswy.co/e2blft , 16-06-2021
  3. ^ سورة الإنشقاق , الآية 16
  4. ^ سورة طه , الآبة 15
  5. ^ سورة الأعراف , الآية 83
  6. ^ سورة الواقعة , الآية 65
  7. ^ سورة البقرة , الآية 22
  8. ^ سورة ابراهيم , الآية 43
  9. ^ سورة الحج , الآية 31
  10. ^ سورة القلم , الآية 20
  11. ^ سورة البقرة , الآية 26
  12. ^ سورة الحجرات , الآية 13

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *