الفرق بين الهاء والتاء المربوطة للاطفال

الفرق بين الهاء والتاء المربوطة للاطفال

الفرق بين الهاء والتاء المربوطة للاطفال هو موضوع هذا المقال، فتعدّ اللغة العربية من أصعب اللغات في العالم، وأكبرها قواميسًا، وتكثر فيها القواعد النحوية والإملائية، التي تشكّل موضعًا للغلط في كثير من الأحيان، ومن الأغلاط التي قد تتكر في اللغة العربية هو عدم التمييز بين الهاء والتاء المربوطة، وفي هذا المقال سنعمل على توضيح الفرق بين الهاء والتاء المربوطة للأطفال بشكل مبسّط وسهل عليهم، كما سنذكر بعض مواضع التاء المربوطة.

تعريف التاء المربوطة والهاء

تتكون اللغة العربية من ثمان وعشرين حرفًا، وثلاث حركات أساسية، وتشتق بعض الحروف الفرعية عن الحروف الأصلية مثل الألف المقصورة والتاء المربوطة، وفيما يلي سنعرّّف كلّا من حرفي الهاء والتاء المربوطة:

  • الهاء: هو الحرق السادس والعشرين في ترتيب الأبجدية العربية، ويعدّ من الأحرف الصوتية فيها، مخرجه من الحلق.[1]
  • التاء المربوطة:تسمّى بالتاء المدورة، وهاء التأنيث أيضًا، وهي مشتقة من حرف التاء وتكتب على شكل هاء في آخر الكلمة تعلوه نقطتين،وظهرها يعد من التطورات التي طالت اللغة العربية عند كتابة القرآن الكريم، ذلك للتميز في اللفظ، فهي تلفظ في حال الوصل تاء، وفي حال القطع هاء.

شاهد أيضًا: هل يجوز ان تتصل التاء المربوطه بالفعل

الفرق بين الهاء والتاء المربوطة للاطفال

يصعب على الأطفال في كثير من الأحيان التمييز بين الهاء والتاء المربوطة وتشكل لهم عائقًا أثناء تعلمهم قواعد الكتابة الصحيحة، وفيما يلي سنقدّم شرحًا مُبسطًا  للأطفال عن الفرق بين الهاء والتاء المربوطة:

  • النطق: يمكن التمييز بين الهاء والتاء المربوطة من خلال لفظهما فالهاء تلفظ بكل حالاتها عند الوصل أو القطع هاءً، أما التاء المربوطة فهي تلفظ عند الوصل تاءً وعند الفصل هاءً، فعندما يحتار الطفل في الكتابة يمكنه وصل الكلمة مع كلمة أخرى وتميّز الفرق من خلال اللفظ، مثلًا كلمة “صلاة” هي تاء مربوطة تلفظ عند الوقف هاء، وعند وصلها مع كلمة أخرى تلفظ تاءً مثل “صلاة العشاء”.
  • تحوّل الهاء الاسم إلى فعل عند الغلط في الكتابة: فمثلًا كلمة “رماة” هي اسم فإذا كُتبت بهاء أصبحت “رماه” وهي الفعل الماضي من فعل يرمي.
  • وضع التنوين: يمكننا للتميز بين الهاء والتاء وضع التنوين على الكلمة فإذا لفظت هاءً مع التنوين فهي هاء، وإذا لفضت تاءً مع التنوين فهي تاء مربوطة.
  • معنى الكلام: قد يغيّر الغلط بين الهاء والتاء المربوطة معنى الكلام فمثلًا “عبد الله” إذا كتبت الهاء تاءً مربوطة غيّرت وحولت المعنى.

شاهد أيضًا: الفرق بين التاء المربوطة والمفتوحة

مواضع التاء المربوطة

بعد الحديث عن الفرق بين الهاء والتاء المربوطة، سننتقل لتوضيح بعض المواضع التي ترد فيها التاء المربوطة، ومعرفة هذه المواضع يساعد بشكل أكبر في التمييز بين التاء المربوطة وغيرها، ومن هذه المواضع: [2]

  • جمع التكسير الذي لا ينتهي مفرده بتاء: وذلك مثل الكلمات التالية قاضي جمعها قضاة، دعاء جمعها أدعية، رامي جمعها رماة، أما انتهى مفرده بتاء مبسوطة فجمعه ينتهي بها أيضًا مثل بنت جمعها بنات، وميّت جمعها أموات، وجميع ما سبق هي جموع تكسير.
  • أسماء العلم: يمكن أ، توجد التاء المربوطة في أسماء الأعلام مثل حذيفة، عنترة، خديجة.
  • الصفة المؤنثة: تنتهي الصفة المؤنثة دائمًا بالتاء المربوطة مثل جميلة، قصيرة، خجولة، طويلة، قبيحة.
  • الاسم المفرد المؤنث غير الثلاثي ساكن الوسط: ومن الأمثلة الواردة على ذلك نذكر طبيعة، نافذة، ثقافة.
  • ثمّة الظرفية: تكتب التاء مربوطة في ثمّة الظرفية وذلك للتمييز بينها وبين ثمّت العاطفة.

شاهد أيضًا: خطة لعلاج ضعف الكتابة والقراءة

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي وضّحنا فيه أحد أهم مواضع الخطأ في اللغة العربية والذي يخطأ فيه الأطفال والكبار أحيانا وهو الفرق بين الهاء والتاء المربوطة للاطفال، كما عرّفنا بكل من الهاء والتاء المربوطة، وذكرنا مواضع التاء المربوطة.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , الهاء , 16-2-2021
  2. ^ wikiwand.com , ة , 16-2-2021

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *