الفعل ولجت فعل ماضي بدلالة تاء التأنيث الساكنة صواب خطأ

الفعل ولجت فعل ماضي بدلالة تاء التأنيث الساكنة صواب خطأ

الفعل ولجت فعل ماضي بدلالة تاء التأنيث الساكنة صواب خطأ حيث أن الكلمات في اللغة العربية تنقسم إلى اسم مثل “علي، فاطمة، قطعة، طريق” وحرف مثل “حروف الجر، حروف النصب، حروف الجزم، وفعل وينقسم إلى فعل ماضي مثل “شربت”، وفعل مضارع مثل “يشرب” وفعل أمر مثل “اشرب” ولكل فعل من تلك الأفعال علامات تميزه عن غيره.

الفعل ولجت فعل ماضي بدلالة تاء التأنيث الساكنة صواب خطأ

الفعل ولجت فعل ماضي بدلالة تاء التأنيث الساكنة العبارة خاطئة حيث إن التاء في الفعل “ولجت” ليست دلالة على كونه فعل ماضي بل للدلالة على التأنيث أي أن الفعل يتعلق بمؤنث، كما أن تاء التأنيث تعتبر علامة من ضمن علامات الفعل الماضي لكن في الفعل “ولجت” لا تعتبر علامة هنا، والأفعال في اللغة العربية تنقسم إلى فعل ماضي، وفعل أمر، وفعل مضارع، مثل:

  • الفعل المضارع: يأكل، يشرب، تدرس، تذهب، تلج، يلج، يتكلم، يتفق.
  • الفعل الماضي: أكل، شرب، درس، ذهب، ولجت، ولج، تكلمت، اتفقت.
  • الفعل الأمر: كل، أشرب، أدرس، أذهب، أكتب، ألعب، أستيقظ.

ما هي علامات التأنيث؟

التأنيث في اللغة العربية له علامات تميزه تتمثل في الآتي:

  • تاء التأنيث: وتتمثل في حرف التاء المتحرك الذي يتم رسمه في نهاية الأسماء المؤنثة، وتلك العلامة تُثبت للاسم صفة التأنيث وتعتبر أشهر علامات التأنيث، وترسم ظاهرة واحيانًا تكون مقدرة مثل: “فاطمة، عائشة، خديجة، رقية، ياسمينة، هادية، عالية، غالية، سافرة، ساهرة، سامرة، ساخرة” ويشترط أن يكون ما قبل التاء مفتوح.
  • ألف التأنيث المقصورة: وتعتبر عبارة عن ألف زائدة تأتي ملازمة للاسم وما قبلها يشترط ان يكون مفتوح، مثل: “سلوى، منى، نهى، عدى، ليلى، سلوى”.
  • ألف التأنيث الممدودة: وتعتبر تلك الألف زائدة على أصل الكلمة ويتم اشتقاقها من الألف المقصورة، وتأتي على رزن أفعل في أغلب الأحيان مثل “بيضاء، سمراء، خنساء، حسناء، صحراء، حرداء، غيداء، صفاء، حوراء، حميراء”.

شاهد أيضًا: يبنى الفعل المضارع على السكون اذا اتصلت به

أمثلة على الفعل الماضي من القرآن الكريم

ورد في القرآن الكريم الكثير من الأفعال الماضية، منها ما يلي:

  • قول الله عز وجل: “كَتَبَ اللَّهُ لَأَغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي”.
  • قول الله عز وجل: “وَكَتَبْنَا عَلَيْهِمْ فِيهَا أَنَّ النَّفْسَ بِالنَّفْسِ”.
  • وقول الله تعالى: “أَتَىٰ أَمْرُ اللَّهِ”.
  • قول الله عز وجل: “إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَاعْتَصَمُوا بِاللَّهِ وَأَخْلَصُوا دِينَهُمْ لِلَّهِ فَأُولَٰئِكَ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ”.

وفي النهاية نكون قد عرفنا أن عبارة الفعل ولجت فعل ماضي بدلالة تاء التأنيث الساكنة صواب خطأ خاطئة حيث أن علامات الفعل الماضي تاء التأنيث الساكنة التي تأتي في نهاية الفعل مثل: “شربت، أكلت، لعبت، سجدت، ربحت، حققت” بينما الفعل “ولجت” فعل ماضي ليس بدلالة تاء التأنيث الساكنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *