يبنى الفعل المضارع على السكون اذا اتصلت به

يبنى الفعل المضارع على السكون اذا اتصلت به

يبنى الفعل المضارع على السكون اذا اتصلت به ، فالفعل المضارع  هو الفعل الذي يأتي لكي يدل على حدوث الفعل في وقته الحاضر أو في المستقبل ويأتي الفعل المضارع في الجملة مستتر أو ظاهر وقد تم تسميته بالفعل المضارع لأنه يضارع إسم الفاعل في سكونه وفي حركته وفي محله الإعرابي في الجملة.

يبنى الفعل المضارع على السكون اذا اتصلت به

الفعل المضارع يبنى على السكون إذا اتصلت به نون النسوة أو نون التوكيد وذلك يأتي في الحالات التالية وهي:

  • يأتي الفعل المضارع مبني على السكون في حالة اتصاله بشكل مباشر بنون النسوة مثال الطالبات يطبخن، الفتيات يذاكرن، المعلمات يشرحن.
  • يأتي الفعل المضارع مبني على السكون في حالة اتصاله بنون التوكيد مثال لأجتهدن، لأذهبن، لأكلن، لأشربن.
  • الفعل المضارع عندما يأتي صحيح الآخر يتم بنائه على السكون وذلك في حالة إذا أتى قبلة أي حرف من حروف الجزم مثل لا الناهية أو لام الأمر مثال لا تأكل في الشارع، لتفعلن الطاعات، لتغسل يدك.

شاهد أيضًا: الفعل المضارع الذي سبق بحرف نصب

إعراب الفعل المضارع

الفعل المضارع يأتي معرب في حالة إذا لم يتصل اتصالًا مباشرًا بنون النسوة أو نون التأكيد وفي هذه الحالة يصبح له ثلاث حالات للإعراب وهي:

  • يرفع الفعل المضارع في حالة إذا لم يأتي قبله أي حرف من حروف النصب أو حروف الجزم مثال يذهب أحمد إلى الدرس، يختار محمد ملابسه، يأكل عمر طعامه.
  • ينصب الفعل المضارع في حالة إذا أتى قبله أي حرف من حروف النصب وهم كي وأن ولن ولام الجحود وحتى والفاء والواو مثال لن يكتب محمد درسه، كي يذاكر أحمد واجبه.
  • يجزم الفعل المضارع إذا أتى قبله أي حرف من حروف الجزم وهم لم، ألم، لما، لا الناهية مثال لم يذاكر أحمد دروسه، لم يحل عمر واجبه، ألم يذهب عمر إلى المدرسة.

في نهاية المقال نكون قد تعرفنا على أنه يبنى الفعل المضارع على السكون اذا اتصلت به نون النسوة أو نون التوكيد كما تعرفنا على  إعراب الفعل المضارع  في حالة الرفع والنصب والجزم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *