مناسبة قول الله ربي لا شريك له

الله ربي لا شريك له

الله ربي لا شريك له ما مناسبة قولها حيث ذِكر الله عز وجل يزيح الكرب عن المسلم ويفرج همه ويبدل حزنه بفرح وينير وجهه ويقربه من الله عز وجل ويطمئن قلبه كما أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم من أفضل أنواع الذكر التي من المستحب مواظبة العبد عليها.

الله ربي لا شريك له

مناسبة قول الله ربي لا شريك له هي إذا أصاب أحد كرب أو غم أو أحس بضيق حيث روي عن عائشة رضي الله عنها أنَّ رسول الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم جمَع أهلَ بيتِه فقال : “إذا أصاب أحَدَكم غَمٌّ أو كَرْبٌ فلْيقُلِ : اللهُ اللهُ ربِّي لا أُشرِكُ به شيئًا”، كما روي عنْ سَعْدٍ رضي الله عنه أنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: “دَعْوَةُ ذِي النُّونِ إِذْ دَعَا وَهُوَ فِي بَطْنِ الحُوتِ: لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ، فَإِنَّهُ لَمْ يَدْعُ بِهَا رَجُلٌ مُسْلِمٌ فِي شَيْءٍ قَطُّ إِلَّا اسْتَجَابَ اللَّهُ لَهُ” حيث إن ذلك الدعاء يقال أيضًا لتفريج الكرب.

شاهد أيضًا: ما مناسبة الدعاء سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته

أدعية لفك كرب المسلم

ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والصحابة رضوان الله عليهم والأئمة الصالحين الكثير من الأدعية التي بها ينفك كرب المسلم، من ضمن تلك الأدعية ما يلي:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أن من قال: “اللَّهمَّ إنِّي عبدُك، ابنُ عبدِك، ابنُ أمَتِك، ناصيتي بيدِك ، ماضٍ فيَّ حكمُك، عدْلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سمَّيْتَ به نفسَك، أو علَّمْتَه أحدًا من خلقِك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو استأثرت به في علمِ الغيبِ عندك، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حَزَني، وذهابَ همِّي” أذهب الله همه وابدل ذلك الهم والحزن فرح.
  • كثرة الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم تفرج الهم وتزيح الكرب حيث روي عن أبي بن كعب قال، قلت: “يا رسولَ اللهِ إِنَّي أُكْثِرُ الصلاةَ عليْكَ فكم أجعَلُ لكَ من صلاتِي فقال ما شِئْتَ قال قلتُ الربعَ قال ما شئْتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قلتُ النصفَ قال ما شئتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قال قلْتُ فالثلثينِ قال ما شئْتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قلتُ أجعلُ لكَ صلاتي كلَّها قال: إذًا تُكْفَى همَّكَ ويغفرْ لكَ ذنبُكَ”.
  • ُّ الأرضِ ربُّ العرشِ العظيمِ لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ العرشِ الكريمِ لا إلهِ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ وربُّ الأرضِ ربُّ العرشِ الكريمِ.
  • دعَواتُ المكروبِ : اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ.
  • اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من الهمِّ و الحزنِ ، و العجزِ و الكسلِ ، و البُخلِ و الجُبنِ ، و ضَلَعِ الدَّينِ ، و غَلَبَةِ الرجالِ.
  • اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ.

وفي النهاية نكون قد عرفنا مناسبة قول الله ربي لا شريك له هي إذا أصاب أحد كرب أو غم أو أحس بضيق حيث روي عن عائشة رضي الله عنها أنَّ رسول الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم جمَع أهلَ بيتِه فقال : “إذا أصاب أحَدَكم غَمٌّ أو كَرْبٌ فلْيقُلِ اللهُ اللهُ ربِّي لا أُشرِكُ به شيئًا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *